آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-01:17م

الفقيد الأديب الشاعر المناضل/ أحمد سيف ثابت (الوشم على صفحات الشعر الغنائي العامي)

الأحد - 10 مارس 2024 - الساعة 12:41 م

عصام خليدي
بقلم: عصام خليدي
- ارشيف الكاتب


عندما يتحدث المرء عن قامة فنية سامقة كالأديب أحمد سيف ثابت إتسمت تجربته الإبداعية بمحاور عديدة متشعبة كما أنها تنتمي بعطاءاتها الخلاقة لجذور ضاربة في الأعماق التاريخية متكئة على الأصالة اليمنية ومرتبطة إرتباط وثيق بعراقة الأرض والإنسان منذ بداية الخليقة ..

هذا المبدع ( الإنسان) ظل ( متشبثاً) بأخلاقيات ( الفارس) الذي جاء في زمن غير زمانه لكنه أستطاع رغم ذلك بإيمانه الصادق وقوة معتقداته الإبداعية والإنسانية ( أن يحول دفة الزمان والمكان لصالحه ولخدمة مجتمعة إبداعياً وإنسانياً) ..

الأديب الشاعر أحمد سيف ثابت من مواليد عام 1941م قرية الفرشة مديرية (تبن) محافظة لحج الخضيرة والجمال ، متزوج ولديه ثمانية أبناء ، أكمل المرحلة الإبتدائية في قريته ثم غادرها الى مدينة عدن والتحق بالعمل الوظيفي ولظروف خاصة لم يتمكن من مواصلة الدراسة ليكمل دراسته بعد ذلك في مدينة عدن بصفوف الفترة المسائية ، والحقيقة ظل مثابراً مواصلاً مشوار العلم والمعرفة وملتحقاً بدورة كاملة في المحاسبة ، ليستمر برحلة عطائه النوعي المتميز حيث قام بترتيب الجوانب الإدارية في كلية بلقيس ، وبعد ذلك أنتظم ولمدة (3 سنوات) متتالية في المدرسة العليا للعلوم الإجتماعية ،
وشارك أيضاً في تحرير الوطن كعضو في الجبهة القومية إبان الإحتلال البريطاني ..

إستطاع أن يثقف نفسه مجتهداً من خلال قراءاته ومطالعاته الذاتية ،
له نشاطات متعددة الجوانب في مختلف المجالات الإجتماعية / الثقافية/ الأدبية/ والسياسية ..

شارك في المؤتمر الأول لإتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين الذي أقيم في (عام1974م) وكان عضواً بارزاً في اللجنة التحضيرية للمؤتمر حينها .

عضو مؤسس في إتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين وقام ( بجمع وتوثيق التراث الشعبي في محافظة عدن كعضو للجنة العليا في العام ( 1977م ) ..

لديه العديد من المطبوعات الشعرية أهمها مايلي :

1) عشر شموع في اليمن ( إبتسامات ودموع) ..

2) القلب المشطور ..

3) شجون الليل ..

4) الأغنية الوطنية
( طبعة الشارقة) ..

وديوان مخطوط جاهز للطباعة بعنوان( الشوق) ،

وله العديد من الإسهامات الوطنية الأخرى ، بالإضافة لمشاركته بمعية الشاعر سالم حجيري بتأليف( كتاب 100شاعر و600 أغنية الجزء الأول الطبعة الثانية الصادرة بدولة الكويت الشقيق في عام (1989م) ..

بدأ حياته العملية في عام (1956م) وعمل في كثير من المرافق الحكومية ، وشغل منصب رئيس قسم الإعلام السياحي في المؤسسة العامة للسياحة سابقاً ..

من أشهر وأبرز أعماله الغنائية :


1) الحب الخالد ..
2) ذي سلب عقلي جماله ..
3) أنا والعقل في حيرة ..
4) التليفون ..
5) إبتسامة ..
6) وهبت للحب عمري ..
7) مناجاة ..
8) شجون ..
9) القلب المشطور ..
10) أشجان ..
11) فائق الأوصاف ..
12) حنين ..
13) ليلة قمر ..
14) وادي الفرشة ..
15) أبتسم وأسلى ..
16) معبودتي اليمن ..

