آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-09:40ص

حدث العاقل بما يعقل ..

الإثنين - 22 أبريل 2024 - الساعة 12:24 م

جابر عوض عرفان
بقلم: جابر عوض عرفان
- ارشيف الكاتب




من حق شبوة ان تكون بها محطة كهرباء غازية .
ومن حقها ايضا ان تكون بها مصفاة لتكرير النفط .
هذا الموضوع لا خلاف عليه وهو الحلم الذي لا ارى مؤشرات ليكون حقيقة ، ويبقى الامل في الله والجهات المختصة من بعده .
لكن اذا اردنا ان نتحدث بشفافية في هذا الجانب ، فان انشاء مصفاة من الصفر بعيد المنال لعدم توفر الامكانيات المادية ولوجود عراقيل سياسية اثرت في الإقتصاد وافتعلت الازمات ، وهي التي حدت دون استئناف العمل في مصافي عدن بعد تحريرها .
هل تعلم اخي المواطن ان تكلفة اعادة تشغيل مصافي عدن لن تصل الى ٥٪ من تكلفة انشاء مصفاة تجريبية جديدة كالتي في حقل المسيلة بحضرموت ذات الانتاج الضئيل ، بينما مصافي عدن قادرة على تكرار اضعاف انتاج محافظة شبوة من النفط بشكل يومي .
لو شغلت مصافي عدن لكفت حاجة جميع المحافظات الجنوبية .
كنت اظن ان هاشتاج انشاء مصفاة في محافظة شبوة مطلب شعبي ، فكرة مواطن خطرت في باله وعممها ، لكن عندما رأيت الرفاعي مدير الاعلام يعمم هذه الهاشتاج ، اتضح لي ان الهاشتاج زوبعة اعلامية قام بها اعلام المحافظة لأشغال الناس عن ماهو اهم .
وهو المطالبة بالمعالجات العاجلة لتحسين وضع الكهرباء ، وعندما يصبح المشروع حيز التنفيذ لكل حدث حديث ..
(التنسيق مع رئاسة الوزراء لزيادة حصة كهرباء شبوة اليومية المخصصة من مصفاة مأرب مطلبنا ) .
هذا هو الهاشتاج الذي يفترض على اعلام الصرفة تعميمه لما تقتضيه المصلحة العامة .
بتوجيهات من رئاسة الوزراء يزود ميناء النشيمة النفطي محطة الرئيس هادي في عدن بالنفط الخام دون مقابل ، في وقت رفض محافظ حضرموت تزويد محطة هادي بالنفط الخام الا بدفع ثمن ٥٠٪ من كل كمية نفط وفورا قبل تحميلها ، رافضا توجيهات رئيس الوزراء .
يجب الضغط على رئيس الوزراء لاعطاء توجيهات للسلطة المحلية بمأرب لمضاعفة حصة كهرباء شبوة نظرا للحاجة المآسة ، عوضا عن كمية النفط الخام التي تصدر من ميناء النشيمة الى عدن .
او اذا طلب الامر تعقد السلطة المحلية في محافظة شبوة صفقة مع السلطة المحلية في محافظة مأرب ، دون الرجوع الى رئاسة الوزراء او المجلس الرئاسي ، يتم فيها تبادل النفط الخام بنفط مصفى ..
الحلول متاحة وعلى السلطة المحلية في محافظة شبوة ، اختيار الانسب لها ..