آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-12:26م

صباح بنكهة المهرة .. ولكن !

الجمعة - 01 مارس 2024 - الساعة 01:11 م

علي منصور مقراط
بقلم: علي منصور مقراط
- ارشيف الكاتب




اصبحنا واصبح الملك لله والحمد لله على كل حال.. استيقظت اليوم الجمعة باكرا رغم أنها جمعة .والجمعة اليوم في عاصمة محافظة المهرة الغيضة . بالمعنى الصحيح صباح بنكهة المهرة بوابة اليمن الشرقية .
كصحفي لا أحب أن يخذلني الكسل والخمول داخل غرفة الفندق وتضييع الوقت فالزيارة إلى محافظة بعيدة كالمهرة قليلة الفرص .. كانت زيارتي لها قبل نحو نصف عقد من الزمان ومكثت أكثر من شهر . أيام محافظها الرائع راجح سعيد باكريت وقائد محورها عطر الذكر فقيد الوطن الكبير اللواء الركن عبدالله منصور علي الوليدي رحمة الله تغشاه. والذي وجدت منهم الترحيب وسهلوا نشاطي الصحفي وكنت اكتب عمود يومي بعنوان ( ايام في رحاب المهرة )
زرتها قبل أشهر مع افتتاح طيران اليمنية اولى رحلاتها من عدن إلى سيئون والغيضة بدعوة خاصة من قيادة شركة الخطوط الجوية اليمنية. لكن ساعات وبعد تناولنا الغداء عدنا ادراجنا وتصادف في رحلتنا وجود معالي وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري والقائد العسكري الكبير اللواء الركن أحمد محسن اليافعي وآخرين الذين صعدوا معنا من مطار الريان إلى الغيضة والعودة إلى عدن الحبيبة بنفس اليوم ..

عموماً .. تغير اليوم المشهد في المهرة وتغيرت وجوه المسؤولين وهي سنة الحياة. لكن لم يتغير الناس الطيبين فيها
بعد تناولنا وجبة الفطور مع عمال مجاورين لفندق لؤلؤة الغيضة الضخم بمظهره الخالي من الخدمات
خرجنا وزميلي المصور طلال قاسم بسيارة مع العميد خالد الزامكي واخيه الطيب أحمد الزامكي إلى أسواق الغيضة واعتقدنا أن تكون مسكّرة كونها جمعة .لكن اندهشنا وجدنا ابواب المطاعم والمحلات التجارية وبما في ذلك محلات الصرافة مفتوحة على مصراعيها وسعدت بهذا المشهد بحركة الحياة في الغيضة في يوم جمعة . تجولنا وعدنا إلى ذلك الفندق المشؤوم .
وفي الصالة التقيت بطيب الذكر وايقونة الرحلة العميد علي الكود حفظه الله ورعاه واطال عمره. هذا الرجل يشعرك بالأمان والأمل والاطمئنان بعكس الاخرين الذي تتوقع التخلي عنك في صحراء الربع الخالي. ولايهمه غير ذاته وملذاته.. يعرف قيمة الإعلام والاعلاميين رافقت مسؤولين كبار طوال مايقارب اربعة عقود. وجدت معظمهم بصفة هذا الجبل الشامخ علي الكود .سمعت محافظ سابق لمحافظة ابين وهو مثقف يتحدث ذات يوم يصف الإعلام بالرئة التي يتنفس منها ومادونه ظلام ..
بقي القول أكتب هذه السطور مع ظهيرة يوم الجمعة ..من الغيضة بعد مرور اسبوع كامل من زيارات ميدانية للمحافظات الشرقية بصحبة نائب رئيس هيئة الاركان العامة اللواء الركن أحمد البصر سالم واخرين من القادة العسكريين. قطعنا خلالها ليس مئات بل الإلاف الكيلومترات . من عدن وأبين إلى شبوة ومارب ومنها إلى العبر والخشعة وسيئون وثمود ورماه وشحن وحات واروع أنطباعات من مأرب ستقرأونها واجمل لحظات في رمال صحراء ثمود ورماه مع الجنود الاشاوس .
وقبل الختام اتمنى زيارة خاصة لبوابة اليمن الشرقية المهرة دون الالتزام بقيود البرامج فأنا أعشق الحرية وأحب الانغماس وسط المواطنين البسطاء والجنود والصف الضباط المغاوير في كل بقعة من تراب هذا الوطن الجريح ..حتى نلتقي واياكم وجمعتكم مباركة سلاااااااااام