آخر تحديث :الثلاثاء-30 أبريل 2024-11:22ص

استحقاقات شعبنا...

الأربعاء - 17 أبريل 2024 - الساعة 11:09 م

سماح جميل
بقلم: سماح جميل
- ارشيف الكاتب




بقلم /سماح جميل

أطلعت على مقال" الثلاثاء " للأستاذ مصطفى احمد نعمان بعنوان "عامان منذ ٧ ابريل ٢٠٢٢م" ، وبعد قراءتي المتأنية لهذا المقال وأعجابي بمحتواه رأيت أن أتفاعل معه فكتبت مقال مختصر يتضمن التالي :
تعليقي على مقالة "الثلاثاء" للاستاذ مصطفى النعمان...
-----------------
إن الخروج من الأزمة اليمنية العميقة يتطلب مشروعا وطنيا يتضمن حلولاً جذرية تتجاوز الإصلاحات السطحية. وتقضي على المصالح الشخصية والمكاسب المادية التي تحمل في مضمونها الفساد للمتنفذين وذوي السلطة بحلقاتها ومواقعها المختلفة .. بحيث يكون هذا المشروع بأبعاد وطنية واهداف استراتيجية.. ومن أجل الوصول إلى ذلك لابد من إطلاق حوار وطني شامل يضم جميع الأطراف والمكونات اليمنية، والمؤمنين والصادقين بتحقيق السلام العادل المستدام في اليمن بما في ذلك ممثلي منظمات المجتمع المدني والقبائل والمرأة والشباب، والمستقلين والفاعلين المؤثرين داخل المجتمعات المحلية ، لمناقشة مستقبل اليمن وإقرار حق تقرير مصير الشعب بمناطقة المختلفة وحق توسيع مشاركة الشعب في المشاركة في تقرير المصير وصناعة القرارات استنادا إلى مبدأ الديمقراطية..
إن إعادة ترتيب السلطة في اليمن ليست مهمة سهلة، لكنها ضرورية لكسر حلقة الأزمة وتحقيق السلام العادل والمستدام والاستقرار، وهذا يتطلب جهدًا موسعا و جماعيا من كل مكونات و فئات الشعب اليمني ، وهذا ما يجب استدعاء وتمكين المجتمع الدولي ممثلا بمجلس الأمن الدولي ليواصل تحمل مسؤوليته الإنسانية غير القابلة للمناورات السياسية والدبلوماسية التي تتغطى تحتها مصالح الإقليمية والدولية ، إذ يكفي اليمن واليمنيين ما تجرعوه وفرض عليهم من ظلم وقهر وتأمر واستغلال والأضرار بمصالحهم وحقوقهم الإنسانية بكل أبعادها..

*المديرة التنفيذية لمركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان