مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 01:26 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( ذاكرة وطن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967-1990) للرئيس علي ناصر محمد الحلقة ( الثامنة )

الجمعة 14 أغسطس 2020 08:54 مساءً
عدن(عدن الغد ) متابعة وترتيب / الخضر عبدالله :

شهد باب المندب في السنوات اللاحقة عدة أحداث ونزاعات. في  يونيو 1971م .. ما الاسباب ؟

تنفرد ( عدن الغد ) بصحيفتها الورقية وموقعها أللالكتروني بنشر أبرز وأهم المذكرات االتي سبق لــ" عدن الغد " أن قامت بنشر ها ( ذاكرة وطن - والطريق إلى عدن - القطار .. رحلة إلى الغرب- وعدن التاريخ والحضارة  ) للرئيس علي ناصر محمد .

وفي هذه المرة ستقوم " عدن الغد " بنشر مذكرات جديدة من حياته ( جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967-1990 ) .

وتعد هذه المذكرات الجزء الخامس  من محطات وتاريخ الرئيس الأسبق علي ناصر محمد رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية .

حيث يذكر لنا في مذكراته  عن  وقائع وأحداث وتغيرات  المت  بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية من عام (67- 90م )  حيث يقول الرئيس ناصر :" لا شك في أنّ قارئ هذه المذكرات سيجد نفسه مشدوداً إلى الماضي ومستغرقاً فيه، وربما تولّد لديه انطباع قوي بأنّ تجربة اليمن الديمقراطية لم تكن سوى صراعات عنيفة من أجل السلطة أو في سبيلها، وأنّ صفحات هذه التجربة لا تحمل ما يمكن الاعتزاز به، فضلاً عن أنْ ليس في تقديمها ما يمكن الاستفادة منه والتعويل عليه أو التفاؤل به... بقية التفاصيل من المذكرات  نسردها في أثناء السطور  وإليكم  ما جاء فيها ..

شهد باب المندب في السنوات اللاحقة عدة أحداث ونزاعات. في  يونيو 1971م .. ما الاسباب ؟

النَّسر الأميركي والدُّب الروسي

يحدثنا الرئيس الأسبق لليمن الجنوبي علي ناصر محمد في هذا العدد عن الأحداث التي شهدها بـ( باب المندب )  حيث يقول :" شهد باب المندب في السنوات اللاحقة عدة أحداث ونزاعات. ففي 11 حزيران/ يونيو 1971م، بينما كانت الباخرة الليبيرية كورال سي، المؤجَّرة من طرف إسرائيل، وحمولتها 30,000 طن، متجهة نحو ميناء إيلات، تعبر مضيق باب المندب، اعترض طريقها زورق صغير بقيادة تيسير قبعة، وقذفها بالـ"آر بي جي"، فدُمِّر الزورق. وقد تبنّت هذا الهجوم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ووجدت إسرائيل في ذلك ذريعة لإخراج بعض سفنها الحربية إلى هذا البحر. وفي حرب أكتوبر 1973، أُغلق مضيق باب المندب باتفاق بين مصر وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، ولم يُفتَح إلا في الثالث عشر من شهر كانون الأول/ ديسمبر من السنة ذاتها، بعد اتفاق وقف إطلاق النار بين مصر وإسرائيل المؤرخ في 11 تشرين الأول/ نوفمبر 1973م(*)، وقد انتقلت بعض السفن الحربية المصرية إلى عدن والى جزيرة بريم لنقل المياه والمواد الغذائية للقوات التابعة لمصر في الغردقة وشواطئ البحر الأحمر. بعد هذا الموقف، استقبل الرئيسُ المصري أنور السادات، الرئيسَ سالم ربيع علي ليشكره على موقف اليمن الديمقراطية في حرب أكتوبر، وأبدى استعداده لتطوير الجزيرة وتوفير الماء لها، وبناء التحصينات الدفاعية، وقد أرسل وفداً عسكرياً رفيع المستوى من مختلف الأسلحة لهذا الغرض إلى عدن وإلى جزيرة بريم، لدراسة أوضاعها ومتطلباتها. لكنّ الأمور توقفت عند هذا الحد، بعد أن دخل على الخط النسر الأميركي في مواجهة الغزل المصري والدب الروسي (1) .

