آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-10:09ص

نافذة لفهم أعمق

الثلاثاء - 20 فبراير 2024 - الساعة 12:45 م

حافظ مراد
بقلم: حافظ مراد
- ارشيف الكاتب


كتاب "المقدمة في فقه العصر" لمؤلفه أ.د فضل عبدالله مراد يعتبر إنجازًا فقهيًا تاريخيًا يحمل قيمة مضافة كبيرة لرؤية فقهية إسلامية متجددة، ففي زمن يتسارع فيه التغيير والتطور في جميع جوانب الحياة، يأتي المؤلف بهذه الموسوعة العظيمة، ليقدم حلولا فقهية معاصرة تلبي احتياجات الأمة وتعكس تطلعاتها.

يتميز الكتاب بتفصيلاته وعمقه في استعراض القضايا الفقهية المعاصرة، ويبرز دوره في توجيه الانتباه نحو الجوانب الحديثة وتقديم النصائح والتوجيهات بما يخدم المجتمع والأمة.

إن إسهام أ.د فضل مراد في هذا المجال يعكس مهارته وخبرته الفقهية العميقة، ويضعه كشخصية بارزة في عالم الفقه المعاصر، ويفتح آفاقاً جديده للفقهاء المتميزين والعلماء المتمكنين والباحثين في هذا المجال، ويرسم مسارًا متجددًا للرؤية الفقهية الإسلامية، وإن هذا الإنجاز الفقهي تحفة تستحق الدراسة والتأمل، لتناوله بجدية قضايا العصر وتقديم تفسيراته من القرآن الكريم والسنة المطهرة وفقًا لسياق الحديث.

يبرز الكتاب بوضوح القيمة الفكرية والإنسانية للفقيه المتبحر أ.د فضل مراد، الذي يجسد رؤية فقهية متجددة تهدف إلى خدمة الأمة والإنسانية جمعا، ويتجلى تمكنه من تحليل التحديات الحديثة وتقديم منهج فقهي يتناغم مع متطلبات العصر، ويشكل إضافة قيمة للمكتبات الفقهية والمعرفية الإسلامية، حيث يساهم في إغناء المعرفة والفهم العميق للشريعة الإسلامية.

وقد انشأ مؤخراً موقع (فقه العصر) الذي يشرف عليه أ.د فضل عبدالله مراد أستاذ الشريعة بجامعة قطر والأمين العام المساعد للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وقد انطلق الموقع بقوّة، ففيه العديد من المؤلفات الثمينة، والدراسات والأبحاث المحكمة، والقراءات المعاصرة، ومجالس الفتوى، والأجوبة على المسائل والنوازل المعاصرة، والمقالات واللقاءات التلفزيونية والدروس العلمية.

الكثير من المتابعين والمهتمين اشادوا بجهود أ.د فضل مراد ونوابغ الأرض السعيدة ( اليمن )الولادة، ويستحقون التقدير والتحية على اسهاماتهم بشكل فعّال في تحقيق التجديد الفقهي والارتقاء بفهم الإسلام وتطبيقه في ظل التحديات المعاصرة.
واعتبروا هذا الإنجاز الفقهي نافذة للفهم الأعمق للتراث الإسلامي وتطويره بما يخدم الإنسان والمجتمع.