مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 16 أبريل 2021 07:16 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 07 مارس 2021 08:47 صباحاً

همس اليراع ماذا لو سقطت مأرب (لا سمح الله)؟؟

 

ما من شك أن كل من يمتلك ذرة من الوطنية والإنسانية، يشعر بالقلق من سوء أداء القوات الحكومية في مواجهات مأرب مع الجماعة الحوثية، ويعلم الجميع أن سقوط مأرب بيد الحوثييين (لا سمح الله) سيعني هيمنة الحوثيين الكاملة على المساحة التي كانت تُعْرَفُ بـ"الجمهورية االعربية اليمنية"، ولن يتبقى سوى عدد من مديريات تعز التي يهيمن عليها الإخوان المسيلمون وحشدهم الشعبي، أما مديريات الساحل الغربي التي تتواجد فيها قوات "حراس الجمهورية" فإن غالبية الشرعيين يفضلون أن تسقط بيد الحوثي على أن تبقى بيد القوات التي يقودها طارق صالح.
وبالعودة إلى السؤال: ماذا لو سقط مأرب (لا سمح الله) بيد أتباع إيران؟
إن القضية لا تكمن فقط في الأهمية الاقتصادية لمأرب كمنطقة نفطية، لكن سقوط مأرب بيد الحوثيين سيجعل سلطة الشرعية بلا خلفية جغرافية ولا ديمغرافية من تلك التي يقولون أنهم يمثلون 95% من ديمغرافيتها، وعلى عكس ما يعتقد كثيرون بما في ذلك صناع القرار المهيمنون على الشرعية، بأن قوات الشرعية ستتجه إلى شبوة وسيئون وسيجد الهاربون (الشرعيون ) في هذه المناطق وطنا بديلا، يرى محللون سياسيون وإعلاميون آخرون أن من يراكم رصيده من الهزائم من قبل مليشيات ما انفك يصفها بأنها لا تمثل سوى 5% من السكان، لا يحق له التباهي بشيء سوى الهزائم، وبالتالي فإن محاولة الاستئساد على الجنوبيين سواء في حضرموت أو شبوة أو حتى أبين وعدن ولحج والضالع، لا يمثل سوى ادعاءً زائفٍ واستعراضات مصطنعة لا تمتلك أية قيمة إخلاقية أو قانونية أو معنوية، وإن محاولة الادعاء أن سقوط مأرب لا يعني شيئاً ما دامت الشرعية تسيطر على 85% من الأرض إنما يمثل مغالطة للنفس لأن اليمنيين يعلمون جيدا أن الشرعية بدون صنعاء وتعز ومأرب والجوف وذمار وإب والحديدة، هي لا شرعية ولا نصف ولا ربع شرعية، خصوصا وأن أقطاب هذه الشرعية قد ناصبوا الشعب الجنوبي الي ينوون الهيمنة على أرضه العداء السافر ليس فقط منذ 2017م بل منذ 1994م، وسيجدون أنفسهم مرفوضين شعبيا حتى لو لجأوا إلى حماقة العنتريات التي ما قتلت ذبابة حوثية.
لا يستبعد كثيرون وجود اتفاق من تحت الطاولة بين الحوثيين والإخوان المسلمين على تسليم مأرب للحوثيين بعد مواجهات محدودة مثل تلك الجارية هذه الأيام، والتي يقدم فيها أبناء مأرب أروع البطولات وتختفي معها قوات"الجيش الوطني" ويلجأ عتاولة الشرعية إلى الاستعانة بمن يسمونهم "عملاء الإمارات"، لكن مثل هذا إذا ما جرى فلن يعني إلا النهاية المعنوية لكل المتشدقين باسم الشرعية، لأن أبناء المحافظات المخدوعة وبالذات مأرب والجوف والبيضاء وريف صنعاء، التي سلمتها قوات الشرعية للحوثيين بلا مقاومة، سيبدأون بالثأر ممن خذلهم قبل تصفية الحساب مع الحوثي الذي ما يزال يتكبد الهزيمة تلو الأخرى على أيدي رجالهم البواسل.
الرهان على صمود مأرب يرتبط بالرهان على أبنائها ومن يناصرهم من القبائل المجاورة، أما جيش الأسماء الوهمية الذي خذل المقاومة البطولية في عتمة وحجور والساحل الغربي وأخيرا في نهم والجوف ومأرب والبيضاء فلا رهان عليه، لأن الوهم لا يراهن عليه أحد.
وغداً لنا وقفة عند دور القوات الجنوبية في مأرب، بعد أن توافدت من مناطق جنوبية شتى، بما فيها تلك التي يسيطر عليها أدعياء الشرعية من الهاربين من ديارهم.