موسكو وملاحقة الملاحة الدولية لباب المندب

وحول اساليب دولة موسكو في البحث عن ملاحقة الملاحة البحرية الدولية يقول الرئيس ناصر :" كانت موسكو قد بدأت هي الأخرى تلتفت إلى الأهمية التي يشكلها باب المندب للملاحة الدولية، وأهمية موقع جزيرة بريم الاستراتيجي، فأخذت هي الأخرى تبدي اهتماماً متزايداً بالجزيرة، ووعدت بتقديم مختلف أشكال الدعم العسكري لبناء تحصينات ودفاعات في الجزيرة، وتحويلها إلى قلعة لا تُخترَق أمام التهديدات الإسرائيلية والأميركية.

في لقاء جرى بيني وبين وزير الدفاع السوفياتي حينها، الماريشال جريتيشكو في مكتبه بوزارة الدفاع في موسكو، قال لي:

"أنتم بعيدون عنا، ولكن ذراع الاتحاد السوفياتي طويلة. عليكم حماية البر، وعلينا حماية البحر" (في إشارة إلى الجُزر).

وأشار إلى الهاتف الأحمر على مكتبه، وقال:

"لقد أصدرنا أمرنا عبر هذا الخط باحتلال براغ، وفي ساعتين كانت قواتنا هناك، إذ حميناها من الانحراف، وحافظنا على خطها ونهجها الأممي". كان يشير بذلك إلى الأحداث التي جرت في تشيكوسلوفاكيا في ما عُرف في العالم بربيع براغ، عام 1968.

حضر اللقاء معي صالح أبو بكر بن حسينون، ومحمد مفتاح عبد الرب، وقد علّق بن حسينون بعد ذلك على اهتمام السوفيات بجزيرة بريم، قائلاً: "لبوهم الراعة(2) كأنها - الجزيرة - طلعت من البحر فجأة بعد حرب 1973م".

من ميون إلى كمران

بعد الحديث عن  احداث باب المندب يقلنا الرئيس ناصر إلى زيارته إلى جزيرة كمران حيث قال :" بعد أربعة أيام أمضيناها في بريم (3)، حان موعد المغادرة إلى جزيرة كمران والجزر الأخرى. كانت الساعة العاشرة من مساء 13/12/1967م، وضوء القمر المنعكس على صفحة مياه باب المندب الزرقاء يرسم لوحة زيتية جميلة يعجز أيّ فنان أن يبدع مثلها. وقفنا جميعاً على سطح الزورق نرمق بأنظارنا جزيرة ميون التي أخذت تختفي تدريجاً في لجّة من البحر الأزرق وسواد الليل، ومعها الأضواء الخافتة في الجزيرة.

أخذت تظهر بين وقت وآخر أضواء السفن، عابرةً المحيطات، وبعض السفن والزوارق الصغيرة التي تعبر مضيق باب المندب والبحر الأحمر، ذلك الشق الهائل الذي يجمع بين البحر المتوسط والمحيط الهندي من طريق قناة السويس ومضيق قوبال Gubal ومضيق باب المندب، ومن طريقه تصل البواخر إلى خليج عدن والمحيط الهندي. ويُعَدّ من أدفأ البحار في العالم، وأكثرها احتواءً على تنوع كبير من الموارد الحيّة (4)  .

