آخر تحديث :الثلاثاء-14 مايو 2024-03:05ص

حوارات


الفنان الشاب وسيم صالح.. رئيس منتدى خنفر الثقافي لـ (عدن الغد) : على الفنان ان يقوم بدوره في مجال التنوير الاجتماعي

الخميس - 11 يونيو 2020 - 05:06 م بتوقيت عدن

الفنان الشاب وسيم صالح.. رئيس منتدى خنفر الثقافي لـ (عدن الغد) :  على الفنان ان يقوم بدوره في مجال التنوير الاجتماعي

عدن (عدن الغد) خاص

فنان شاب، من ابناء مدينة جعار بأبين، موهبة موسيقية كبيرة، يعزف على اكثر من آلة موسيقية ويعشق الكمنجة، له عدد من الالحان، ويكتب الشعر احيانا .. لكنه كذلك اقرب للناشط الاجتماع، نظم وينظم عدة مبادرات وفعاليات، منها مبادرات لنظافة جعار من القمامة، دعوة ومساعدة الشباب على القراءة، تنظيم فعاليات في المدارس مثل الاحتفال بعيد الام، تنظيم فعالية ابين تقرأ، وغيرها، وهو مؤسس منتدى (خنفر) الثقافي.. مع هذا الشاب الموهوب والنشيط، كان لي هذا اللقاء.

التقاه/ مختار مقطري

س:  هل انت فخور بموهبتك الفنية؟
- نعم.. اعتز بأنني فنان وبكوني درست علم الموسيقى رغم المعاناة في بيئة تعتبر الفنان ناقصا ونكرة، ناهيك عن الكثير من المسميات التي تقلل من شأن الفنان وبالذات في مجتمع يسوده الجهل !
ولكنني فخور بمجالي كون الفن رسالة سامية .


س:  ما الذي قدمه لك الفن؟
- قدم لي الحب والسلام واخذني الى فضاء فسيح مليء بالمشاعر والاحاسيس التي لا استطيع وصفها وهذا يكفيني .


س:  هل شاركت في احياء مخدرة..عازفا او مطربا؟
- شاركت في الكثير من الفعاليات الفنية كالاحتفال بعيد الجلاء 30 نوفمبر في ابين مع فرقة معهد جميل غانم وفرقة مكتب الثقافة برعاية السلطة المحلية والمحافظ ابوبكر حسين سالم محافظ محافظة ابين .
وشاركت في الكثير من الفعاليات وآخرها في محافظة لحج في ذكرى وفاة الفنان الكبير فيصل علوي مع فرقة معهد جميل غانم للفنون الجميلة وفرقة مكتب الثقافه م/ لحج وعزفت بجانب الكثير من الفنانين المخضرمين الذين حضروا لإحياء ذكرى وفاة الفنان الكبير فيصل علوي، رحمه الله.
وشاركت في حفل تكريم اسرة فيلم (عشرة ايام قبل الزفة) بعدن ،والكثير مما لايسعني ذكره.
اما من ناحية المخادر لم اشارك ولا مرة بسبب أن اجواء المخادر اصبح فيها نوع من الفوضى بسبب اطلاق الاعيرة النارية وللاسف اقولها وانا اتحسر فمخادر زمان تختلف عن مخادر هذا الزمن الذي اصبح المستمع يحب الضوضاء وكثرة الألآت الايقاعية مثل الهاجر ويفضلها على النغم الجميل مع اعتذاري للبعض.


س:  اراك ناشطا اجتماعيا.
- الفنان يجب ان يكون ناشطا مجتمعيا ويقوم بنشر التنوير الاجتماعي والمبادرات الهادفة التي من شأنها رفع مستوى الوعي الثقافي في اوساط المجتمع مثل اقامة امسيات وندوات وبهذه المبادرات والنشاط المجتمعي ستترسخ مفاهيم التعاون والعمل على تقليل كل ما يضر بالمجتمع من خلال الندوات التي توعي من خطر الارهاب وغلاء المهور والتحرش بكافة اشكاله سواءً كان جنسيا او نفسيا وهذه الرسالة نقدمها بأغنية او عبر المسرح اي اسكيتش مسرحي مثلا او فيلم قصير ولااخفيك انني احاول كتابة بعض المشاهد المسرحية التي تحاكي الواقع وكيفية تسليط الضوء على بعض المساوئ التي تعصف بنا وكيفية معالجتها،
وكتبت اوبريت بعنوان (الحرب والسلام) واستنبطت هذه الفكرة من رواية ليو تولستوي.او بإقامةمعرض هادف للفنون التشكيلية وهذا اجمل مافي الفنان عندما يكون ناشطا مجتمعيا ولكن للأسف البعض اصبح وكأنه لايهمه المجتمع وينظر للفن من جانب مادي.


س:  اكتب بضعة اسطر عن وسيم صالح الانسان.
- وسيم صالح انسان محب ومتسامح مع من حوله ولا يحمل ضغينة لأي احد ويبادل الكل المودة ولا يؤمن بأي فوارق سواءً اللون او المعتقد او الانتماء ويؤمن بشيء اسمه انسان في اي قارة او بلد ويمد يد الاخاء والسلام والتسامح للجميع.


س:  اكتب بضعة اسطر عن وسيم صالح الفنان.
- الفنان وسيم صالح هو فنان يعشق الفن ولايستطيع أن يعيش يوماً دون أن يستمع للموسيقى الشرقية او مقطوعات عالمية
او لا بتأمل لوحة فنية او كاريكاتورية ساخرة او لا يقرأ ولو صفحة من رواية.


س:  مع من تعاملت من الشعراء ؟
- تعاملت مع الكثير من الشعراء مثل الشاعر كور سعيد عوض والشاعر سالم عيدروس الذي حاز لقب شاعر النيل في مسابقة في ارض الكنانة، والشاعر صلاح عبده حيدره والشاعر محمد علي جابر .


س:  انا اشكرك.
- وانا اشكرك كثيرا. واشكر صحيفة(عدن الغد) لاتاحتها لي هذه الفرصة للالتقاء بقرائها الكرام في كل مكان.