قبيلة ال بالليل هي احدى قبائل ال فضل وهي القبيلة الاكثر عددا والاكثر خوضا للحروب والغزوات تحت شعارها وعلمها بعيدا عن تبعية السلطنة وهي التي لها الصولات والجولات ويعرفها القاصي والداني في زمن القبيلة قبل الثورة زمن الصولات والجولات فهي التي لم تهزم قط في جمعها ( مساريحها) ولا غزواتها فهي كتلة لهب تحرق الاخضر واليابس*
*هي القبيلة التي اهلكتها معاركها الداخلية طيلة سنواتها قبل الثورة زمن القبيلة فهي كل سنواتها حروب وحروب ولكنها تتوحد وتتجمع وتنسى ثاراتها عندما يكون هناك عدو خارجي*
*ال بالليل اهل الليل والشدة والغزو هم اهل الليل التي تظل مشاعلهم مستضيئة لاتنطفي رغم الفقر والعوز هم اهل الليل اصحاب العيون التي لاتنام عندما ينام الاخرين كذئاب تنتظر فرائسها*
*ال بالليل هم اهل الشعر والفصاحة واهل الكرم والنجدة والشدة فكم شعراء لاحصر لهم رددت اشعارهم الجن والانس واصدحت اشعارهم في كل ربوع اليمن وخارجه*
*ال بالليل هم الكرم الذي لايضاهيه كرم هم من يضرب بهم المثل في خلاصهم على الذئب (دفع مااكله الذئب) هم من يضرب بهم المثل في اخذ الفضول (اللبس) في زمن العري هم من يضرب بهم المثل في رد السلام على خصومهم قبل اخذهم بثارهم*
*ال بالليل هم رجال الدولة فسالمين عاش بينهم سنوات شبابه وتطبع بطباعهم وعلي ناصر محمد وعبدربه منصور هادي واحمد بن احمد الميسري وعلي عبدالله ميسري والصديق الجفة ومحمد عوض السعدي وعوض مشبح المحوري والخضر صالح الحمزة المحوري واللواء علي احمد المحوري وبقية قيادات ال محوري وعلي حيدرة الحنشي وبقية ال حنش وقيادات ال امارم والجعادنة والمحاثيث لكونني لاتسعفني الذاكرة لذكر اسمائهم لكثرة العدد ولصحري وقيادات ال سعد والفشاشة وال فجاح وال قيناش وغيرهم من قيادات الدولة فلا يمكنني حصرهم فهم المئات كبر بعد كبر فهؤلاء هم ابنائها وهم عناوين بارزة لدولة الجنوب واليمن*
*ال بالليل هي حنكة الطراقي ونجدة بن عزب وفطنة بن جبران وسماحة الدنبوع ووثبت الشجح هي بن مطعم والمنصب وبن عبدالرب وبن مغشم وبن الفشاشي هي بن العاقل الحقيسي والشنيني والعويني والصلاحي والشرمي*
*ال بالليل هي منبع الثورة واصلها الذي جحدها الكثير والذي ذكرتها مذكرات الرئيس قحطان الشعبي في مذكراته الغير مطبوعة للان هي الليل الادهم الكاتم على النفوس هي اصالة وشجاعة واباء وانفة*
*ال بالليل هي اليوم الفقر والعوز المتعمد لهذه الكتلة الضخمة التي لايريد لها الاخرين أن تنهض لانها المارد الذي أن خرج من قمقمته فلن يوقفه احد*
*ال بالليل هي الوحش الرابض على هضبة من حدود جحين غربا الى حدود المحفد واحور شرقا ومن حدود الخط الدولي وارض الدياني و ال جعرة والسعيدي وال حسنة شمالا الى حدود المراقشة واحور جنوبا وكذلك في السيلة البيضاء ويرامس وفي عدة مناطق اخرى من ابين انها الوحش الرابض الذي يتمنى الجميع بقاؤه في فقره وعوزه*
*ال بالليل رجالها رجال عندما يكونون في دولة يكونون رجال دولة لذلك لاتراهم ينظرون لمنطقتهم بل يضعون أعينهم لليمن ككل لذلك فلا عجبا أن ظلت مناطقهم بعيدة عن الاعمار والتنمية فهم عيبهم انهم لاوجود للعنصرية في قاموسهم ابدا*
*ال بالليل قبائل تقتل اولادها أن شذوا عن الطريق لانها لاتتخلى عنهم ابدا في العسر واليسر هي قبائل تقتل بعضها بعضا لاجل الجار والمستجير والضعيف الخائف الطالب للامان من بعضهم البعض ومن الغريب هي النجدة للملهوف والحصن المنيع للسيار هي التاريخ والاصالة فحتى في حروبهم الداخلية القديمة كلا يمدح خصمه و يلتقي به في المناسبات ويتبادل معه الود والثناء والاعتراف بشجاعته هؤلاء هم اصالة العرب واخلاقهم*
