آخر تحديث :الأربعاء-23 أكتوبر 2024-11:24ص

هل تُسبب المُحلّيات الصناعية السرطان؟

الإثنين - 29 يوليه 2024 - الساعة 08:39 م
د. اماني صالح هادي

بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب






🔸 أظهرت دراسة فرنسية حديثة أن تناول العديد من المُحلّيات (السكر) الصناعية الموجودة في الأطعمة و المشروبات المختلفة بصورة كبيرة قد يرفع من نسبة الإصابة بالسرطان بمقدار 22% بصفة عامة، و بنسبة 15% للسرطانات التي تحدث نتيجة البدانة، هذا بالمقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون هذه المُحلّيات على الإطلاق.

🔸 الدراسة تُرجح أن المُحلّيات الصناعية، خاصةً الأسبارتام (Aspartame) الآسيسالفام بوتاسيوم (Acesulfame-K)، هي ليست اليديل الآمن للسكر الطبيعيّ، وتنصح الدراسة بالتوقف نهائياً عن تناولها في أقرب وقت مُمكن.
ويعد "أسبارتام" نوعا من المحليات الصناعية وقد شاع استخدامه ثمانينيات القرن الماضي لاحتوائه كمية قليلة جدا من السعرات الحرارية، ويستخدم في المشروبات الغازية وتحضير بعض الأطعمة بالإضافة إلى استخدامه في بعض المنتجات الطبية ومنتجات العناية الشخصية كمعجون الأسنان.

وقد تم تقييم مأمونية استخدام "أسبارتام" عام 1981، وحددت كمية الاستخدام المقبولة لتكون 40 ملليغراما لكل كيلوغرام من وزن الإنسان.

وقد جعلت نتائج أبحاث جديدة من تحديد أخطار استخدام أسبارتام وتقييمها ضرورة ملحة. وقد أطلقت "الصحة العالمية" منتصف مايو/أيار الماضي تحذيرا حول استخدام المحليات غير السكرية بهدف إنقاص الوزن، مستثنية المرضى المصابين بالسكري من التحذير الذي شمل جميع المحليات المصنعة والطبيعية المعدلة وغير المعدلة التي لم يتم تصنيفها كسكريات.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن مستويات الاستهلاك الحالية تعني أن معدل الخطر للشخص الذي يبلغ وزنه حوالي 60-70 كلغم عليه شرب 9-14 علبة من المياه الغازية المحلية بالأسبارتام لتصبح معدلات خطرة على الإنسان، أي حوالي 10 أضعاف ما يستهلكه معظم الناس.
وتشمل المحليات غير السكرية عددا من المحليات الصناعية مثل أسيسولفام البوتاسيوم وأسبارتام والسيكلامات، والطبيعية مثل ستيفيا.
وبعدما جُمعت معلومات مرتبطة بتشخيص مرض السرطان خلال متابعة المشاركين والتي امتدت من عام 2009 إلى عام 2021، تم عمل إحصائيات حول العلاقة بين استهلاك المحليات وخطر الإصابة بالسرطان.

وتوصلت نتائج الدراسة المنشورة مجلة "بلوس ميديسن" إلى أن الأشخاص الذين تناولوا محليات أكثر (خاصة الأسبارتام وأسيسلفام البوتاسيوم) كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.
ومن بين أنواع السرطانات المرصودة، سُجلت المخاطر الأعلى للإصابة بسرطان الثدي ولأنواع السرطان المرتبطة بالبدانة.
كما أكد معدو هذه الدراسة الحاجة إلى بحوث إضافية على نطاق واسع لتأكيد هذه النتائج.
وتشير الدراسات التي أجريت حتى اليوم إلى أن استهلاك مشروبات تحتوي على سكر يمكن أن يعزز الإصابة بالسرطان، لكن لم تحدد أي دراسة تأثيرات المحليات الاصطناعية.
وتوصي منظمة الصحة العالمية بالحد من استهلاك السكر إلى أقل من 10% من كمية الطاقة التي يحتاجها الجسم في اليوم، وذلك نظراً إلى الأضرار الناجمة عن التناول المفرط للسكر مثل زيادة في الوزن، والإصابة بأمراض في القلب والأيض، وتسوس الأسنان، وغيرها.

🌟وللإجابة عن التساؤل الشائع عما إذا كان ينبغي علينا التوقف عن شرب المشروبات الغازية المفضلة الخالية من السكر، يعتقد أستاذ الكيمياء جونز أنه لا ينبغي علينا ذلك.

وتابع قائلاً "لم نر تقرير الوكالة الدولية لبحوث السرطان الفعلي حتى الآن ولكن بافتراض صحة التقارير الصحفية وأنها تصنف الأسبارتام على أنه" ربما يكون مادة مسرطنة "، فهذا لا يعني أنك ستصاب بالسرطان إذا شربت مشروباً غازياً يحتوي على الأسبارتام.

"الوكالة تصنف الأشياء وفقاً لأربع فئات رئيسية لتصنيف خطورة الأشياء، ربما تكون مسببة للسرطان مثل استخدام الهاتف المحمول ومنتجات الصبار وهي أشياء يستخدمها معظمنا بانتظام".
إلى ذلك أشار إلى أنه لا يوجد أي سبب للقلق حول ما ينشر، لافتاً إلى أن "الوكالة الدولية لبحوث السرطان ليست وكالة تنظيمية للأغذية ... كل ما تفعله هو النظر في إمكانية وجود خطر (مثل السرطان)؛ ولا تنظر في الخطر، وهو احتمال حدوث الخطر، وفي هذه الحالة إنهم ليسوا متأكدين تماماً من وجود خطر لأنهم استخدموا ثاني أقل فئة خطورة".

وأعطى مثالاً على ذلك، "كقيادة السيارة فالخطر هو أنك قد تتعرض لحادث وتتأذى أو تموت، لكن الخطر منخفض بما يكفي بحيث لا يعتقد معظمنا أنها ستكون مشكلة".

🔸لتحلية المشروبات والأطعمة، ننصح باستخدام السكر الطبيعي وعدم الإكثار منه للحفاظ على الصحة العامة ومنع زيادة الوزن وبالتالي ما يترتب على الأخير من احتمالية حدوث مضاعفات، ينطبق ذلك على الأصحاء ومرضى السرطان الحاليين والمُتعافين. بالطبع تناول السكريات له شروطه في حالة مرضى داء السُكريّ و يجب دائماً تنفيذ الطبيب المُعالج في هذا الصدد.

مع أطيب تمنياتي للجميع بدوان الصحة وتمام العافية ولكل المرضى بالشفاء العاجل إن شاء الله
#العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن


مقال طبي بقلم د اماني صالح هادي
اخصائي علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني لعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء -حي عبدالعزيز
مستشارة وحده السياسات والدعم الفني بوزارة الصحه والسكان
مدير الادارة البيئة والاجتماعيه بوزارة الصحة والسكان
رئيسة وحدة التوعية الصحية في اليمن لمجلس العربي للاكاديميين والكفاءات
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيويه