آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-02:57ص

أخبار وتقارير


محلل سياسي: إغراق اليمن بالقروض ليس في صالح الحكومة

الأحد - 24 يناير 2021 - 07:15 م بتوقيت عدن

محلل سياسي: إغراق اليمن بالقروض ليس في صالح الحكومة

(عدن الغد)خاص:

اعتبر الكاتب والمُحلل السياسي اليمني المعروف باسم فضل الشعبي أن إغراق اليمن التي أنهكتها الحروب والصراعات الأهلية الدامية بالقروض ليس في صالح الحكومة الشرعية.

وقال الشعبي في منشور له نشرها على حائط صفحته بموقع"فيسبوك"ان  وزير المالية في اللقاء الافتراضي الذي عقده أمس مع المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي  طالب بقروض جديدة من المؤسسات الدولية النقدية لمواجهة نفقات الحكومة..مشيراً إلى أن إغراق البلد بالقروض ليس في صالح الحكومة وشعبها الذي يصارع الفقر والجوع والمرض.

ولفت إلى أن هناك وسائل عديدة يمكن أن تقوم بها الحكومة لتعزيز حضورها المالي وأولها إعداد آلية شفافة لتحصيل الموارد من ايرادات وضرائب وجمارك وغيرها.

وبين الشعبي أن الكثير من أموال الدولة تذهب لجيبوب الفاسدين دون حسيب أو رقيب وطالب ايضا بالاستفادة من المنح والهبات المقدمة من الدول الشقيقة والصديقة وتوظيفها بشكل صحيح وشفاف فيما يخدم التنمية بالإضافة إلى زيادة كمية النفط المصدر بتفعيل القطاعات المتوقفة واستئناف تصدير الغاز المسال واعادة تشغيل الموانئ والمنافذ وغيرها من المؤسسات والقطاعات الايرادية ومحاربة الفساد وتقليل النفقات العبثية واعادة النظر في المرتبات والامتيازات الكبيرة التي تمنحها للمسؤولين وبالعملة الصعبة وفي السفريات والمؤتمرات والانشطة التي تستنزف خزينة الدولة دون ان يكون لها فائدة مجدية. 

ويرى أنه يُجب أن يتضمن برنامج الحكومة كل هذه النقاط وغيرها وان تعمل الحكومة بصدق وهمة على تحقيقها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وابرزها الرئاسة والتحالف. 

واختتم بالقول:" يفترض أن يكون للحكومة أهداف واضحة ومحددة في برنامجها تشتغل عليها وليس برنامج عمومي وفضفاض لايعرف راسه من رجوله.