آخر تحديث :السبت-21 سبتمبر 2024-11:54م

سبتمبر شهر التوعية بسرطان المبيض

السبت - 21 سبتمبر 2024 - الساعة 08:23 م
د. اماني صالح هادي

بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب




يعد سرطان المبيض ثالث أنواع السرطانات النسائية شيوعا على مستوى العالم في عام 2020، وفي نفس العام تم تسجيل 313,959 حالة جديدة من سرطان المبيض على مستوى العالم.

من بين سرطانات الجهاز التناسلي للأنثى ، سرطان المبيض هو الأكثر فتكا. تشير التقديرات إلى أن 13,940 امرأة ستموتين بسبب سرطان المبيض في الولايات المتحدة في عام 2020 ، بما في ذلك 150 امرأة في ولاية أيوا. ارتفعت معدلات البقاء على قيد الحياة في ولاية أيوا من 34.9٪ في 1973-1977 إلى 50.7٪ في 2013-2017 ويرجع ذلك جزئيا إلى انخفاض الحالات الجديدة لسرطان المبيض التي يتم تشخيصها وكذلك التقدم في العلاج.

وستتحسن معدلات البقاء على قيد الحياة أكثر إذا أمكن الكشف عن المزيد من حالات سرطان المبيض في مرحلة مبكرة وتلقى المزيد من النساء العلاج الموصى به وفقا للمبادئ التوجيهية. حاليا ، يتم الكشف عن حوالي ربع جميع حالات سرطان المبيض بينما يقتصر السرطان على المبايض. ومع ذلك ، يتم تشخيص أكثر من نصفهم بالانتشار إلى البطن أو إلى مناطق بعيدة في الجسم.

🌟أسباب سرطان المبيض

غالبا ما تكون أسباب الإصابة بسرطان المبيض غير معروفة، وقد ينشأ بسبب طفرة جينية موروثة. ومع هذا، فما زال على العلماء اكتشاف سبب وجود هذه الطفرة عند البعض وعدم وجودها عند البعض الآخر. وتعتبر أقل من 5% من حالات سرطان المبيض ذات استعداد وراثي.

أما عوامل الخطورة الأخرى فقد تتضمن:

🔸تجاوز سن 55.
🔸وجود تاريخ سابق بالإصابة بسرطان الثدي، أو الرحم، أو القولون، أو المستقيم.
🔸عدم حدوث أي حمل.
إن وجود واحد أو أكثر من هذه العوامل لا يعني بالضرورة الإصابة بسرطان المبيض.

🌟أعراض سرطان المبيض

🔸ألم في الحوض/البطن.
🔸نزيف مهبلي.
🔸وجود غازات.
🔸انتفاخ في البطن.
🔸الغثيان.
🔸دورة شهرية غير منتظمة أو وجود نزيف بعد انقطاع الدورة الشهرية.
🔸التغيّر في عادات الأمعاء.

🌟تشخيص سرطان المبيض

للكشف عن سرطان المبيض يقوم الأطباء بإجراء فحص الدم (CA 125) وهو مؤشر ورم يوجد غالبا بكميات أعلى من المعتاد في دم المصابات بسرطان المبيض. كما يتم عادة إجراء التصوير المقطعي أو التصوير بالأمواج فوق الصوتية لمنطقة الحوض، بالإضافة إلى تصوير الصدر لتحديد مرحلة تقدم المرض بشكل دقيق. كما قد يتم إجراء تنظير للبطن لمعرفة ما إذا كان الورم قد انتشر.

🌟علاج سرطان المبيض

تختلف خيارات العلاج حسب حجم الورم ومرحلة تقدمه، فقد يقوم طبيب جراحة مختص باستئصال الورم بالإضافة إلى الإجراءات الهادفة إلى احتواء السرطان ومنعه من الانتشار. ويتم عادة إعطاء العلاج الكيماوي بعد الجراحة لجميع مريضات سرطان المبيض، ما عدا اللواتي خضعن لاستئصال كامل للمبيض فدرجة خطورة المرض لديهنّ قليلة.

✨خمس خرافات شائعه عن سرطان المبيض
 
1.الخرافة الأولى: سرطان المبيض يصيب النساء الأكبر سناً فقط

الحقيقة: لقد أصبح اعتقادًا شائعًا أن النساء الأكبر سنًا فقط يمكن أن يتأثرن بسرطان المبيض، في حين أن سرطان المبيض أكثر شيوعًا لدى النساء فوق سن الخمسين ، إلا أنه يمكن أن يصيب النساء من جميع الأعمار ، بما في ذلك الشباب والمراهقات، يبلغ سن الذروة لسرطان المبيض ما بين 45 و 65 عامًا، ومع ذلك يمكن أن يحدث سرطان المبيض في أي عمر ، بما في ذلك النساء الأصغر سنًا ".

2.الخرافة الثانية : يتم اكتشاف سرطان المبيض دائمًا من خلال اختبار عنق الرحم.

