آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-05:13م

ملفات وتحقيقات


آراء وانطباع المشاركين في"مجال الإحصاء السمكي والرقابة والتفتيش البحري

الجمعة - 19 يوليه 2019 - 05:17 م بتوقيت عدن

آراء وانطباع المشاركين في"مجال الإحصاء السمكي والرقابة والتفتيش البحري
المشاركون : اكتسبنا مهارات وقواعد اساسية من أجل النهوض بالمستوى المعرفي لدراسة المخزون السمكي.

عدن(عدن الغد)خاص:

"مجال الإحصاء السمكي والرقابة والتفتيش البحري في مراكز الإنزال السمكي كانت موضوعا لدورة تدريبية الخاصة هدفت الى رفع مهارات وكفاءة العاملين في مهارات تطوير وتحديد عملية الإحصاء السمكي والرقابة والتفتيش البحري.، محافظات ( عدن- لحج- أبين ) والتي تنظمها وزارة الثروة السمكية وبتمويل من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO .

ومن اجل تسليط الضوء على ذلك كانت لنا هذه الوقفة لأخذ أراء عن انطباع المشاركون فإلى حصيلة الاستطلاع .

استطلاع / سماح امداد:


خطوة في الاتجاه الصحيح تقوم بها وزارة الثروة السمكية - عدن

وقد تحدث المتدرب سمير عبدالله باجميل مدير إدارة الرقابة والتفتيش البحري فرع الهيئة محافظة أبين قائلا : قطاع الثروة السمكية يعتبر إحدى القطاعات الهامة في الاقتصاد الوطني والذي من الممكن أن يحقق نمواً اقتصادياً مضموناً إذا تم استغلال الموارد البحرية بطريقة مثلى سواء كان ذلك من خلال الاهتمام بالإحصاء السمكي و الرقابة والتفتيش البحري وقيام هده الدورة المهمة بمثابة خطوة في الاتجاه الصحيح، حتى يؤدي ذلك إلى بلوغ الأهداف المرسومة وطرق التدفقات المعلوماتية الإحصائية كما ونوعا.

وأضاف في حديثة : شيء جميل جداً أقامت وزارة الثروة السمكية مثل تلك الدورات المعرفية وخاصة في الإحصاء السمكي حتى يزداد الكادر الفني والإداري معرفة من أجل النهوض بالمستوى المعرفي لدراسة المخزون السمكي ومعرفة أنواع الأسماك والإحياء البحرية المستنزفة أو على وشك الانقراض .

ويواصل في حديثة : وان القيام بعد دلك بعمليات تحليل تلك المعلومات تحليلا علميا ومرجعا أساسيا للدراسات البيولوجية المصايد السمكية.

وأردف قائلا: علما بان المادة العلمية كانت مختارة بشكل مهني و خبرة من قبل الدكاترة المحاضرين الكفاء من الوزارة و جامعة عدن و غيرها ، و الدورة كان ناجحة في كل المعاير الأكاديمية و التنظيمية و شكرا جزيلا لمعالي وزير الثروة السمكية اهتمامه المباشر على هده الدورة و نتمنى إن تستمر مثل هده الدورات لرفع كفاءة الإحصائيين و المراقبين والمفتشين البحريين لاهمية رفع الإنتاج السمكي من الصيد التقليدي ومعرفة انواعها وكمياتها لغرض دراستها ومعرفة مخزون اليمن السمكي.


كفاءة وخبره جامعيه:

كما تحدث مدير إدارة غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة عدن محمد صالح أحمد الشعبي " وهو احد المشاركين في الدورة أوضح بكلمة "
بان الدروة التدريبية كانت من قبل محاضرين ذو كفاءة عاليه وخبره جامعية وعملية حيث تم الاستفادة من المعلومات القيمة والتي سنستفيد منها في مجال الإحصاء السمكي والرقابة والتفتيش البحري ونوجه لهم الشكر العظيم على مابذلوة من مجهود كبير لتوصيل هذه المعلومات القيمة .
وأشاد الشعبي" حول هده الدورة التدريبية تقييم ممتاز جدا ونتمنى من قياده الوزارة المزيد من هده الدورات في مجال عملنا.


فائدة لنهضة تنموية :

ويشاركه بالرأي الأخ محمد عمر عبدالله من محافظة ابين وكان احد المشاركين بالقول" لم ندرك أهمية الإحصاء الإنتاجي للأسماك وكنا تعتقدان العملية مجرد عن عمل روتيني عديم الجدوى ولم ندرك إن الإحصاء أصبح علما قائم بذاته ومن الإحصاء يتم استخلاص الأرقام الإنتاجية والتي على ضوءها يتم التخطيط للمشاريع الإنمائية التنموية للقطاع السمكي.

ويؤكد قائلا " استفدنا منها فائدة كبيرة وعرفنا انه لا يمكن إحداث إي نهضة تنموية مالم تكن مستندة على أرقام حقيقية لحجم الإنتاج بكل مواقع الإنزال وهذه الأرقام بإحجامها هي من تحدد نوعية المشاريع التي تحتاجها مواقع الإنزال .

ويختتم في حديثة: من منطلق أهمية الإحصاء فاني اعتقد إن أيام الدورة كانت غير كافية نظرا لأهميتها واقترح إن تنظم دورة أخرى لمد ة أطول لمندوبين من المحافظات الثلاث ويتلقون خلالها معارف أوسع حول علم الإحصاء ويتم تأهيلهم ليعودا كمدربين للمشتغلين بالإحصاء في محافظاتهم والمحافظات المجاورة .


كلمة شكر :

وفي ختام الاستطلاع قد عبروا المشاركين شكرهم لمعالي وزير الثروة السمكية الأستاذ " فهد سليم كفاين" ولكل القائمين لما بدلوه من جهود برفع مهارات وكفاءة العاملين في مجال الإحصاء السمكي .. مشيدين باهتمام شكرهم لمنظمة الفاو ومنسق الوزارة لدى منظمة الفاو وللقائمين لملامستهم احد أوجاع القطاع السمكي المزمنة.