المخاطرة مع الرياح والامواج المتلاطمة

حول رحلة المخاطرة مع الاواج  المتلاطمة والرياح الشديدة في البحر يشير بالقول :" يبدو أنّ الرياح والأمواج قررت هذه المرة مشاكستنا، مشاكسة محفوفة بالمخاطر، وكأنها تختبر جلَدنا في هذه الرحلة الليلية، وكدنا نتعرض للغرق عندما أوكل قائد الزورق دفة القيادة إلى أحد مساعديه، فعجز عن مواجهة عاصفة مفاجئة من الأمواج. لكنّ ذلك لم يدم إلا لوقت قصير، إذ سرعان ما عاد إلى البحر صفاؤه وهدوءُه الجميل، إلى درجة أننا خلدنا إلى النوم بلا خوف. ولأن الجوّ كان حاراً في جوف الزورق، انتقلتُ إلى السطح أبحث عن نسمة هواء بحرية أملأ بها صدري. كان هدير محرك الزورق، وهدير أمواج البحر، وصوت المياه التي يحركها في الأسفل، هي الوحيدة التي تعكّر سكون الليل.

فرحة بحارة الزورق بالوصول إلى جزيرة أرخبيل ( زقر )

وعن الوصول إلى جزيرة أرخبيل ( زقر ) يردف قائلاً :" بعد تناول طعام السَّحور خلدنا إلى الراحة، ولم أفق إلا على صوت بحارة الزورق وهم يصيحون بفرح: "نحن في أرخبيل حنيش وجبل زقر". صعدتُ إلى السطح، ورأيتُ "الفنار". لم تكن حنيش ضمن مهمتنا، لكننا كنّا نحمل رسائل لعمال الفنار، أرسلها أهاليهم معنا، وبعض المواد الغذائية والوقود حيث أنزلناها. كانت فرحتهم كبيرة بنا نحن القادمين من عدن الحبيبة الخارجة من معارك حرب التحرير ضد الاحتلال، والتي تعيش أفراح الاستقلال وأعراس النصر. أما عمال ذلك الفنار الذين يتبعون مصلحة ميناء عدن، فقد احتفلوا بهذه المناسبة الغالية على طريقتهم الخاصة.

ويضيف :" تقع مجموعة جزر حنيش، التي تُسمى أيضاً أرخبيل حنيش، عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، في مواجهة باب المندب، وتخضع لسيادة جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية. يوم زرتها لم تكن هناك دعاوى لإريتريا بتابعية الجزيرة لها، إذ لم تكن هناك دولة بهذا الاسم، بل كانت إريتريا جزءاً من الإمبراطورية الإثيوبية التي لم تُثر في يوم من الأيام أية مشكلة مع اليمن بشأن هذا الأرخبيل. وفي تلك المنطقة أيضاً مجموعة أخرى من الجزر الأقل أهمية، مثل جزيرة "أبو عيل"، وجزيرة "زقر" التي مررنا بها، وجزيرة "كمران" التي كنا في الطريق إليها.

لكن فيما بعد، وبعد انفصال إريتريا عن إثيوبيا، واستقلالها عام 1991م، أقدمت على احتلال جزيرة حنيش الكبرى اليمنية في كانون الأول/ ديسمبر عام 1995م. وهذا الأرخبيل لا يقلّ أهمية بالنسبة إلى الملاحة عن باب المندب وجزيرة بريم .(5) .

انطلاق الغزال

ويتابع في الحديث مسترسلاً :" انطلق بنا "الغزال" من جديد وسط أمواج شديدة تكبر وتكبر، ورفرفة نوارس البحر التي ودعتنا حتى مسافة محددة قبل أن تعود إلى الشاطئ. وكان الصيام والحرّ الشديد يزيدان من عطشنا ومن صعوبة السفر، فنال منّا الإرهاق أبلغ حدّ، لكنه لم يثننا عن مواصلة رحلتنا نحو جزيرة كمران. كنّا ما بين الشمس والبحر، لكن بين حين وآخر كانت بعض الجزر الصغيرة تطل برأسها وتخرجه رويداً رويداً. ومن بعيد كانت تتراءى لنا بعض القُرى والمدن المتناثرة على الشاطئ، وأهمها مدينة الحديدة التي كانت بيوتها تبدو من بعيد جميلة.

