مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 24 يناير 2021 12:15 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

وزير الداخلية يؤكد وقوف الحوثيين وخبراء إيرانيين ولبنانيين وراء الهجوم الإرهابي على مطار عدن الدولي

الخميس 14 يناير 2021 03:51 مساءً
عدن (عدن الغد) سبأ:

أعلن وزير الداخلية اللواء الركن إبراهيم حيدان، أن دلائل النتائج الأولية بشأن الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار عدن الدولي بالتزامن مع وصول الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، إلى العاصمة المؤقتة عدن، تؤكد وقوف ميليشيا الحوثي الانقلابية وخبراء إيرانيين ولبنانيين في ذلك الهجوم الإرهابي الذي راح ضحيته عدد كبير من الشهداء والجرحى، وذلك بهدف القتل العمد لرئيس وأعضاء الحكومة، وهو ما يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي والإنساني وجريمة حرب متكاملة الأركان تستوجب موقف دولي واضح وصريح ضد مرتكبي الجريمة الإرهابية.

 

وقال الوزير حيدان في مؤتمر صحفي عقده في عدن، اليوم، بتوجيهات من فخامة الرئيس - المشير الركن عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، باشرت اللجنة المشتركة برئاسة وزير الداخلية اللواء إبراهيم حيدان وتضم الجانب اليمني وقيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن وخبراء مختصين باشرت مهامها عقب الهجوم الإرهابي من خلال البدء بالتحقيقات وجمع البيانات وصور الكاميرات وبعض حطام الصواريخ وتحاليل الصواريخ وزوايا سقوطها وبؤر الانفجارات وإجراء عمليات معاينة وفحص، وتبين قيام ميليشيا الحوثي والخبراء الإيرانيين واللبنانيين بتنفيذ الهجوم الإرهابي باستخدام ثلاثة صواريخ باليستية متوسطة المدى أرض - أرض يبلغ مداها من 70 إلى 135كم، وإن الصواريخ تم إطلاقها من مناطق سيطرة الانقلابيين الحوثيين ومسارها قادمة من اتجاه الشمال مائل إلى الغرب.

 

وأضاف: أن الصواريخ المستخدمة في الهجوم الإرهابي على مطار عدن الدولي توجد بها بأرقام تسلسلية وهي مشابهة لصواريخ توجد بها أرقام مماثلة تعمل بتقنيات واحدة استهدفت بها الميليشيات الحوثية الإيرانية مواقع عسكرية ومدنية في محافظة مأرب والمملكة العربية السعودية الشقيقة، مستطردا أنه تم إطلاق الصواريخ الثلاثة من مسافة أكثر من 100كم، ويتضح ذلك من خلال زاوية السقوط للصاروخ ونفاذ كمية الوقود الدافع للمقذوف.

 

وذكر أن الصاروخ الأول سقط عند الساعة 13:24:34 ظهرا، وضرب صالة كبار الضيوف (صالة الزعفران)، وأدى إلى خسائر بشرية ومادية، كما سقط الصاروخ الثاني عند الساعة 13:25:09 ظهرا في الموقف رقم (1) المخصص لوقوف الطائرة التي تقل الحكومة، ونتيجة لتزاحم المستقبلين وخوفا عليهم من محركات الطائرة تم تغيير موقف الطائرة في اللحظات الأخيرة إلى الموقف رقم (2)، وهو ما يؤكد تسريب معلومة مكان وقوف الطائرة وتعمد الاستهداف المباشر للطائرة في موقفها المقرر رقم (1)، فيما سقط الصاروخ الثالث عند الساعة 13:25:33 ظهرا في الحاجز الحجري للحديقة المقابلة لصالة الزعفران.

 

وأشار وزير الداخلية، إلى أن النظام الملاحي المستخدم لإطلاق وتوصيل المقذوفات إلى الهدف يعتمد على تقنيات دقيقة موجهة بتقنيات G.P.S ، وباستخدام خبراء بمستوى متقدم، وهذا النظام لا يملكه في اليمن إلا ميليشيات الحوثي من خلال الخبراء اللبنانيين والإيرانيين .. لافتا إلى أن الصاروخ رقم (2) الذي تم انفجاره في مدرج المطار الموقف رقم (1)، كان رأسه القتالي فيه مادة محرقة، وتبين ذلك من خلال الصورة وكمية اللهب وبقايا مواد محترقة بقيت في الموقع والهدف منه إحداث حريق هائل لتفجير الطائرة.

 

وتابع: كما تعد هذه الجريمة إرهابية لأنها استهدفت أولا المطار المدني الرئيسي للجمهورية اليمنية في لحظة عمله الرئيسي وتواجد أعداد كبيرة من المدنيين سواءً المسافرين أو طواقم التشغيل أو المستقبلين للحكومة، ثم هي جريمة استهداف للحكومة واستهداف طائرتهم المدنية عن قصد وتعمد واضح لا يحتمل أي شك، وبالتالي هي جريمة إرهابية وفقا للقوانين الدولية ذات الصلة بمكافحة الإرهاب، كما أن المطارات المدنية تعتبر من الأعيان المدنية المحمية بموجب القانون الدولي والإنساني (اتفاقيات جنيف) التي يحظر ويجرم القانون الدولي استهدافها أو تعريضها لأي مخاطر، كما كان يتواجد في نفس توقيت الهجوم الإرهابي عدد من المسافرين الذين كانوا ينتظرون رحلتهم في صالة المطار، ووقع منهم شهداء وجرحى بينهم موظفون في اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

حضر المؤتمر الصحفي وكيل وزارة الداخلية لقطاع الأمن والشرطة اللواء الدكتور أحمد الموساي، ومدير عام إدارة التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بوزارة الداخلية العميد عبدالقوي باعش، ومدير عام أمن عدن اللواء الركن مطهر علي ناجي ونائب مدير أمن عدن العميد الركن أبوبكر جبر وعدد من المعنيين.