وغيرها من الأعمال والأغنيات الحاليات العذاب ..

تعامل مع العديد من الفنانين اليمنيين البارزين وشكل مع غالبتهم ( ثنائيات ناجحة) ولعل من أبرزهم الأساتذة الكبار :

فيصل علوي
محمد عبده زيدي
شريف ناجي
أحمد محمد ناجي
محمد محسن عطروش
يوسف أحمد سالم
سعودي أحمد صالح
حسن عطا
علي عبدالله السمه ..

قدم الأستاذ أحمد سيف ثابت في عام (1980م) عملاً إستعراضياً عبارة عن أوبريت غنائي بعنوان (المرأة اليمنية) قام بتلحينه الفنان القدير أحمد محمد ناجي ونفذ بصوت الفنان عصام خليدي وبمشاركة الفنانة مريم عبد الرحمن وظل يعرض سنوياً في تلفزيون قناة عدن بمناسبة (8 مارس) عيد المرأة العالمي إلأ أنه في السنوات الأخيرة أختفى ولم يعد يبث رغم توثيقة في نفس العام في مكتبة تلفزيون عدن ولانعلم سبب إختفائه ..؟!

جدير بالإشارة أن هذا الأوبريت الغنائي الكبير تم تسجيله مع فرقة وزارة الداخلية الموسيقية بمصاحبة الكورال بشكل بديع وراقي ،
أحتفط بنسخة طبق الأصل من (الأوبريت)
في مكتبتي الفنية الخاصة بالصوت والصورة ..

عمل ملحقاً صحياً في سفارتنا بدولة الكويت الشقيق من العام 90/86م وقام بدعم ومساعدة كثير من (الحالات الصعبة) التي شهدت بمواقفه الإنسانية العظيمة بالإضافة لدوره المتفرد الباذخ والثري بالجانب الفني والإبداعي ..

قدم العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية التي حظيت بنجاحاً ورواجاً منقطع النظير وثق من خلالها الدور النضالي الهام والبارز التي لعبته الأغنية الوطنية بشطري اليمن حينها جنوباً وشمالاً ..

قام بجمع وتوثيق الجزء الثاني والثالث من كتاب 100 شاعر و600 أغنية مع الشاعرين المتألقين أحمد بومهدي وعلي حيمد لم تزل حبيسة الأدراج حتى كتابة هذه السطور ، تنتظر من يخرجها لتعانق النور ،
كما أنه أتم الجزء الثاني من تاريخ الأغنية الوطنية تكملة للجزء الأول الذي قدمه في البرامج الإذاعية والتلفزيونية في حياته رحمه الله ..

مؤسساً ورئيساً لجمعية تنمية الموروث الشعبي بزمالة الشاعر الكبير أحمد بومهدي (الرئيس الفخري) ..

كلمة لابد منها :

شكلت نتاجات وعطاءات الأديب الشاعر الكبير أحمدسيف ثابت تعبيراً إيجابياً فاعلاً شمل كل مفاصل ومعاناة وضمير الأمة على مختلف الأصعدة والمستويات الفكرية والإنسانية في عموم الوطن بل أنها شكلت حراكاً أدبياً/ فنياً/ ثقافياً/ وسياسياً ..

ويمكنني القول أنه أستطاع بما حباه الله من ملكات وقدرات بلاغية ولغوية وخطابية إستثنائية هائلة مكنته بجدارة ليصبح مؤسسة إبداعية مستقلة قائمة بذاتها ..

رحم الله الشاعر القدير فقيد الوطن أحمد سيف ثابت فهوحقيقة جسد بنتاجاته الإبداعية معنى ومفهوم ماسطرت ودونت يراعه في أشعاره البديعة العميقة في مضامينها الهادفة والملتزمة
التي سنختار لكم بعضاً من إحدى أبياتها الراسخة في الذاكرة ..

أبتسم وأسلى معي يامنيتي

فأنا دنياك وانت دنيتي

نصنع الحب الجميل
نسهر الليل الطويل

في هوى مشبوب فأقبل دعوتي

راحتك قربي وقربك راحتي ..