آخر تحديث :الأحد-06 أكتوبر 2024-08:15م
أخبار وتقارير

ابو الغيظ: ايران تستخدم المشكلات العربية أوراق ضغط لمواجهة الغرب

الإثنين - 28 مارس 2022 - 06:14 م بتوقيت عدن
ابو الغيظ: ايران تستخدم المشكلات العربية أوراق ضغط لمواجهة الغرب
(عدن الغد) خاص :

 

شدد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط على أن استهداف السعودية من قبل ميليشيات الحوثي «أمر مفزع ومُدان»، معتبراً أن النظام الإيراني يريد منه أن يظهر أهمية رفع العقوبات عن النفط الإيراني.

 

واضاف ابو الغيظ في حوار صحفي مع جريدة الشرق الاوسط :هذا امر مفزع ومُدان  تماماً منذ عام 2019. عندما ترى الاقتراح يأتي من مجلس التعاون بدعوة كل هذه الأطراف، فيكون الرد بالصواريخ والمُسيَّرات على مناطق إنتاج النفط السعودي! هو يلعب لعبة أخرى، إيران تريد أن تُظهر أن النفط الإيراني يجب أن يُفرج عنه. وبالتالي هذه وسيلة ملتوية للضغط.

 

وحول رفض الحوثيين للمبادرة السعودية قال ابو الغيظ ان الحوثيين يستمعون أكثر الى الإيرانيين لأن  التأثير عليهم من الداعم الرئيسي لهم وبالتالي ليست من المصلحة الإيرانية تسوية أي من هذه المشكلات في الوضع الحالي، وهي لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع «5+1». والحقيقة هي أن هذا يؤكد أن هذه المشكلات العربية هي أوراق ضغط تستخدمها إيران في مواجهتها مع العالم الغربي.

 

ووجه ابو الغيط رسالة الى القيادات الإيرانية: عليكم أن تتفاعلوا مع العالم العربي بشكل إيجابي؛ لأن هناك علاقة تاريخية تمتد لآلاف السنوات، وليست فقط منذ بداية العصر الإسلامي في المنطقة؛ بل سبقت ظهور الإسلام. وبالتالي أظهِروا النيات الطيبة تجاه العالم العربي وتجاه العرب لكي يتجاوبوا معكم؛ لأن هذه المنطقة تحتاج إلى تنمية واقتصاد ورفع مستوى المعيشة والتطوير والتحديث، وليس للتفجيرات والمواجهات العسكرية المسلحة.