المزيد في أخبار وتقارير
صحافية: تصنيف الحوثي كجماعة إرهابية لعبة ابتزاز
أكدت المُحللة السياسية والصحافية اليمنية المعروفة مُنى صفوان أن تصنيف مليشيات الحوثي الانقلابية كجماعة إرهابية من قبل أمريكا مُجرد لعبة ابتزاز. وقالت صفوان في
سكان : صوت انفجارات من وسط البحر قبالة زنجبار
قال سكان محليون يقطنون مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين لعدن الغد ان دوي انفجارات سمع فجر الأحد. وسمع دوي الانفجارات من ناحية البحر قبالة المدينة. وتردد صدى دوي
المصعبي: شبوة عنوان بارز لن تلوثه كل التآمرات الحزبية
أشاد ‏‏‏أمين عام حزب جبهة التحرير ورئيس لجنة الوفاق الجنوبي المُهندس علي المصعبي بدوران عجلة التنمية في مختلف المشاريع بمحافظة شبوة. وقال المصعبي في تدوينة له


تعليقات القراء
519095
[1] من الجهل ان يذكر بالتحديد خبراء وجنسياتهم في تقرير فني
الخميس 14 يناير 2021
علي طالب | كندا
كيف استنتج فريق البحث من خلال الشظايا وغيرها من صفات الانفجار ان هناك خبراء ايرانيين ولبنانيين؟؟؟ كان احرى بالوزير ان يعرض الاستنتاجات واذا اراد ان يضيف افتراضات عن احتمال وجود خبراء مع الحوثيين بامكانه ذلك في تعليق منفصل ،ولكن من الخطاء ان يضمن التقرير الفني وجود خبراء من جنسيات معينة.

519095
[2] شهور بدون ماء
الخميس 14 يناير 2021
مواطنون محتاجون للماء | الممدارة - عدن
نحن سكان المشاريع الجديدة في الممدارة ( مشروع اليمانية ومشروع أنور العولقي ) خلف ملعب 22 مايو لم تصلنا المياه منذ شهور عديدة وأصبحت خزانات المياه منتشرة حول العمارات بشكل يبعث على التقزز. وأصبحنا نشتري الماء بالبوز وهو ماء غير نظيف بدرجة كافية. وتكلف البوزة 4 ألف ريال للخزان الموجود على سطح الأرض و7 ألف ريال للخزان الموجود فوق سطح العمارة. عشرات البوز منتشرة في الموقع وهم من يغلق المحابس.

519095
[3] انا قلت في بداية الحادث ان هذا الهجوم لا يفعله الا الحوثي!!
الخميس 14 يناير 2021
حنظله العولقي/ شبوه | الجنوب العربي المحتل!!!!!!!!!!
ليس لدي معطيات ماديه تؤيد قولي! ان انصار الله هي من فعلت!! لكني ابني على حيثيات صارت قبل هذا، ومن خلال تحليلات دفعتن الى قول هذا،، رغم ان الكثير من الناس المواطنين يقولون ان الموضوع بين الانتقالي ، وجيش شقره الاخوانجي وتوابعه، اضف التحالف بشقيه!!!!!!! هذا رأي الشارع، اما التهم من مستوزري عبدربه فالحق انهم لم يقولوا الا ما أُمروا به، لكننا نعيب على السياري ان يكون ببغاءمع الارذلون ..



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
دعوات لتسريع عودة محافظ عدن لملس
اليوم افتتاح ( برافو هايبر ) للتسوق
السعدي: عدن باتت خارج سيطرة الشرعية والانتقالي
ممثل المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في اليمن يلتقي قيادة الاتحاد الوطني لتنمية الفئات الأشد فقرأ عدن لحج أبين
عاجل: وفاة قائد أمني بارز في حضرموت
مقالات الرأي
برغم الإدراك المسبق سلفا بان لا وعي حقيقي لمكمن الفشل السياسي الجنوبي الحديث و المعاصر لدى أغلب المكونات
(قصة إنزعاج البركاني)من النائب والإصلاح وحميد وقطر. المحامي محمدمحمدالمسوري تواصل معي خلال اليومين الماضيين
  لا تعدو مسودة قرار الخارجية الأمريكية لتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية سوى واحدة من المناكفات الإعلامية
  لستُ أحد أبناء شبوة ولا يحق لي الحديث بشأن داخلي شبواني ولكن سأقول كلمتين فقط. محمد بن عديو أعاد هيبة
كان الجنرال شارل ديغول- الوحيد -من بين جميع جنرالات الجيش الفرنسي الذي لم يرضخ لقبول شروط الاستلام المذلة
  أتحدث من صنعاء وكإبنة صنعاء التي لم أعش في مدينة غيرها وليس لي مدينة أسميها بيتي إلا هي. صنعاء التي تضم كل
الصنعاء سامي الكاف - - - - - - - - - - - - - - الكتابة عن و حول الحوثيين سواء تسكن أنت في صنعاء أو كانت هي تسكنك، سيان
الحوثية حركة فاشية عنفية مسلحة، تحترف "الإرهاب" وتجيد مختلف فنون صناعة الموت والتنكيل بخصومها ومخالفيها، من
  إلى الأخت العزيزة : رضية محمد عبدالملك المتوكل  -----------------------------------   سلمت أناملك أيتها الرائعة ، و
  في مكتب متواضع بسنترال المعلا تجده منكبا على شاشة جهاز كمبيوتر يؤدي عمله اليومي في خدمة الناس لاتجد منه
-
اتبعنا على فيسبوك