كانت الشمس تأفل نحو المغيب، لكنها حين اختفت خلّفت وراءها غسقاً أحمر، كأنها ذاهبة لتستحمّ في قعر البحر، وهي تفعل ذلك هنا منذ آلاف السنين.

الوصول إلى ميناء الصليف

وحول الوصول إلى ميناء الصليف يقول :" أخذنا نقترب من جزيرة كمران (6)، وعلى يميننا كنا نشاهد ميناء "الصليف"، واستقرّ الزورق في مرساه الجديد في الميناء الصغير، حيث كان في استقبالنا مسؤولو الجزيرة ومواطنوها وهم يهتفون للثورة، ويلوّحون بأيديهم ترحيباً بنا. وكالعادة، كان حرس الشرف يصطفّ في طابور طويل. وفي مقدمة الجميع الشاب المناضل الفدائي عبد الله محمد الكمراني، الذي قدم من عدن مع أخيه إبراهيم الذي أصبح قائداً ــ فيما بعد ــ للواء الصواريخ، والذي استُشهد (رحمه الله) في أحداث كانون الثاني/ يناير 1986م.

ويقول :" كان عبد الله الكمراني يلبس ملابس كاكية، وقبعة ليس لها علاقة بزيّ الجيش أو الشرطة أو الأمن أو الميليشيا. وبعد مراسم الاستقبال والترحيب الشعبي الحارّ الذي خفّف من متاعب الرحلة والإرهاق الذي كنا نعانيه، صحبنا مضيفونا إلى "دار الضيافة"، وكان هو نفسه سكن الضابط البريطاني، أو ما يطلق عليه "الملك غير المتوج" (7)  في الجزيرة.    ( للحديث بقية ) .

------------------------------------------------------------

هوامش /

(*) د. إدريس الضحاك: قانون البحار وتطبيقاته في الدول العربية، الطبعة الاولى، 1987م، ص 434.

(1) كان ذلك في أوج الحرب الباردة بين الشرق والغرب، التي بدأت عام 1949م حين أعلن تأسيس حلف شماليّ الاطلسي (الناتو)، وانتهت عام 1991م من القرن الماضي، حين أعلن حلّ حلف وارسو. 

2- لبوهم الراعة : مصيبة.

3- التي كانت مقسَّمة الى ميون سركالي وميوني كومبني، وفيها مقرّ الحاكم البريطاني، وميون بتون حيث يقع الفنار. وهذه التسميات استمرت حتى الاستقلال، واستُبدلت بها لاحقاً تسمية ميون الشعب وميون الثورة وميون بتون.

4- يبلغ طول البحر الأحمر من الشمال الغربي عند السويس (عند 300N) إلى مضيق باب المندب (عند 120 300  نحو 1200  ميل، أي نحو1930  كيلومتراً. أما عرضه، فيراوح ما بين 280كم2 - 360كم2. أما مساحته الكلية فتبلغ43000   كيلومتر مربع.

5-هي أهم الجزر الاستراتيجية في المنطقة، إذ إنها تشطر المجرى المائي إلى قناتين: قناة شرقية عرضها ميلان، وعمقها أقل من 1000 قدم، وقناة غربية عرضها 9 أميال، وعمقها 1000 قدم، تسير الملاحة عبرها غالباً. 

6- كان عدد سكانها عام 1967م 4500 نسمة، غير أنه انحدر في عام 2006م إلى 2512 نسمة، بحسب آخر تعداد سكاني، ويعود ذلك إلى هجرة الأسر من الجزيرة نحو اليابسة والبر، ولو كانت الأوضاع مطمئنة لمّا هاجر الناس. المصدر: عرفات مدابش، موقع التغيير "كمران جزيرة منسية": 4/12/2006.

7- يوجد في الجزيرة ثلاث تجمعات سكانية ، فإلى جانب العاصمة كمران يوجد قرية مكرم عند الساحل الغربي وتبعد 8 كم عن العاصمة وهي موقع لتجمع الصيادين ، وفي اقصى الجنوب تقع قرية اليمن وفي نهاية الجنوب الغربي يوجد واحد من اجمل المواقع الشاطئة في الجزيرة وهو عبارة عن واحة من اشجار النخيل والدوم ، وشواطئها رملية صافية ومياهها زرقاء.  