تعليقات القراء
530887
[1] همسسوا اذنيك
الأحد 07 مارس 2021
محمد العدني | اليمن
انت مفتهن بحق اللجوء السياسي في بريطانيا برع برع يااستعمار. وذهبت انت ومحمد علي احمد طالبين اللجوء السياسي ياارزقيه

530887
[2] المريض عيدروس
الأحد 07 مارس 2021
الحميري | حضرمي وأفتخر
الدكتور عيدروس مريض...بحاجه الى صحه نفسيه للعلاج الله يشفيه

530887
[3] الانتقالي شريك إيران و الحوثي
الأحد 07 مارس 2021
يمني يافغي | عدن
هذه الامنية لن تحدث ولو حدثت فان الجنوب سيكون مباح للحوثي سوا عبر محادثات عيدروس أو توجيه الامارات . من العار بل الجرم أن ينفذ الانتقالي سياسة الامارات في محاربة شعب اليمن و دعم الحوثي ،فهم يحتجزون الدعم في العلم و ابين و يمنعون ابناء اليمن من المشاركة في قتال و يطبلون و يرقصون فرحا لسقوط مأرب . حتى العمالة أيها المرتزقة لها حدود . تجاوزتم كل الخطوط،بلاخص بني يافع.

530887
[4] همس الضفادع اذا انسحب التحالف.
الأحد 07 مارس 2021
حسان | ابين
اذا انسحب التحالف وساب البلاد بدون غطاء جوي وبدون إيقاف الحرب وبدون دعم عسكري ..هناء مربط فرس همس الضفادع وعودت الحوثي للجنوب واحتلاله بالكامل ..اذا وقفت الحرب بين التحالف والحوثه والتزم الحوثه بعدم قصف السعوديه سوف تصبح البلاد تحت رحمة الحوثي ولسوف تهمسون ياضفادع الانتقالي هذه المره من المنفى..ولن تدخلوا عدن الا بفيزه من حكومة الحوثي.

530887
[5] بالامس ماركسين واليوم اخونج هذا اليمن الشافعي
الأحد 07 مارس 2021
قناص ردفان | عدن
الجنوبين يقتلون واخونج الشرعية يهربون ويحشدون فلولهم باتجاه ابين ولحج لاحتلال عدن واقامة فرع الامبراطوريه العثمانيه ومعهم بالمناسبه يا عيدروس اعضاء عزب عبدالفتاح اسماعيل الذي خدع شعب الجنوب حتى سلم دولته لليمن عام ٩٠م لقد تحول الرفاق ابناء فتاح والشرحبي من ماركسيين الى اخونج . نسالك انت لما على الجنوبين ان يقاتلوا نيابة عن شعب اليمن وهو الشعب الذي يطمع بارض الجنوب لاستيطانها .ان دعم فكرة قتال الجنوبيه في اليمن

