مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 17 أبريل 2021 02:46 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات


براكين ابين هل توشك على الانفجار ام هي من البراكين الخاملة

الأربعاء 03 مارس 2021 06:02 مساءً
عدن(عدن الغد) تقرير/عبدالله آل عبدالله :

تعد محافظة ابين غنية بالمناطق البركانية خاملة, القابلة للانفجار في اي لحظة من اللحظات حيث لا تتوفر معلومات كافيه عن حال البراكين ونشاطها.
( عدن الغد ) كعادتها قامت بالنزول إلى عدة مناطق ذات حمم بركانية بمناطق أبين وعمل استطلاع حول انواع البراكين ونشاطها.. وخرجت بهذه المادة الصحفية لعلها تفيد القارئ بمعلومات كان في جهل عنها حول المناطق البركانية وما نشاطها ..
بداية الرحلة خرجنا من عدن متممين وجهتنا هذه المر’ إلى مناطق أبين ذات الححم البركانية ووطأت أقدامنا أرض مناطق المراقشة الجبلية وتنقلنا هنا وهناك لخرج بمادة صحفية يستفيد منها القارئ الكريم .
في البداية التقينا ببعض البدو الرحل المتنقلين حول المناطق المحيطة بالبراكين بوادي المراقشه وافادونا ان البراكين خاملة ولا توجد اي علامات تدل انها نشطه وحين وجهنا سؤالنا لبعضهم عن كيفية معرفتهم بخطورتها أشار المواطن محمد ناصر قائلاً :" يكون استعانتنا غالباً على البهائم في معرفة نشاطه البراكين حسب وصية اجدادنا لنا , فالبهائم تستشعر الخطر قبل الانسان وتعمل حاله ذعر تنتابنا بحدوث الخطر وعليه نغادر المنطقة والبحث عن منطقة أمنة تقينا حدوث الكارثة - لاسمح الله- وهذا يعد بمثابة جرس الانذار يستخدمه البدو على مر السنين.
ومن خلال الحديث مع بعض ممن التقيناهم من البدو الرحل اكدوا :" ان هذه البراكين قديمة لا يعلم بزمن ثورنها احد على مدى الآلأف السنين وهي تشكل حزام بركاني يمتد من منطقة " مقاطين" على ساحل البحر جنوبا الى 30 كيلو جنوب مودية بمساحه تقدر ب80 كيلو مربع لها تجمعات بركانيه اولها تقع الى الشمال من قرية" المرون" وتسمى " الجدرو" وعددها 11 بركان خامد في خط مستقيم من منطقة " باقيطامة " الى منطقة " المرون" والتجمع الثاني تسمى "سود ماسب" 20 كيلو غرب احور التجمع الثالث تسمى وعدد البراكين فيها " 12 "خامد وفي منطقة (امحيمشة) وهي في الجبال شرق قرية "العطف" وهي اكبر تلك التجمعات في ما يقارب 50 بركان خامد.
كما وجدنا هناك براكين منفرده لكنها في نفس الخط البركاني ومنها " اثنين براكين منطقة "الرحب" و"2 في منطقة امقريه " و2 في الحرجة و1 في فلوحا " وجميعها تقع على خط البراكين من الشمال الى الجنوب و تمتد من شرق قرية العطف جنوبا الى ساحل مقاطين على خليج عدن.
من شقرة الى احور باتجاه مودية وجميعها تشكل حمم بركانية قديمة فالصور تثبت ان الصخور النارية العلوية هي عبارة عن قشرة صخرية تغطي الرمال اسفلها.
على ذات السياق التقت "عدن الغد" بالمهندس اميرهان جودت " الخبير في علم الجيلوجيا" حيث ادلى ببعض المعلومات المتعلقة بالبراكين التي طرحنا له بعض التساؤلات عنها فاجب قائلاً:" أن المناطق التي تحدثوا عنها فيها انشطة غازات بركانية وهذه الغازات تعتبر سامة في اغلب الاوقات على المدى القصير او الطويل".
ويضيف في حديثه :" وتشقق الصخور النارية او القشرة وبروز بعض القباب الصخرية يدل على تسرب الغازات من باطن الأرض الى السطح بشكل مستمر.
ويشير " حاليا لا توجد دراسات كاملة عن هذه المناطق والتأثيرات الجيولوجية نظرا لعدم توفر وسائل البحث الحديثة لحياة البراكين.
كل الصخور النارية سواء بازلت او اكاسيد الحديد مثل الهيمتايت او المجناتايت ( المغناطيس الطبيعي) تدل ان هذه المنطقة تعرضت لحمم بركانية واغرقت هذه المنطقة بهذه الحمم حتى وصلت الى البحر.
ونوه المهندس اميرهان:" ان استكشاف البراكين ودراستها يحتاج لا مكانيات ووسائل سلامة للنزول في اعماقها ودراستها والخروج بتقارير مفيدة .