المزيد في ملفات وتحقيقات
(تقرير).. سياسة (العصا البحسنية).. هل فشلت أم أنها تواجه مؤامرة إسقاط؟!
تقرير يرصد موجة الاحتجاجات في حضرموت وسياسة المحافظ البحسني.. سياسة (العصا البحسنية).. هل فشلت أم أنها تواجه مؤامرة إسقاط؟! البحسني في مواجهة موجة الاحتجاجات.. هل
مشروع "دروس تقوية للطلاب".. مركز وطن للتنمية يضيء ظلام شقرة الدامس
استطلاع/ خالد دهمس   استطاع مركز وطن للتنمية البشرية بمدينة شقرة الساحلية بمحافظة أبين من تحقق انجاز تربوي بامكانيات شبه معدومة وذلك من خلال تنفيذ مشروع دروس
خريطة طريق عدن تبدأ بتغيير شامل لحكام المديريات
في خطوة لاقت ترحيباً ملحوظاً من أبناء العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، أزاح محافظ عدن الجديد أحمد حامد لملس في حزمة قرارات اتخذها مساء السبت، جميع مديري مديريات


تعليقات القراء
483380
[1] الكلب نجيب ابن الكلب قحطان ابن الكلبه زينب الزانية يعترف
الجمعة 14 أغسطس 2020
{ الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي} | المهجر ‏[email protected]
الظُلم ظلمات والحركيين بجنوب اليمن منذ ظهور التنزاني الاصل والخادم قحطان الشعبي القباطي الاصل من محافر حرق مخلفات الحمامات على راس قائمة الحركيين واعترف ابنه المثلي المدعو نجيب قحطان قائلاً هل يعقل انتقال اسرتنا من قرية شمالية تتبع امام المملكة المتوكلية اليمنية الى قريةنائية بالجنوب العربي اشد فقراً وتخلفاً وقذارة وينام الرجال والنساء معاً على مخلفات الاشجار والابقار وبقايا الاحتطاب بطرق الصبيحة والمسافرين بالجمال والحمير يشاركوهم المنام

483380
[2] [ هَدِيَة التَارِيِخْ أغْلَىٰ مِن هَدِيَة المُؤرِخْ ] وكلاب نجيب بدون زيارة
الجمعة 14 أغسطس 2020
{{ الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي}} | المهجر ‏[email protected]
{كلب في قبره وَيُزار منذ-100سنة مضت وحكام وقادة الجنوب والشمال واقرانهم الاموات بدون قبور والاحياءَ بدون ذرة إحترام بسبب الظُلم وإنتزاع الحقوق وروح الانسان وكرامته بقوة النفوذ والسلطة وغياب القانون والعدل وليس تحامل وهل يستطيع واحداً من الاحياء ان يمشي بشوارع اليمن بدون رصاصة ؟؟ إسوة بقادة الدول الأمناء والشرفاء وحروف المتنبي قليل في حقهم{ قومٌ إذا مَسَّ النِعَالُ وجوههم ٠٠٠ شَكَتْ النِعالُ بِأي ذَنبٍ تُصفَعُ}

483380
[3] [ وَهَدِيَة المُؤرِخْ تُحفَة أبَدِية لِلتَارِيخِ ]من كتاب الباحث إبن القاضي
الجمعة 14 أغسطس 2020
{{ الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي}} | كتاب صراع الرفاق بجنوب اليمن
{ أستاذ جامعي في طوكيو عام 1924م- انتظره كلبه ولم يآتِ حيث مات واقفاً في الجامعة ولمدة عشرة أعوام كاملة ينتظر صديقه الانسان ومات الكلب بجوار الجامعة سنة 1934م وصنع النحات تاكيشي تمثالاً للكلب هاتشيكو ونصبه بمحطة قطار مجاورة للجامعة وتناول الفيلم الأمريكى ” Hachi: A Dog’s Tale “، قصة الكلب الوفي الذى رسخ آيقونة الوفاء في اليابان والعالم وتحولت قصة وفاء الكلب لمادة دراسية رسمية في اليابان }

