آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-12:26م

السقطري و الزامكي تناغم رائع و جهود تبذل لتطوير القطاع الزراعي و السمكي بأبين

الثلاثاء - 19 مارس 2024 - الساعة 11:17 ص

جمال لقم
بقلم: جمال لقم
- ارشيف الكاتب




كنا نظن و غيري انه كلما كان وزير ما في الحكومة فسيكون ذلك لصالح محافظه و الذي ستكون لمشاريعها مكانة و إهتمام خاص من قبل وزارته ، كما يرى غالبية أبناء أبين ان المسؤولين في الحكومة من أبنائها لم تستفيد منهم حتى ان البعض يرى ان ضررهم عليها كان أكثر من نفعهم..

ليس ذلك يكون صحيحا دائما و صحيح ان أبين لم تستفد شيئا من وجود الوزير ابراهيم حيدان في الحكومة كوزيرا للداخلية حتى اننا لم نسمع عن أي دعم او تطوير لمراكز الشرطة و القطاع الشرطوي في المحافظة خلال سنوات وجوده وزيرا للداخلية في المحافظة ، لكن في المقابل نجد أن ابن المحافطة المهندس احمد ناصر الزامكي وكيل وزارة الزراعة يبذل جهود جبارة و يظر إهتماما خاصا لتطوير قطاعي الزراعة و الأسماك في محافظته بالتعاون مع وزيره ابن سقطرى الطيبة و السياحة و الجمال وزير الزراعة و الأسماك اللواء سالم السقطري..

الأثنان شذى عن القاعدة و كسرى المترسخ في ذهون و ذاكرة الأبينين لسنوات طوال ، فالسقطري وزيرا ليس محسوب على المحافظة و هو قادم من وراء البحار و ما يقدمه لأبين الكثير و الزامكي ابن المحافظة و لم نسمع عن ضرر له عليها و منافعه عليها كثيرة..

لا أشطح و لا أطبل ان قلت ان مشاريع وزارة الزراعة في و أستهدافاتها تحتل المرتبة الأولى من بين كل وزارات الحكومة حتى ان بعضها ليس لها أي أثر يذكر نهائيا و لو على متر واحد من رقعة و مساحة أبين و مديرياتها على عكس مشاريع و تدخلات السقطري و وزارته فيها.

سد حسان الذي يجر العمل فيه يعد واحد من المشاريع المائية الإستراجية على مستوي الجمهورية و الأقليم فسعة تخزينه كبيرة و تقدر ب 19.5 مليون لتر و سيروي أكثر من 25 الف فدان، إضافة إلى تعزيزه للمخزون الإحتياطي المائي و الذي يعد اليوم بمثابة السلاح النووي لدى لبعض الدول..

كما قامت وزارة الزراعة بمشاريع سدود و حواجز و إصلاحات كبيرة في منطقة أحور التي تعد ثاني أخصب الأراض الزراعية في ابين بعد الدلتا..

و إضافة إلى الدورات التدريبية للفلاحين و مربو الأغنام و النحل و التطعيم و تقديم البذور في كثير من مديريات المحافظة ، فهناك مئات من القوارب قدمتها الوزارة للصيادين في المحافظة و كذلك تأهيل المساقط السمكية و أسواق الحراج و بيع الأسماك و كثير من المشاريع الأخرى لتطوير القطاع السمكي في المحافطة..

بتوجيهات الوزير السقطري كثيرا ما نرى وكيله الزامكي متواجد بأبين و يشرف بنفسه على تنفيذ مشاريع الوزارة و يزيل العوائق و كل ما يعرقل سير العمل فيها لضمان نجاح إنجازها..

في أبين هناك تناغم واضح في العمل بين الوزير اللواء سالم السقطري وزير الزراعة و الري و الثروة السمكية و بين وكيل الوزارة المهندس أحمد ناصر الزامكي و يصب إيجابيا لصالح المحافطة و نتمنى أن يستمر..

كل الشكر و التقدير للسقطري و الزامكي على جهوهما التي يبذلانها في سبيل تطوير قطاعي الزراعة و الأسماك في أبين و نتمنى لهما دوام التقدم و المزيد من النجاحات