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
الحوثيون يخفون إصابات كورونا في صنعاء وسوق سوداء لمحاليل الفحص
تواصل السلطات الصحية اليمنية التابعة لسلطة الحوثيين إخفاء أرقام الإصابات بفيروس كورونا الجديد، على الرغم من تفشي الموجة الثانية من الوباء بشكل واسع في صنعاء
في وادي حضرموت عادات وتقاليد رمضانية تأبى النسيان !
  برغم المحن والأزمات والحروب وغلاء المعيشة التي يعاني منها أبناء وادي حضرموت كغيرهم من المحافظات الأخرى إلا ان تلك لم تغير من عادات وتقاليد شهر رمضان المبارك
مدارس حالمين  رحلة ضوء .. وتاريخ مدنية !
  المقدمة؛   عقدنا العزم انا واخي وطالبي الأستاذ محمد مانع ناصر معلم في مدرسة الرباط جبل حالمين  أن نعد دراسات توثيقية عن المدارس في حالمين بحيث نفرد لكل




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قوات امنية تداهم منزل عبدالفتاح الجماجم
عاجل: وفاة قائد عسكري بارز بفيروس كورونا
انيس منصور : رحل حسين زيد رفيق الساحات والسجون والمعتقلات
وفاة القيادي في الحراك الجنوبي حسين زيد بن يحيى بصنعاء
اندلاع اشتباكات بين قوات الأمن الخاصة والحزام الامني بأحور وسقوط جرحى
مقالات الرأي
"""""""""""""""""""""""""حاتـم عثمان الشَّعبي الإنسان كائن خلقه الله تعالى مثله مثل بقية الكائنات التي خلقها الواحد
القضاء بشكل عام يمثل أهمية بالغة للدّولة وللشعب، فهو يبُتْ في أمر النّاس ومنازعاتهم ، ويحكُم بينهُم، ويسعى
...................عندي ملاحظات كثيرة عن مسلسل ليالي الجحملية اللي تبثه قناة يمن شباب وعن فهد القرني شخصيا باعتباره
الاثتين الموافق 19 ابريل 2021 الذكرى السنوية لا ستشهاد نجلي محمد امزربه وكوكبه من رفاقه الأبطال في مدينة
هل اصبح اذلال الشعب عادة مستديمة لدى المسؤولين في وطني..؟! وهل اصبح الحلم بالامن والامان والعيش الرغيد
علي ناصر محمد علمنا أمس بنبأ بوفاة السلطان أحمد بن عبد الله الفضلي والذي قال عنه الرئيس جمال عبد الناصر بعد
علمنا هذا اليوم بنبأ وفاة الصديق والأستاذ الكبير مكرم محمد أحمد الرئيس السابق للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
    لم يكن الحوثي أداة من أدوات إيران في اليمن فحسب ، بل يريد تحويل اليمن إلى قاعدة إيرانية تابعة لنظام
    بقلم/عبدالفتاح الحكيمي.   بعد أحداث خورمكسر الأحتجاجية الصاخبة ضد ممارسات اللجان المجتمعية في
صيدلي/ أبوبكر علي الهنم   يصنف علماء العقاقير الأدوية المركبة ( وهي الأدوية التي تحتوي على خليط من عدة عناصر
-
اتبعنا على فيسبوك