483380
[4] موتاكم تاكلهم الكلاب بالجنوب وكلاب العالم تحظى بضريح وزيارات
الجمعة 14 أغسطس 2020
{{ الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي}} | المهجر(قحطان 40سنة بدون زيارة)
{ قبل خمسين سنة وقع طفلاً من مركب سياحي نهض كلباً وانتشل الطفل وقطع بالخطأ ستة اميال لشاطئ الآمان ووضع الطفل على الرمال ومات من والارهاق بكت اسطنبول على الكلب وتم دفنه كالانسان وعمر الطفل 55 سنة كل جمعة برفقة أولاده واحفاده يزور ضريح الكلب حباً ووفاءً للكلب وتعليم اولاده واحفاده ومحاكاة العالم عن الوفاءِ المزدوج للانسان والكلب لبيان القِيَّم الانسانية والحيوانية للوفاءِ وإسمه الكلب الاوفىٰ من بعض البشر }

483380
[5] زجاجة العدنية بشاطئ خور مكسر فتحت ملف الجرائم ضد الانسانية
السبت 15 أغسطس 2020
[[ الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | المهجر ‏[email protected]
زجاجة العدنية فاطمة أبحرت من شواطئ عدن إلى بحار استراليا هروباً من ظُلم نظام الجنوب اليمني ]]-[[ وأهدت البحرية الاسترالية بعد عقود من الزمن الزجاجة بصندوق ذهبي إلى جامعة ملبورن الاسترالية مقر عمل الطفل اليتيم حلمي إبن المكلومة فاطمة والضحية قيصر العدني قريباً سانشر صورة الطفل السابق ثم الدكتور الحالي وإبنه المحامي قيصر حلمي قيصر أيوب العدني - من خلال علاقة قديمة ودراسة ابني المعماري بنفس الجامعة وبعد موافقته

483380
[6] تابع
السبت 15 أغسطس 2020
تابع | تابع
زجاجة العدنية فاطمة بشاطئ عدن فتحت جدران الكنائس ليتيم عدني وارملة عدنية-الدكتورة حميدة نعنع مؤلفة كتاب -الصبح الدامي بعدن 13 يناير 1986م - مستشارة للصحف العربية اللندنية والفرنسية قضت ربع قرن من عمرها و حياتها تتردد على الجنوب اليمني ثم كَفرَتْ بِنهجهم بسبب التصفيات بالجملة وبعد قراءة رسالة المكلومة فاطمة التي أبكتها وابكت قباطنة البحار في العالم حين عثروا على رسالة فاطمة العدنية الجنوبية داخل زجاجة

483380
[7] تابع
السبت 15 أغسطس 2020
تابع | تابع
بشواطئ استراليا بعد عشر سنوات من تاريخ إغلاقها وقذفها بشاطئ خور مكسر بعدن وناشدت ألأمم المتحدة والعالم المُتحضر إحضار زوجها حياً او ميتاً إسوة بجثامين احمدعبدالله السكران وفواد حاتم وابو عمر الردفاني في كورنيش خور مكسر بعدن ويوجد بالمكتبات اليمنية والعربية والعالمية كتاب يروي قصة المكلومة العدنية وتعيش مع إبنها الخمسيني الاستاذ الدكتور حلمي قيصر بجامعة ملبورن الاسترالية حيث تكفل المكتب التجاري الاسترالي في البحرين بترحيل ورعاية الام وابنها اليتيم

