آخر تحديث :الأربعاء-01 مايو 2024-02:05ص

اسباب أجابة الدعاء.!

الأحد - 07 أبريل 2024 - الساعة 10:56 م

منصور بلعيدي
بقلم: منصور بلعيدي
- ارشيف الكاتب


لعلنا نتساءل لماذا يدعو المسلمون بنصرة فلسطين ولا يستجيب الله لدعائهم.. ولم نفطن لموانع استجاة الدعاء.!!
فالله جل جلاله قريب يجيب دعوة الداعي ادا دعاه في اي وقت وفي رمضان اكثر .
ولكل مسلم دعوة مستجابة في رمضان وحري بالمسلم الاجتهاد في الدعاء مع تحري اسباب الاستجابة والابتعاد عن موانع الاجابة واهم اسباب استجابة الدعاء خمسة.

1- اختيار الزمان الفاضل:
ودلك في وقت السحروادبار الصلوات المكتوبات وما بين الاذان الاقامة وفي الساعة الاخيرة من يوم الجمعة وعند الافطار.

2- اختيار المكان الفاصل:
كالمساجد ومكة والمدينة وغيرها

3- حال الداعية:
كان يكون مسافراً المسافر مستجاب.الدعوة او اباً يدعو لولده او صائماً او مقاتلاً فانوالدعاء عند التحام ااصفين مستجاب او مطلوماً فدعوة المظلوم لاترد بل يرفعهاوالله تعالى فوق السحاب ويقول ( وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين) او مضطراً منقطعاً من جميع الاسباب ( أمن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء) والرسول ص قال( ادعو الله وانتم موقنون بالاجابة واعلموا ان اللهرلايستجيب دعاء من قلب لاه ساه).

4- صفة الدعاء :
فيحرص الداعي على الالتزام بآداب الدعاء من وضوء واستقبال القبلة ورفع اليدين وتكربر الدعاء ثلاثاً واختيار الجوامع من الدعاء وأطابة المطعم والتويل الى الله باسمائه الحسنى وصفاته العلى والا يدعو بإثم ولا قطيعة رحم ولا اعتداء وغيرها من الاداب النبوية.

5- زوال الموانع:
فان هناك امور تمنع استجابة الدعاء ومنها أكل الحرام او اكل مال اليتيم او أكل الربا ، وذكر الرسول ص ( ان الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه الى السماء يارب يارب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فانى يستجاب له).

ومن موانع استجابة الدعاء ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما ورد في الحديث القدسي (يا ايها الناس مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل ان تدعوني فلا اجيب لكم وتستنصروني فلا انصركم وتسألوني فلا اعطيكم) .

وماروي عن الرسول ص ( لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر او ليسلطن الله عليكم شراركم فيدعو خياركم فلا يستجاب لهم)

والخلاصة : ان موانع استجابة الدعاء هي سبب عدم قبول الدعاء.