آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-08:53م

أخبار وتقارير


منصر العروي : ضرورة توحيد الكلمة والعمل السياسي من اجل تحقيق مصير الجنوب

الثلاثاء - 19 فبراير 2019 - 04:41 م بتوقيت عدن

منصر العروي : ضرورة توحيد الكلمة والعمل السياسي من اجل تحقيق مصير الجنوب

التقاه / فهد التركي

- بمناسبة انعقاد اجتماع الدورة الثانية للجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي ، التقينا بعددً من الشخصيات الاجتماعية والسياسية ورجال اعمال ومواطنين جنوبيين يتحدثون عن تطلعاتهم وامالهم عن القضية الجنوبية و تحقيق المصير لنيل الحرية والاستقلال ، والتقينا بأحد الشخصيات من ابناء يافع الشموخ والنضال ، وهو شخص يحظى بكل تقدير واحترام ، انه الأخ "منصر عمر ناجي العروي" والقى كلمة معبرة عن القضية الجنوبية .. وكان له رأي اخر عن موضوع تحقيق المصير لدولة الجنوب.

 

- وقال : أولاً اشكركم على اتاحة الفرصة بهذا اللقاء ، وقبل ان نتطرق في الحديث عن القضية الجنوبية ، نرفع عظيم التحية والعرفان والمحبة الى كافة ابناء الشعب الجنوبي البطل رمز الصمود ، ونحيي كل الابطال والجرحى الذي قدموا التضحيات في الميادين ، ونترحم على الشهداء الابرار ، وان الحديث عن القضية الجنوبية وتحقيق المصير من وجهة نظري ليس مجرد خطاب أو حديث عابر لمجرد مناسبة أو فعالية اقيمت هنا أو هناك ، ان الواقع السياسي والمشهد الجنوبي بشكل عام نستطيع القول ان تلك الوقائع تؤكد على سيطرة الجنوبيين حالياً على الارض ، ونؤكد ذلك من خلال ماقدمته القوات الجنوبية في المقاومة في فترة تحرير العاصمة عدن والمحافظات الجنوبية من قبضة المليشيات الحوثية ، وماتلاها من مشاركة فعالة وقوية لقوات المقاومة التي تصنع النصر والبطولات وتقدم التضحيات في عدة جبهات.

 

- واضاف : نتابع وباهتمام بالغ تحركات المجلس الانتقالي الجنوبي ووقائع انعقاد الدورة الثانية للجمعية الوطنية التي عقدت بحضرموت .. ونحن نقدر ونحيي كل تلك الجهود المبذولة من القيادات وكل الناشطين السياسيين والاعلاميين الجنوبيين في النضال من اجل تقرير مصير دولة الجنوب ، ولكن يجب ان نكون واقعيين وغير مغامرين بما حققناه من انجازات ورصيد نضالي جسيم من اجل استعادة دولة الجنوب .. وانني وبدون تحفظ وهذا رأي شخصي اقدمه لما يطرح من قبل بعض من دوي الخبرات السياسية في ايجاد الحلول السلمية لحل القضية الجنوبية ، وذلك من خلال اعلان اقامة اقليمين ، اقليم الجنوب واقليم الشمال ، يتفق علية وبشروط وبضمانات اقليمية ودولية على ان تكون مرحلة انتقالية لفترة مزمنة لتلك الاقليمين ، سيتم بعدها تحديد تقرير المصير للجنوب ، وذلك من خلال اطر سلمية كإجراء استفتاء شعبي تشرف علية تلك الدول الاقليمية والدولية ، أو انتخابات لتحديد موقف الشعب في البقاء أو فك الارتباط ، وطبعاً ستكون هذه هي المرحلة الحتمية والفاصلة التي سينتهى بعدها كل الجدل والصراع القائم بخصوص الوحدة أو الانفصال.

 

- واختتم منصر العروي حديثه قائلاً :"اوجه كلمة في ختام هذا اللقاء الى كافة الاخوة الجنوبيين بشكل عام وبدون تحديد أو تمييز  .. واقول لهم يجب عليكم التوحد ورص الصفوف وعدم التشتت في عدة كيانات سياسية جنوبية ، فهذه ليست من مصلحة نضالكم وتضحياتكم من اجل استعادة دولة الجنوب ، بل ستعمل على تأجيج الصراع والانشقاق في الصف والكلمة .. وان تحقيق مصير الجنوب يتطلب منا أولاً ضرورة توحيد الكلمة وتوحيد العمل السياسي من اجل تحقيق المصير لاستعادة دولة الجنوب".

 

وتحية الى شعبنا الجنوبي العظيم