آخر تحديث :الأربعاء-01 مايو 2024-02:05ص

نهاية التاريخ ام نهاية الغرب!

السبت - 30 مارس 2024 - الساعة 04:35 م

عمر محمد السليماني
بقلم: عمر محمد السليماني
- ارشيف الكاتب


اية جميلة معبرة، وكل القرآن جميل وعبر وعظة لمن أراد أن يتعظ.

"فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِۦ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَٰبَ كُلِّ شَىْءٍ حَتَّىٰٓ إِذَا فَرِحُواْ بِمَآ أُوتُوٓاْ أَخَذْنَٰهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ".

الأمثلة في واقعنا وتاريخ الشعوب والأمم كثيرة، ما ذكر في القرآن من نهاية امم وحضارات، وما ذكره المؤخرون من نهاية امبراطوريات ودول.

اربط هذا بما يعتقده كثير من مفكرين الغرب وغيرهم عن الحضارة الغربية، اهم وأشهر هؤلاء المفكرون هو العالم والمفكر الشهير فرانسيس فوكوياما وكتابة الشهير الذي أحدث ضجة واسعة حينها (نهاية التاريخ والانسان الأخير) . يذكر فيه إنتصار النظام الليبرالي الغربي لعدم وجود البديل، وأن هذه هي الصيغة النهائية للحكومات البشرية. بإختصار ما حد "قدنا" نحن الغرب، وقد بلغنا قمة التطور البشري ولن يأتي أفضل من ذلك، لذلك على باقي الأمم اتباع حضارتنا، "حَتَّىٰٓ إِذَا فَرِحُواْ بِمَآ أُوتُوٓاْ أَخَذْنَٰهُم بَغْتَةً". واستخدموا كل الآليات لفرض نظامهم، عبر المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة وحقوق الإنسان... الخ. بل عبر الحروب!!!

لهذا نجد الغرب في معظم حروبه، والذي في واقعها استعمارية ونهب للثروات، يدعي الدفاع عن هذة "الحضارة الغربية"، وهذا ما يحدث اليوم في حربهم في أوكرانيا يدعون أنهم (يدافعون عن الحضارة الغربية ومبادئها) . بل أن النتنNياهوووو ركب الموجه الغربية وادعى أن حربه وجرائم الابادة الجماعية في أرض العززة (دفاع عن الحضارة).

يبدوا أننا بحاجة لتصحيح عنوان كتاب المفكر فوكوياما ليكون" نهاية الغرب" بدلاً من "نهاية التاريخ".