آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-12:15م

أخبار المحافظات


بمشاركة السلطة المحلية ببيحان .. المركز الوطني للتعامل مع الالغام يختتم المرحلة الثانية للتوعية بمديريات بيحان

الأحد - 17 فبراير 2019 - 06:34 م بتوقيت عدن

بمشاركة السلطة المحلية ببيحان .. المركز الوطني للتعامل مع الالغام يختتم المرحلة الثانية للتوعية بمديريات بيحان

بيحان(عدن الغد)خاص:

 

اختتم البرنامج الوطني للتعامل مع الالغام وبالتنسيق مع مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل م شبوه صباح اليوم الاحد الموافق 17 فبراير 2019م  الحملة الثانية من مشروع حملة التوعية الطارئه بمخاطر الالغام ومخلفات الحرب والتي استمرت 40 يوما بمديريات بيحان العلياء , عسيلان , عين  وبمشاركة السلطة المحلية بمديرية بيحان العلياء .

حيث افتتح الحفل بالقرآن الكريم تلاه الاستاذ حسين محمد معشوق مدير مكتب الاعلام بيحان , وبعد ذلك القى الدكتور علي صالح سعيد الشاعري المنسق العام للمركز التنفيذي للتعامل مع الالغام كلمه اشاد خلالها بما حققته المرحلة الثانية من التوعية حيث دشنت حملة التوعيه في 2 يناير 2019م  استفاد منها في مديرية
بيحان 26013 وفي مديرية عين 11847 ، وفي مديرية عسيلان 16807
وبلغ اجمالي المستفيدين من الحملة 54257 .

حيث تم تركيب 30 لوحة توعية ارشادية في الطرقات العامة والمدن وتم توزيع الوسائل المساعده ملصقات وبرشورات وقبعات واقلام, وشملت حملة التوعية 9 فرق توعية في مديريات بيحان من المتطوعين ومشرفي الفرق منها 4 فرق في بيحان  و 3 فرق توعية  عسيلان ,  و2  فرق توعية في مديرية عين .

وقال الدكتور الشاعري لقد كان النزول من قبل فرق التوعية بشكل يومي استخدمت فيها الملصقات والبروشورات وغيرها , حيث رصدت الفرق  ضحايا الالغام للعام 2018م وبلغت 45 حاله متوفيه 18 حاله اصابات اطفال  20 حاله من البالغين 3 حالات وفيات اطفال  و 4 حالات وفيات بالغين 4 , كما دعا الدكتور الشاعري فرق التوعية إلى النشاط والعمل بنشر التوعية للحد من ضحايا الالغام .

وبعد ذلك القى كلمة السلطة المحلية بمديرية بيحان الاستاذ عبدالله بن عبدالله الباني رئيس لجنة التخطيط والمالية بالمجلس المحلي بيحان شكر فيها المركز الوطني للتعامل مع الالغام على هذه الدورات التوعوية , وقال الباني لقد استمعنا إلى تقرير الدكتور علي صالح الشاعري المنسق العام للمركز الوطني للتعامل مع الالغام وقد اثلج التقرير صدورنا بما يحويه , وعلى الجميع ان يعلموا في هذه الفرق بانكم تنقذون حياة الناس  ومن احيا نفسا فقد احيا الناس جميعا .

وقال الباني ندعو الدكتور الشاعري بان لاتكون هذه الدورة هي اخر عمل لهم في مديرية بيحان , ونطالبهم بالتنسيق لاعمال اخرى بالمديرية ونحن بالسلطة المحلية سنكون عونا وسندا لهم في اي شيء يحتاجونه باذن الله , مطالبا فرق التوعية بان لاتتوقف عن عملها والاستمرار للحد من ضحايا الالغام بالمديرية .

وبعد ذلك القى الاستاذ عوض ناصر حميده المصعبي كلمة ناشري التوعية اشاد خلالها بالجهود التي تبذلها فرق التوعية للحد من ضحايا الالغام بمديريات بيحان , ودعا حميده الاستاذ علي صالح الشاعري المنسق للمركز الوطني للتعامل مع الالغام بضرورة التنسيق لنزول فرق توعوية تابعة للمركز في مناطق محافظة البيضاء المحاديه لبيحان منها ناطع والجمليه والمناطق المحيطه بهما .

وقال حميده  يؤسفنا ما نلاحظه يصل إلى مستشفى الشهيد الدفيعة بيحان من مناطق ناطع والجمليه والقرى المجاوره لهما من المدنيين من ضحايا انفجار الالغام التي زرعتها مليشيات الحوثي في هذه المناطق ولهذا فالضروره اصبحت ملحه لانقاذ اهالي هذه المناطق .

وبعد ذلك تم توزيع الشهادات التقديرية على المدربين وناشري التوعية وايضا فرق التوعية من الفرق الشبابية والنسوية تقديرا للدور الذي قاموا به في فترة التوعية للناس .

الجدير ان هذه التوعية تنفذ بدعم وتمويل من منظمة اليونيسيف قسم الطفولة وبتنفيذ من المركز الوطني للتعامل مع الالغام .

حضر الحفل العميد علي عوض الدهولي نائب مدير امن محافظة شبوه لشؤون المديريات الشمالية والغربية ونيابة عن السلطة المحلية الاستاذ عبدالله عبدالله الباني رئيس لجنة التخطيط والمالية بالمجلس المحلي بيحان والاستاذ عبدوه احمد عبدوه المساح مستشار مدير عام بيحان والاستاذ علوي سويري مدير مكتب مدير عام بيحان  والاستاذ حسين محمد معشوق مدير عام مكتب الاعلام بمديرية بيحان .


*من اديب صالح العبد