آخر تحديث :الأحد-06 أكتوبر 2024-08:15م
أخبار عدن

الدكتوراه بامتياز للباحثة سميحة السباعي من كلية التربية بجامعة عدن

الإثنين - 28 مارس 2022 - 07:06 م بتوقيت عدن
الدكتوراه بامتياز للباحثة سميحة السباعي من كلية التربية بجامعة عدن
عدن (عدن الغد) خاص :

نالت الباحثة سميحة محمد يوسف السباعي درجة الدكتوراه وبامتياز من كلية التربية جامعة عدن، قسم الأصول والإدارة التربوية، وذلك عن أطروحتها الموسومة بعنوان *(تصور مقترح لتطوير مصادر تمويل التعليم الجامعي بجامعة عدن في ضوء اقتصاد المعرفة)*، وذلك بعد المناقشة العلنية التي شهدتها قاعة المناقشات بكلية التربية عدن، صبيحة يومنا هذا الاثنين الموافق 28 مارس 2022م.

حيث تكونت لجنة المناقشة من كلا من: أ. د. لبيب عبد العزيز إبراهيم رئيسا ومشرفا علميا، جامعة عدن، و أ. د. عائدة محمد مكرد العريقي عضوا ومناقشا خارجيا جامة تعز، و أ. مشارك. د. صالح عوض الرطيل، عضوا ومناقشا داخليا، جامعة عدن.


وقد استهدفت الباحثة في دراستها سبل تطوير مصادر تمويل التعليم الجامعي بجامعة عدن، وتنويعها من خلال إيجاد مصادر وقنوات ومقومات جديدة لتمويل مجمل البرامج والأنشطة التعليمية بالجامعة، من خلال الاعتماد على الاقتصاد المعرفي، بدلا من الارتكاز على مصادر التمويل التقليدية، التي تتغير وتتناقص بصورة مستمرة، في حين تشهد الجامعة اطراد واتساع في برامجها ومشاريعها الأكاديمية والبحثية، دون ان تتمكن الميزانية المركزية من تلبية الحد الأسفل من تلك الطموحات، في وقت أضحت المعرفة مصدرا هاما من مصادر الدخل المحلي في كثير من البلدان بوقتنا الحاضر، والمحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي، بالارتكاز وبدرجة أساسية على تكنولوجيا المعلومات والاتصال والابتكار والذكاء والرقمنة، فلم يتوقف اقتصاد المعرفة عند مستوى معين، بل انتقل هذا المفهوم للتعليم ومن ذلك التعليم الجامعي، الذي يشكل المصدر الأساسي لإنتاج المعرفة وتطويرها وتداولها.
كما قدمت الباحثة في سياق بحثها تصور مقترح لتطوير مصادر تمويل التعليم الجامعي بجامعة عدن في ضوء اقتصاد المعرفة، ويمكن الاعتماد على هذا التصور في إيجاد بدائل ومصادر دخل محلي إضافية وهامة للجامعة.

وبعد نقاش علمي واسع وعميق، أظهرت الباحثة خلاله قدر كبير من الفهم والاستيعاب لموضوعها البحثي، تبلور ذلك من خلال خلفيتها العلمية وردودها الرصينة تلقاء كل ما قُدم إليها وطُرح لها من أسئلة وملاحظات، *أعلنت لجنة المناقشة قبول الأطروحة العلمية، ومنح الباحثة فيها درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز*، مشيدة في السياق ذاته بمحتوى البحث وحيويته، وقيمته العلمية، وأهمية الأفكار العلمية التي تناولتها الباحثة في خضم بحثها، مؤكدة على أهمية النتائج المتوصل إليها، وكذا التوصيات التي من المؤمل الاستفادة منها في تطوير الأداء الجامعي وتحسين نواتجه العلمية، وتجاوز الكثير من عوائقه.

إذ تُعد هذه الدراسة من الدراسات القليلة والنوعية، نظرا لحداثة موضوعها، وما لامسته من قضايا باتت واقع معاش في تعليمنا الراهن، كما تمثل إضافة متميزة لمكتبات الكلية والجامعة، ومصدر علمي للباحثين والمهتمين.

شهد جلسة المناقشة عددا كبير من الحضور من بينهم أساتذة كلية التربية عدن، ورئيس وأعضاء قسم الأصول والإدارة التربوية بالكلية، وعدد من الباحثين والمهتمين، وزملاء وزميلات الباحثة وأقاربها.