آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-09:31ص

كانت هناك إدارات مدارس حازمة

الإثنين - 19 فبراير 2024 - الساعة 09:13 م

صديق الطيار
بقلم: صديق الطيار
- ارشيف الكاتب



أول سنة توظفت فيها كمعلم لمادة اللغة العربية كان ترتيب وضعي في ثانوية حامد خليفة بمديرية المنصورة، وكان ذلك في عام 2009..
كان في الثانوية طلاب عيال ناس ومتربين على الأصول واحترام المعلم ويشتوا يتعلموا.. بالمقابل كان هناك طلاب مشاغبين شويه لكنهم كانوا قليل جداً..
كانت قيادة الثانوية آنذاك حازمة جداً ممثلة بالمديرة الأستاذة القديرة صفاء عولقي، ووكيل الثانوية الأستاذ القدير جمال بيحاني، حفظهما الله..
أذكر مرة وأنا في الحصة كان هناك طالب مشاكس ويقعد في مؤخرة الصف، وبينما أنا أشرح الدرس وأكتب على السبورة أصدر هذا الطالب صوتاً كصوت القطة مما تسبب بضحك بعض الطلاب وبدأ الصف يضطرب، فأوقفت الشرح وطلبت من الطالب مغادرة الحصة، فقال "خلاص يا أستاذ"، فأعطيته فرصة، وأستأنفت الشرح، وما هي إلا دقائق قليلة إلا والطالب يصدر نفس الصوت، فذهبت إليه وطلبت منه مغادرة الحصة حالاً أو سأشتكيه إلى الإدارة، فقال "ما بخرجش يا أستاذ".. حينها وقف طالب كان في مقدمة الصف وانطلق نحو الطالب المشاكس وسحبه بقوة لمحاولة إخراجه من الصف، وكان يقول له "لو أنت ما تشتيش تتعلم نحن نشتي نتعلم".. ليحدث بعد ذلك شجار عنيف بين الطاليين، ليهرع بعدها وكيل الثانوية الأستاذ جمال بيحاني، والذي كان يتجول بين ممرات الصفوف ليتفقد سير العملية التعليمية - كما هي عادته كل يوم - وكان ممسكاً "بيب" ودخل إلى الصف وضرب الطالبين ضرباً مبرحاً وأخذهما إلى الإدارة وأعطاهما ملفيهما وقال لهما "برع من الثانوية"..
لأتدخل وقتها وأفهم الأستاذ جمال كل ما حصل، وأكدت له أن الطالب الآخر لا يستحق الطرد، وأنه طالب مؤدب وذكي ويستمع إلى الشرح ويتفاعل معي، وإنما حاول إخراج الطالب المشاكس بسبب افتعاله الازعاج أثناء الشرح..
حينها أرجع الأستاذ جمال بيحاني الطالب الثاني إلى الصف، وأعطى الطالب الأول ملفه وطرده من الثانوية ولم نعد نراه بعد ذلك..
الفائدة من القصة..
إلى وقت قريب كانت هناك إدارات مدارس حازمة وطلاب يشتوا يدرسوا صح، ويقفون مع المعلم ومستعدين يفتعلوا مشاكل مع الطلاب المشاكسين دفاعاً عن المعلم وعشان يتعلموا..
أما الآن للأسف الشديد كثير من إدارات المدارس غير حازمة مع الطلاب البلاطجة وتقبل من هب ودب، ولا تتخذ إجراءات صارمة بحق الطلاب الذين يحاولون تعطيل الحصة الدراسية.. بالإضافة إلى أن الطلاب في وقتنا الحالي لا يقفون مع المعلم ويدافعون عنه..
صديق الطيار