530887
[6] تابع لما قبله
الأحد 07 مارس 2021
قناص ردفان | عدن
لسيت سوى مؤامر اخونجيه يمنيه من اجل تعريضهم للاباده هناك ومن ثم شن هجوم يمني اخونجي حوثي على الجنوب لاعادة احتلاله والشروع بخطة الاستيطان التي كان قد بداءها عفاش .اننا نحذر الانتقالي من هذه المؤامره لان السعوديه قصدها تخرج من اليمن بماء الوجه وقليل من شرفها الذي يريد اهانته اهل اليمن واحزابهم ولا يهمها ان يستعيد الجنوب دولته . لماذا علينا القتال من اجل السعوديه حتى لا تهان في اليمن

530887
[7] ابن النقيب قال وحلل، وهو مفتهن في مدينة الضباب!!!!
الأحد 07 مارس 2021
حنظله العولقي/ الشبواني | الجنوب العربي المحتل!!!!!
الحروب ووقودها!!!! القيادات العلياء في اليمن تدير العمليه السياسيه والعسكريه بروح الحنكه اليمانيه وربما الايمان اليماني!! وهي تقوم بهذا مدركه ابعاده وغاياته،، معركة مارب كانت مؤجله من الحوثي ولها حساباتها الدوليه، حتى دول التحالف تجهل شئ من منعطفاتها! وحتى اليوم تسير وفق مخطط معين، وهي ان سقطت ولن اقول كما قال النقيب( لا يمح الله) بل اقول انشاء الله، هي نهاية مأساه، وموت مشروع جهنمي ضد اليمن والجنوب العربي!

530887
[8] تكمله لما قبله 2
الأحد 07 مارس 2021
حنظله العولقي |
الجنوبيون ومنذو بداه حرب 2015م وربما من قبل يسبرون. على غير هُدى!!! مثل الاعمى الذي برقبته حبل ومن جاء سحبه،!!!! وهذه الرقاب شئ منها قديم بالفطره وشئ منها حديث الزمن، والقديم موغل في العما وهذا ديدنه، والجديد ليس قاعده وطنيه ينطلق منها وفق مفهوم شعبي الا معاهم معاهم.. عليهم عليهم، والقله القليله، تعمل لاستغلال هذه الشريحه وتوظيفها في مصالحهالاشك بان شعب الجنوب العربي قدّم تضحيات وتحمل تبعات مواقف لم

530887
[9] بتبع 3
الأحد 07 مارس 2021
حنظاه العولقي/ الشبواني |
لم تأتي له بأي فوائد او مكاسب في مضمار قضيته وما يتوق اليه في تحرير بلده واستعادت دولته وهويته الحقيقيه، ودخل كما اسلفت في معارك خاسره من جنوب السعوديه الى غرب اليمن الى شرق اليمن ، وذهبت ارواح فدأ!! ارواح اخرى!!! والتحالف واهل اليمن يلعبون على التناقضات الجنوبيه عبر ادوات مأجوره منهم 1994م هناء اقول سؤال،؟ الم يثبت للجنوبيون حتى الآن باهم يسيرون على غير هُدى؟؟؟؟؟.

530887
[10] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأحد 07 مارس 2021
ناصح | الجنوب العربي
مالكم ومأرب يادكتور،خلوكم في عدن وأثبتوا أنكم فعلاً قادرين على تحقيق وعد الرجال للرجال،كم نبهنا بأنَّ إستغلال عامل الوقت أخطر من مواجهة الميادين،لكن وللأسف التعامل بحسن النية الذي أنهى القيادات الجنوبية بتسليم أخطر وزارة في الدولة لمن تآمر عليهم وسينهيكم وإن شاء اللَّهُ لن ينهي تحقيق هدف إستعادة الدولة الجنوبية بغيركم.ممكن تجيبني أين إرشيف وزارة أمن الدولة الذي سوف يكشف غفلتكم يومها بترديدكم الشعارات دون إدراك أهدافها؟متى ستصحون من غفلتكم؟

