آخر تحديث :الأربعاء-16 أكتوبر 2024-01:44ص

ما هي زبدة الشيا؟

الأربعاء - 16 أكتوبر 2024 - الساعة 12:47 ص
د. منذر فضل الجحافي

بقلم: د. منذر فضل الجحافي
- ارشيف الكاتب


زبدة الشيا لها خصائص مطرية تعمل على ترطيب البشرة. عادة ما يتم إدراجها في منتجات الاستحمام وفي الشامبو لتزويد كل من الجلد وفروة الرأس والشعر بالترطيب اللازم. نظراً لأنّ زبدة الشيا تذوب عند درجة حرارة الجسم، فهي تحتوي على خصائص ملزمة للماء، مما يسمح بامتصاصها بسرعة عبر الجلد، ما يجعلها مفيدة للعناية بالبشرة.


فوائد زبدة الشيا للوجه والبشرة


تتضمن فوائد زبدة الشيا للوجه والبشرة ما يلي:


فوائد زبدة الشيا لترطيب البشرة


كأولى وأهم فوائد زبدة الشيا للبشرة هي مساعدتها على ترطيب البشرة ووقايتها من الجفاف، وذلك يعود لاحتوائها على الزيوت والأحماض الدهنية، بما فيها حمض اللينوليك، وحمض الأوليك، وحمض الستياريك، وحمض البالميتيك.


حيث يتم امتصاص هذه الزيوت الطبيعية من قبل البشرة بسرعة، ومن ثم تعمل على إعادة ترطيب البشرة، وذلك من خلال استعادة مستويات الدهون الطبيعية في البشرة وستشكل حاجز يحبس الرطوبة ويمنح فقدانها من البشرة.


ويمكن استخدام زبدة الشيا لترطيب الوجه وباقي أنحاء الجسم، حيث يمكن أن يستمر تأثيرها في ترطيب البشرة لعدة ساعات.


وتساعد خصائص زبدة الشيا في ترطيب البشرة في جعلها خيارًا جيدًا لأولئك الذين يرغبون بالتخلص من تشققات وتقشر الجلد وعلاج خشونة البشرة الناجمة عن الجفاف الشديد. كما يمكن أيضًا استخدام زبدة الشيا لترطيب البشرة خلال فصل الشتاء.


وحول إمكانية استخدام زبدة الشيا للبشرة الدهنية، فلا مانع من استخدامها، حيث أن زبدة الشيا لا تتسبب بظهور البشرة بالمظهر الزيتي، وإنما ستقوم البشرة بامتصاص زبدة الشيا بالكامل، وبالتالي لن تبدو البشرة دهنية بعد وضع زبدة الشيا عليها.