483380
[8] تابع
السبت 15 أغسطس 2020
تابع | تابع
بعد تداول قصتها بالصحف الاسترالية والعالمية واروقة الامم المتحدة ومكتب حقوق الانسان بجنيف !! المشاركون بتهريبها واخراجها من عدن على قيد الحياة ثلاثة يقيمون في المانيا وكندا والامارات!! والكاتب شاهداً حياً !! وتُرجم الكتاب الى خمس لغات اجنبية ويتواجد في رفوف مكتبة اكسفورد وحصلت الطالبة المصرية : منال السعداوي المهدي على درجة الماجستير حول الوضع اليمني الجنوبي

483380
[9] زجاجة العدنية بشاطئ خور مكسر فتحت ملف الجرائم ضد الانسانية
السبت 15 أغسطس 2020
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | المهجر ‏[email protected]
من خلال الكتاب وارشيف الجامعة العربية التي شهدت عاصفة في سبتمبر 1967م حول استقلال الجنوب وضرورة إشراك السلاطين بالحكم -مؤلف الكتاب أنتقل إلى رحمةالله في الخامس من يونيو 2012 - في أبوظبي الاستاذ/ علي محمد الزريقي ابووليد - من ابناء الشيخ عثمان ثم المنصورة - تربوي منذ العام 1962م رحمة الله عليه والاب الروحي للكاتب في المهجر إسم الكتاب - بلو أوشن - Blue Ocean - ألمحيط الازرق المقدمة

483380
[10] •<{{{ المَاضِي لَيسَ حَجَرَ اً صَامِتَاً ~~~ هُوَ حَيٌ كاَنْ هُوَ حَيٌ ألآنْ }}}>•
السبت 15 أغسطس 2020
{{ الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي }} | المهجر ‏[email protected]
غلام ملفه محفوظاً في إرشيف محكمة عدن وثنايا القاضي بدر والكاتب ~زيارة لاسرته - والاعتذار والتعويض تساوي زيارة الحرمين غلام شاب عدني من جذور هندية يجيد الانجليزية بلغة اهلها من تربية المرحوم والده المحامي 1971م طلبت شركة التجهيزات السلكية اليابانية من نظام عدن ارسال من يتحدث الانجليزية لاتمام الصفقة الفنية وتوريد أجهزة الارسال والاستقبال إلى وزارة [٠٠٠] وكان المتحدث وزيرها

483380
[11] تابع
السبت 15 أغسطس 2020
تابع | تابع
تم ترشيح الشاب العدني غلام - بمرافقة مراقبين للمهمة !! مقابل مكافاءة مالية كونه لايعمل مع الحكومة غادر وعاد من طوكيو مع المرافقين واجهزة الاتصال الاسلكية وخضع مجموعة من الشباب للتدريب على إستخدام اجهزة الاتصال باشراف الشاب غلام وبعد اسبوع انقطعت علاقة التواصل والتدريب أوائل 1972م تم استدعاء غلام والتحفظ عليه بمقر الشرجبي الجاهل ! ثم سجن مربط بفتح ثم المحكمة!

483380
[12] تابع
السبت 15 أغسطس 2020
تابع | تابع
بتهمةالاتصال الى سفارة [٠٠]في قبرص والتقطت الشفرة سيارة رفاق ذاك الزمن والتهمة جداً كبيرة!! ولايعرف جغرافية العالم وابعد نقطة حوطة لحج !!وطوكيو بمرافقة موظفي وزارة(٠٠) متدربون صغار السن !! عبثوا بجهاز الاتصال وعدم استيعاب التدريب العملي ذهبت شفرة بالخطأ الى(٠٠)وجاء الرد كما ورد بالملف وصلت الرسالة وشكراً ! سال القاضي ماذا ارسلت ؟ ورد غلام فرضاً ارسلت ماهو المحتوى ؟ وكان المسكين في بيته بكريتر ويخاف ظله بزمن خطف وسحل