530887
[11] .
الأحد 07 مارس 2021
عبدالله عبدالله | .
لن يخرج احد منتصر من هذا الصراع العبثي لانه صراع عصابات تريد الهيمنة وكسر الاطراف الاخرى وكلها تعمل بالوكالة لاطراف خارجية ..اقول لعيدروس النقيب انتم اقذر من الاخونج والاخونج اقذر من العفافيش والعفافيش هم من سلموا صنعاء والجيش للحوثة العملاء وهم من سلموا السلطة لهادي ليكون مطية لهم ثم عادوه لانه رفض الاذعان لهم ..لا بارك الله بكم جميعا يا نهابين يا قتلة

530887
[12] طرشها عيدروس الضالعي فشربها عيدروس اليافعي
الأحد 07 مارس 2021
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
لو رائ يافعي ابوه تحت جزمة ضالعي لقال له ادعس الكلب ابن الكلب ياضالعي فنحن لك عبيد لذا اثعيدروس الهشتي سمعها من سيده عيدروس الاصلي فبنى عليه مقاله انها العبوديه بكل صورها

530887
[13] نحن
الأحد 07 مارس 2021
نحن | نحن
زنوات البعرارة واصحاب الطبلات المبسبسة شغلهم الفتن كان زمان كان زمان يا برغلي يا مخنثي تعز عرفوكم الرجال يا اصحاب الطيز الكبير ههههههههههههههههههههه

530887
[14] مسافة السكن
الجمعة 19 مارس 2021
هلس الرعاع | الجن
الجواب على سؤالك: نفس سيناريو ٢٠١٥... مسافة السكة وهم في الشاطى الذهبي... يعني باختصار: إني خيرتك فاختاري، ما بين الموت على صدري او تحت نعالات الحوثي! بائسين طول عمركم.. ولا رحمة لكم في المستقبل..



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
بالصور: مرافقون لقيادي كبير في الحزام يعتدون بالضرب المبرح على ضابط بأمن مطار عدن طلب منهم الالتزام بالنظم والقوانين
قناة المهرية تقرر وقف عرض برنامج غازي مجننهم
لأول مرة بتاريخ عدن.. تأجير الارصفة
أسرة بعدن تشكو اقتحام قوة أمنية لمنزلها واعتقال طفل لا يتجاوز 14 عاماً
الانتقالي يتهم قائد بالحماية الرئاسية باختطاف شقيق القيادي بالمجلس عبدالرحمن شيخ
مقالات الرأي
هل اصبح اذلال الشعب عادة مستديمة لدى المسؤولين في وطني..؟! وهل اصبح الحلم بالامن والامان والعيش الرغيد
علي ناصر محمد علمنا أمس بنبأ بوفاة السلطان أحمد بن عبد الله الفضلي والذي قال عنه الرئيس جمال عبد الناصر بعد
علمنا هذا اليوم بنبأ وفاة الصديق والأستاذ الكبير مكرم محمد أحمد الرئيس السابق للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
    لم يكن الحوثي أداة من أدوات إيران في اليمن فحسب ، بل يريد تحويل اليمن إلى قاعدة إيرانية تابعة لنظام
    بقلم/عبدالفتاح الحكيمي.   بعد أحداث خورمكسر الأحتجاجية الصاخبة ضد ممارسات اللجان المجتمعية في
صيدلي/ أبوبكر علي الهنم   يصنف علماء العقاقير الأدوية المركبة ( وهي الأدوية التي تحتوي على خليط من عدة عناصر
اليوم انتهيت من المهمة الأخيرة لي كمدرسة فيزياء للصفوف الثانوية. كانت تجربة متوحشة وأنا الأسعد ربما
في ضوء تزايد أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في منطقة ردفان، وتضارب الأنباء والأرقام حول الأعداد
في منتصف السبعينات , كانت الفترة الذهبية لزراعة البن , في يافع كماً ونوعاً.. حيث كان هناك اهتمام من قبل الدولة
من شاهد المؤتر الصحفي للسفاح الصهيوني نتنياهو ووزير دفاع امريكا لويد اوستين  قبل  بضعة أيام خلت 
-
اتبعنا على فيسبوك