آخر تحديث :الجمعة-04 أكتوبر 2024-11:01ص
أخبار وتقارير

نائب وزير التربية والتعليم العباب يترأس الجلسة العملية الأولى لتنفيذ نظام إدارة البيانات والمعلومات التربوية في اليمن

الثلاثاء - 08 مارس 2022 - 05:45 م بتوقيت عدن

نائب وزير التربية والتعليم العباب يترأس الجلسة العملية الأولى لتنفيذ  نظام إدارة البيانات والمعلومات التربوية في اليمن

القاهرة(عدن الغد) خاص.

أكد نائب وزير التربية التعليم الدكتور علي العباب أن من الالتزامات والأهداف التي حددناه في وزارة التربية والتعليم  إنشاء قاعدة بيانات شاملة لرصد المسيرة الدراسية للطلاب بدءاً من مراحل التعليم المبكرة إلى المراحل المتقدمة، بما يسمح بتوفير المعلومات الكمية والنوعية الموثوقة لدعم اتخاذ القرار، وضبط الأداء المؤسسي والفعالية التعليمية، ومتابعة مؤشرات قياس الأداء بما يعزز المساءلة والشفافية.

جاء ذلك أثناء تراسه الجلسة العملية الأولى لتنفيذ  نظام إدارة البيانات والمعلومات التربوية في اليمن، ففي بداية الجلسة تحدث نائب وزير التربية والتعليم الدكتور علي العباب عن أهمية نظام البيانات التربوية  للوزارة  وكونه اولى الأولويات.. مؤكدا أن الدورة تتناول  موضوعا غاية في الأهمية ألا وهو دور التکنولوجيا المتکاملة وحلول البرمجيات فى تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية بسرعة وبدقة عالية.

وأضاف سعادة نائب الوزير العباب أن جلسات عمل ستستعرض: تخطيط التعليم وأهمية البيانات، الرصد والتقييم من أجل صنع القرار القائم على الأدلة، مؤشرات التعليم الرئيسية المعنية بتخطيط التعليم، مبادئ وأمثلة على استخدام البيانات، التقنيات الإحصائية، المحاكاة والإسقاطات.

وأشار العباب أن من النتائج المتوقعة لهذا البرنامج أن يسهم في تكوين إطار معرفي متكامل للمستهدفين (مفاهيم ومهارات وخبرات)، تمكنهم على المستوى اللامركزي بإدارات التعليم من قياس وتقييم، الكفاءة الداخلية والخارجية للمؤسسات التعليمية، والقدرة الاستيعابية، وأساليب إدارة التعليم، والتحصيل التعليمي، والتمويل وكفاءة الصرف والإنفاق، وتحسين البيئة التعليمية للمؤسسات.. مضيفا أنه من الموقع على المستوى المركزي بالوزارة لهذا البرنامج أن يقدم مخرجات نوعية تتيح إجراء مقارنات متعددة لمؤشرات الأداء الفعلي للمؤسسات التعليمية مع أداء المؤسسات التعليمية المناظرة محلياً وإقليمياً ، ودولياً للحكم على كفاية الأداء وإنتاجيته وفاعليته ، هذا بالإضافة إلى توفير بنية معلوماتية شاملة وموثوقة توفر المقومات اللازمة لقياس المؤشرات التعليمية المختلفة لرفع مستوى الجودة والأداء وتعزز من مبدأ المساءلة والشفافية ، وقياس مؤشرات الكفاءة والفاعلية والإنتاجية لمبادرات برنامج التحول الوطني الهادفة لتحسين كفاية الأداء المؤسسي والتعليمي بمنظومة التعليم.

وبعد ذلك تحدث ممثلي اليونسكو والشركة الاستشارية المنفذه للنظام ومن ثم تمت مناقشة واثراء الجلسة من المشاركين لمتطلبات واحتياجات وتطلعات الوزارة من النظام.

من*الإعلام التربوي