483380
[13] •<{{{ المَاضِي لَيسَ حَجَرَ اً صَامِتَاً ~~~ هُوَ حَيٌ كاَنْ هُوَ حَيٌ ألآنْ }}}>•
السبت 15 أغسطس 2020
{{ الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي }} | المهجر ‏[email protected]
وهل يستحق الحبس والتعذيب والشنق عدني هندي ضعيف وبعد شهرين من وقائع المحاكمة والحكم والتنفيذ ! وازهاق روح غلام البرئية!وعلى نفس الكود وصلت شفرة بالانجليزية وترجمها الصومالي العدني الرنجلة علي احمد حسين - بخور مكسر [م٠طارق] توفى قبل سنوات في امارة عجمان مترجم محاكم لم نستلم شئياً سوىٰ العنوان وانتم مسلمون وحرام ذبح الانسان باطلاً عبر طرف ثالث ومعتمد بعدن تم إبلاغهم وتألموا وهم في اطراف حوض البحر الابيض المتوسط!!

483380
[14] تكملة لرقم ( 9 ) وعفواً والسموحة
السبت 15 أغسطس 2020
تابع 9 | تابع 9
من خلال الكتاب وارشيف الجامعة العربية التي شهدت عاصفة في سبتمبر 1967م حول استقلال الجنوب وضرورة إشراك السلاطين بالحكم مؤلف الكتاب أنتقل إلى رحمةالله في الخامس من يونيو 2012 في أبوظبي الاستاذ علي محمد الزريقي ابووليد من ابناء الشيخ عثمان ثم المنصورة تربوي منذ العام 1962م رحمة الله عليه والاب الروحي للكاتب في المهجر إسم الكتاب بلو أوشن Blue Ocean ألمحيط الازرق المقدمة بقلم الاستاذالمرحوم فضل النقيب



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: باشريف ينجح في نقل الاتصالات من صنعاء إلى عدن
قريبا.. مفاجأت كبيرة في الاتصالات باليمن
ورد الآن.. مصادر مقربة من أسرة الفتاة التي قتلها اخوها بسبب وجبة العشاء بمحافظة إب ..توضح لصحيفة" عدن الغد "حول تفاصيل الجريمة
قائد قوات الحزام الأمني بعدن يوجه أوامر صارمة لقادة القطاعات بشأن مدراء عموم المديريات الجدد
عاجل: إغلاق كافة منشآت الصرافة في عدن
مقالات الرأي
عاتبت شخصية مقربة من صُناع القرار في قطر على موقفهم الداعم للحوثي، خصوصاً في الجانب الإعلامي، فقد سخرت قطر
الأخ محافظ عدن , قراراتك حظيت بارتياح شعبي كبير في عدن, وابتهج الناس, وشعبيتك اليوم تثقل حجم المسئولية عليك,
  لا ينبغي أن يأخذ الواحد والعشرين من سبتمبر ، شكلا أقرب الى الاحتفائية ولو بما يمثله من ذكرى ستظل هي الأسوأ
في التعليق المقتضب لمحافظ العاصمة عدن أحمد لملس، حول واقعة تغييره لمدراء عموم مديريات المحافظة عقب توليه هذا
عاد وفد حضرموت مرة أخرى إلى العاصمة السعودية "الرياض" للمشاركة في مشاورات تنفيذ إتفاق الرياض التي يرعاها
كنت أتوقع أن تخرج وزارة الكهرباء والطاقة والمؤسسة العامة للكهرباء بالتوضيح للرأي العام وتحديدا أبناء
  * على نفس موّال مباحثات سلطات سوريا مع معارضتها في جنيف ، فمن جنيف واحد الى اثنين وحتى خمسه ، ومايقاربها في
  يوماً بعد يوم وعامٌ بعد عام والوضع من السيء إلى الأسوأ،والأحوال تتدهور، والهموم تتراكم،والغموم
  * سعيد الجعفري في يوم السلام العالمي يقف اليمنيين على ذكرى النكبة التي حلت باليمن.َوفي الوقت الذي يحتفل
سافر .. وسترى شعوباً غيرنا ، وستعرف وجهاً آخر للحياة !   سوف تدرك كم كذبنا حين قلنا إننا إستثناء !   وستتأكد
-
اتبعنا على فيسبوك