آخر تحديث :الثلاثاء-22 أكتوبر 2024-08:38ص

فوكوشيما.. تجربة ملهمة في إعادة الإعمار والتعاون الدولي

الإثنين - 21 أكتوبر 2024 - الساعة 06:34 م
السفير/ عادل السنيني

بقلم: السفير/ عادل السنيني
- ارشيف الكاتب




كانت زيارتنا إلى محافظة فوكوشيما التي نظمتها وزارة الخارجية اليابانية بالتعاون مع المحافظة، وبمشاركة عدد من السفراء المعتمدين لدى اليابان، فرصة فريدة للاطلاع عن كثب على جهود إعادة الإعمار والتعافي والتطور الكبير الذي وصلت إليه فوكوشيما في العديد من المجالات. هذه الجهود شجعت على بحث مجالات التعاون المشتركة للاستفادة من التجارب الغنية، إلى جانب التعرف على المعالم الحضرية والتاريخية والثقافية البارزة وجاذبية فوكوشيما المتنوعة في الصناعة والسياحة والمنتجات والمأكولات المحلية.


في محافظة فوكوشيما، قمنا بجولات وزيارات عملية ممتازة إلى منشأة أبحاث الطاقة الهيدروجينية، ومنشأة التخزين المؤقتة، ومتحف النصب التذكاري لزلزال شرق اليابان العظيم والكوارث النووية، ومؤسسة سوق أوناهاما للأسماك، وبستان أونوونوين، وقلعة كومينجو، وأرض داروما، والمزارع النموذجية.


لقد رأيت ولمست عزيمة ورباطة الجأش والتكاتف والعمل كفريق واحد الذي يتميز به الشعب الياباني الصديق وسكان فوكوشيما، الذين كانوا الداعم الأساسي وراء التعافي وإنجاز عملية إعادة الإعمار والتطور الذي وصلت إليه فوكوشيما.


نجدد الشكر والتقدير إلى الأصدقاء في وزارة الخارجية اليابانية ومحافظة فوكوشيما لترتيب الزيارة الرائعة، ونحن نتطلع إلى زيارة فوكوشيما في المستقبل القريب مع وفد يمني للاطلاع على التجربة الملهمة والمتقدمة في فوكوشيما وبحث مجالات التعاون المشتركة.