آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-03:32م

عن معاناة مكيراس المعزولة من الخارطة الوطنية والجغرافية ..

الأربعاء - 20 مارس 2024 - الساعة 02:27 ص

علي منصور مقراط
بقلم: علي منصور مقراط
- ارشيف الكاتب




مديرية مكيراس العوذلية الغالية ، معروف في عهد دولة الجنوب تابعة لمحافظة أبين وفي التقسيم الاداري بعد حرب صيف عام ٩٤ الظالمة صارت تابعة لمحافظة البيضاء.. لن اذكر القائمين بسلطة الأمر الواقع الشرعية والمجلس الانتقالي أن مكيراس كانت تصدر اجود المحاصيل الزراعية الفواكة والبطاط وغيرها عبر تعاونية مكيراس آنذاك..كانت المنطقة الرابضة على هضبة ثرة من أغنى المناطق وفيها حياة وابداع وتتكئ على رصيد تاريخي في الثقافة والتراث الشعبي والفن .وتتميز بمناخ شديد البرودة في فصل الشتاء.
مكيراس ولودر الظاهر والكور هي معقل سلطنة العواذل .
.اكتفي بهذا السرد الخاطف عن ماضي مكيراس الجميل وناسها الطيبين.. لكن المؤسف أن سكان مديرية مكيراس ومنذ فصول الحرب العام ٢٠١٥م أصبحت تحت سلطة مليشيات الحوثي.ودخل الأهالي في جحيم معاناة ومآسي لا اول ولا اخر لها . نزح وشرد الكثير من سكانها إلى عدن ولودر وايضا البيضاء. وقطعت الطريق الرئيسي نقيل ثرة وصارت منطقة حرب ملتهبة

تسع سنوات وأبناء مكيراس يعانون الويلات..طبعا قتل الكثير منهم بنيران الحرب . حرم النازحين الذي شردوا من ديارهم إلى عدن ولودر من أبسط معونات الإغاثة
.الاخ محمد احمد صالح الزهري مدير الشؤون الاجتماعية ومدير شؤون النازحين في عدن ولودر ارسل لي مقطع صوتي محزن أفاد بحرمان مايقارب ثلاثة الف نازح من مكيراس من أية معونات.
موضحاً : طوال سنوات طرقنا جميع الأبواب وجدناها موصودة أمامنا . المجلس الانتقالي وزع أكثر من ٤٧ الف سلة غذائيه على جميع المديريات باستثناء مكيراس ..
محمد الزهيري يؤكد أنه حاول عشرات المرات الوصول إلى اللواء عيدروس الزبيدي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي رئيس المجلس الانتقالي لكنه لم يستطع مقابلته لطرح عليه قضية مكيراس ..
قبل ساعات من كتابة هذه السطور تواصل معي الضابط محمد الشرجاني والتقينا في مجلس عزاء الفقيد الزهري بديوان منزل العميد عبدالله عبدربه وسرد لي جهود ومساعي شخصيات إعتبارية ومشائخ قبائل العواذل في السعي لفتح طريق عقبة ثرة .. وأكد أن هناك تفاعل من الجميع وتبقى بعض العراقيل والمحاذير . لكن حسب تاكيده أن هناك تجاوب من أكثر من طرف ..
حسناً ، فتح طريق عقبة ثرة من لودر ابين إلى مكيراس البيضاء ستحدث حالة من الانفراج وسيتنفس اهالي مكيراس الصعداء وتعود الحياة تدريجيا بعد عزلة وانغلاق دامت تسع سنوات عجاف .

بقي القول أتمنى أن يتجاوب اللواء عيدروس الزبيدي حسب حلم الأخ محمد أحمد صالح الزهيري ويتيح له فرصة مقابلته ليشرح له هموم مكيراس ونازحيها والتوجيه بانصافهم وتعويضهم فهم في اطار جغرافيا الجنوب .وايضا أن يتحقق حلم الضابط الشاب محمد الشرجاني ووجهاء العواذل بفتح معبر عقبة ثرة .. اكتفي بهذا القدر وحتى نلتقي سلااااااااااام