آخر تحديث :الجمعة-04 أكتوبر 2024-03:37ص

ما هي أعراض نقص فيتامين سي على الجلد؟

الخميس - 07 مارس 2024 - الساعة 04:17 م
د. منذر فضل الجحافي

بقلم: د. منذر فضل الجحافي
- ارشيف الكاتب


تظهر أعراض نقص فيتامين سي بشكلٍ واضح عند النقص الحاد، وربما تستغرق عدة شهور حتى تظهر، إلا أنه توجد بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها ومنها:

خشونة الجلد
يلعب فيتامين سي دورًا مهمًا في إنتاج الكولاجين، الذي يدخل في تكوين الأنسجة الضامة، مثل الجلد والشعر والمفاصل والعظام والأوعية الدموية.
تحدث حالة تُعرف بالتقرن الشعري (keratosis pilaris) إثر انخفاض مستويات فيتامين سي، إذ يتكون ما يشبه حب الشباب على الجزء الخلفي من الذراعين أو الأرداف أو الفخذين؛ بسبب تراكم الكيراتين داخل المسام.
تظهر هذه الحالة بعد مرور ما بين ثلاثة إلى خمسة أشهر على نقصه، ولا يمكن الاعتماد عليها وحدها في تشخيص نقص فيتامين سي.

انحناء شعر الجسم
يُعد نمو الشعر بشكل منحني أحد أعراض نقص فيتامين سي؛ بسبب حدوث خلل في بنية بروتين الشعر في أثناء نموه، ويمكن علاج هذه الحالة خلال شهر من بدء العلاج.

بصيلات شعر حمراء اللون
تصبح الأوعية الدموية المغذية للشعر ضعيفة وسهلة الانكسار عند نقص فيتامين سي؛ لذا تتسبب في ظهور بقع حمراء حول بصيلات الشعر، وهي إحدى العلامات المهمة لنقص فيتامين سي.

أظافر على شكل ملعقة مع خطوط أو بقع حمراء
تظهر الأظافر على شكل ملعقة على عكس مظهرها الطبيعي، مع وجود خطوط أو بقع حمراء؛ كأحد أعراض نقص فيتامين سي الناتجة عن تمزق الأوعية الدموية أسفل الأظافر.
يساعد مظهر أظافر اليدين والقدمين في الاستدلال على نقصه، وعلى الرغم من ربط هذه الحالة بفقر الدم الناجم عن الحديد، لكن يتسبب نقص فيتامين سي في ذلك أيضًا.

جفاف الجلد
تُصاب البشرة بالجفاف والتجاعيد إثر نقص فيتامين سي؛ ويرجع ذلك كونه مضادًا للأكسدة وبالتالي يحمي البشرة من الملوثات الضارة، كما يعزز إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على نضارة البشرة.

سهولة حدوث الكدمات
تحدث الكدمات بسبب تمزق الأوعية الدموية أسفل الجلد وتسرب الدم إلى المناطق المحيطة، وقد تظهر الكدمات في صورة نقاط صغيرة أو أجزاء كبيرة.

صعوبة التئام الجروح
يتسبب نقص معدل تكوين الكولاجين في بطء التئام الجروح، كذلك تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من تقرحات مزمنة في الساق يعانون من نقص في فيتامين سي مقارنةً بالذين ليس لديهم تقرحات.
قد يتسبب النقص الحاد في فيتامين سي إلى حدوث فتح للجروح التي بدأت في الالتئام بالفعل، ما يزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى.

د. منذر فضل الجحافي
دكتور أمراض جلدية وتجميل