آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-06:23م

دولية وعالمية


بعد اقتراب نظام الأسد من الحدود.. أردوغان "مطمئن"

الإثنين - 14 أكتوبر 2019 - 01:08 م بتوقيت عدن

بعد اقتراب نظام الأسد من الحدود.. أردوغان "مطمئن"

(عدن الغد) متابعات:

مع اقتراب قوات النظام السوري نحو بلدات في الشمال السوري، في ظل تأكيد الأكراد عن عقد اتفاق مع النظام يقضي بدخوله منبج وعين العرب/ كوباني، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين أن القوات التركية والفصائل المسلحة الموالية لها ستدخل منبج وكوباني دون مشاكل.

 

وردا على سؤال بشأن انتشار قوات النظام السوري على الحدود، قال أردوغان إنه "لا يعتقد أنه ستكون هناك مشاكل في كوباني وإن بوتين أبدى نهجا إيجابيا" وأضاف" "لا خلاف مع روسيا بشأن منبج السورية"

 

إلى ذلك، قال: "أولوياتنا تحرير منبج من التنظيمات وعودة المدنيين إليها"، مضيفاً "نحن لا نستهدف المدنيين".

 

أما عن الاتفاقات التي عقدت بين الأكراد ودمشق، فقال: "هناك الكثير من الشائعات، ويبدو أنه لن تحدث مشكلة في كوباني/عين العرب".

 

اتفاق بين الأكراد ودمشق لدخول منبج

يذكر أن مسؤولاً كرديا سوريا بارزا كان أعلن في وقت سابق أن الاتفاق العسكري المبدئي الذي عقد مع دمشق يقتصر على انتشار الجيش على طول الحدود وأن الجانبين سيبحثان القضايا السياسية في وقت لاحق.

 

وأوضح بدران جيا كرد لرويترز أن الاتفاق يقضي بدخول قوات النظام المناطق الحدودية من بلدة منبج إلى ديريك في شمال شرقي البلاد.

 

كما أضاف أن السلطات التي يقودها الأكراد اضطرت للبحث عن سبل لحماية المنطقة بعد أن منحت الولايات المتحدة الضوء الأخضر لهجوم تركي هناك.