*ال بالليل هي محوري وحنشي ومارمي وجعدني ومحثوثي وقيناشي وفشاشي وسعدي وصحري وفجاحي وعويني وشنيني وحقيسي وصلاحي وشرمي بالاضافة لبيت محكل بيت الرئيس علي ناصر محمد اخوة ال عوين وبيت ممرط بيت احمد بن احمد الميسري وعلي عبدالله ميسري والشاعر الكبير مكرش الذين يرجعون لقبيلة الجعادنة فلكل تلك القبائل والبيوت تاريخ بحد ذاته وماثر في غاية الروعة والاباء تحتاج لكتب لكي يتم سردها والتعريف بها*
*ال بالليل هم فدائي اكتوبر ومناضلي سبتمبر وشهداء انتفاضة 20 يونيو يوم القائد البريطاني ضيع صوابه ورتبش هم معتقلون وجرحى وشهداء في كل مراحل النضال بل سبقوا الثورة بسنوات وسنوات طويلة في تمردهم على الاحتلال والسلطنات*
*ال بالليل هم اكثر ضحايا صراعات الجنوب منذ استغلاله وحتى زمن الا دولة والسبب الحياء والمواقف الثابتة*
*ال بالليل قبيلة صالت وجالت في زمن القبيلة وكوت واكتوت بنارها فلرجالها ماثر لن نستطيع أن نسردها في هذا الحيز الضيق ففي كل شي لديها رجال عظام سوى قبل الثورة او زمنها او بعدها رجال امجادهم بلغت عنان السماء شموخا ورفعة*
*ال بالليل هي التاريخ بكل فصوله وتنوعاته وماثره وامجاده يتمنى الكثير طمسه في زمن مابعد 90 زمن العبث بكل اصالة ونكران وجحود للماضي القريب والبعيد*
*ال بالليل هي الحكمة والفطنة التي فطنت لمكر الاعداء ومخططاتهم لذلك سارعت وهي اهل الحرب والغزو لعمل وثيقة شرف وعهد بينهم لانهاء ثاراتها فكل ثار بينهم اصبح من الماضي وكل عمل جديد يتحمل صاحبه وزره لنفسه فلا مسراح ولا عدوان جماعي ولا تحميل الغير وزره ولو كان اخوته واهله*
*ال بالليل اليوم تراقب بصمت المجريات وتحاول ضبط نفسها فالزمن لم يعد زمن القبيلة بل زمن الفتن والمخططات زمن الدعم الخارجي للعبث بالوطن واستغلال ابنائه في التخريب والتدمير ومع ذلك ظلت تحارب هذه المخططات دون امكانيات او دعم وحاربت التنظيمات الارهابية ولو كان من ابنائها فلا مكان له بينهم لذلك كانت الهدف لتلك الجماعات واستشهد المئات من تلك القبائل في زمن كان فيه الصمت يخيم على الجميع وكانت دماءهم تزهق يوميا في الطرقات والأسواق والمناطق الامنة للغير*
*ال بالليل هي من هب للدفاع عن عاصمة ابين زنجبار يوم تداعوا من قراهم البعيدة يوم استوطنتها تلك التنظيمات قاطعين مئات الكليومترات لتحرير عاصمتهم من دون الاخرين وانضم إليهم اخوتهم النخعيين وبعض قبائل الجبل فكانت المؤامرة عليهم بقصفهم بالطيران لوقف زحفهم فكانت المجزرة الرهيبة واستشهاد وجرح المئات في عمل يظهر مخططات دولية لدعم تلك الجماعات*
*ال بالليل هي من وقف سدا منيعا لمشاريع الزيود في منطقة العلم في زمن جبروت الزيود ودولتهم في زمن السكوت والتبعية*
*ال بالليل هي القبيلة وهم العقال في زمن كان لا مشائخ ولا عقال*
*ال بالليل لانهم دولة يحترمون الدولة ولايحاولون القفز على القوانين واتباع اساليب البلطجة في حل قضاياهم ليس ضعفا فهم اهل الحرب والغزو يوم كانت الحروب والغزوات وهم من طحنتهم الحروب في كل المراحل ولكن حبا في اقامة الدولة وبناء الوطن وتنميته فهم لن تجدهم منساقون خلف المخططات الرامية لتمزيق الوطن وتدميره ولن تجدهم تبعية لهم فهم يفضلون البقاء في الفقر محافظين على عزتهم وكرامتهم لذلك لاعجب أن لم تجد عقالهم ومشائخهم في اي مشاريع تخدم اعداء الوطن فهم اباء وشموخ وكبرياء يناطح الجبال الشماء ويعتلي السحاب معانقين عنان السماء