الحقيقة: لا تستخدم اختبارات عنق الرحم للكشف عن سرطان المبيض، الغرض منها هو الكشف عن سرطان عنق الرحم فقط، لا يوجد اختبار فحص موثوق به لسرطان المبيض لعامة السكان. حاليًا ، لا يوجد اختبار روتيني يمكنه اكتشاف سرطان المبيض في مرحلة مبكرة، تتعرف العديد من المريضات على هذا السرطان عندما يتطور المرض إلى الأنسجة والأعضاء المحيطة، إلى جانب فحص الحوض الشامل ، فإن التشخيصين الأكثر شيوعًا لسرطان المبيض هما الموجات فوق الصوتية عبر المهبل (TVUS) واختبار الدم CA-125 ، والذي يمكن أن يكتشف السرطان عندما يصل إلى مراحله الأخيرة، إذا شعرت بأي أعراض فمن المهم إجراء فحص الحوض بانتظام أو سنوي للكشف المبكر، يمكن أن تساعد الفحوصات المنتظمة لأمراض النساء والتوعية بأعراض مثل انتفاخ البطن وآلام الحوض وصعوبة الأكل أو الشعور بالشبع بسرعة في الكشف المبكر والعلاج الفوري.

3.الخرافة الثالثة: جميع تكيسات المبيض هي نوع من سرطان المبيض

الحقيقة: هذه فكرة خاطئة شائعة بين الأشخاص، هناك فرق بين سرطان المبيض وتكيسات المبيض، غالبية أكياس المبيض حميدة وغير ضارة، العديد من الأكياس التي تتشكل أثناء الدورة الشهرية الطبيعية ، والمعروفة باسم الخراجات الوظيفية ، غير سرطانية وتختفي من تلقاء نفسها دون أي تدخل طبي، يمكن أيضًا أن تتشكل عدة أكياس حميدة حول المبيضين، عادة ما تختفي هذه الأكياس من تلقاء نفسها من ناحية أخرى ، يتطور سرطان المبيض على السطح الخارجي للخلايا، يمكن أن تظهر في الخلايا التي تصنع هرمون الاستروجين أو البروجسترون وكذلك في قناتي فالوب.

4.الخرافة الرابعة: سرطان المبيض وراثي دائمًا.

الحقيقة: "في حين أن بعض حالات سرطان المبيض وراثية ، فإن الغالبية تحدث بشكل متقطع ، مما يعني أنه ليس لها سبب وراثي معروف، يرتبط حوالي 10-15٪ فقط من سرطانات المبيض بطفرات جينية موروثة ، مثل BRCA1 و BRCA2، من الضروري أن نفهم أن أي شخص يمكن أن يصاب بسرطان المبيض ، بغض النظر عن تاريخ عائلته، يعد العمر وانتباذ بطانة الرحم والتدخين والحمل المتقدم عوامل الخطر الرئيسية لسرطان المبيض، تشمل عوامل الخطر للإصابة بسرطان المبيض التاريخ العائلي للمرض ، وبعض الطفرات الجينية ، والعمر المبكر للدورة الشهرية وانقطاع الطمث المتأخر ، والعقم أو عدم الإنجاب مطلقًا ، واستخدام العلاج الهرموني ، وبعض عوامل نمط الحياة مثل السمنة والتدخين ".

5.الخرافة الخامسة: المؤشرات المبكرة لسرطان المبيض لدى النساء غير موجودة.

الحقيقة:من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن النساء المصابات بسرطان المبيض لن تظهر عليهن أي أعراض في مرحلة مبكرة، يمكن أن يظهر سرطان المبيض بأعراض مختلفة ، على الرغم من أنه يمكن أن يكون غير محدد ويمكن تشخيصه بشكل خاطئ بسهولة، من المهم أن تكون المرأة على دراية بعلامات التحذير المحتملة وأن تطلب العناية الطبية، يجب ألا تتجاهل النساء أعراضًا مثل الانتفاخ المستمر أو التورم في البطن ، والتغيرات المفاجئة في عادات الأمعاء ، مثل الإمساك أو الإسهال ، والتغيرات في عادات التبول ، وآلام الحوض أو البطن ، أو الضغط، ألم أثناء الجماع ".
تلعب الفحوصات المنتظمة دورًا رئيسيًا في الكشف عن العلامات المبكرة لسرطان المبيض. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي قوي لهذا المرض المميت أكثر يقظة.

مع أخلص تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية، و لكل المرضى بالشفاء العاجل

#العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن 
بقلم د.اماني صالح هادي سعيد 
اخصائي علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني لعلاج الاورام -عدن 
برج الاطباء -حي عبدالعزيز
مستشارة وحده السياسات والدعم الفني بوزارة الصحه والسكان
مدير الادارة البيئة والاجتماعيه بوزارة الصحه والسكان 
رئيسه وحده التوعيه الصحية في اليمن لمجلس العربي للاكاديميين   والكفاءات 
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيوية