آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-02:08ص

نفيل..!

الأربعاء - 14 فبراير 2024 - الساعة 07:00 ص

سعيد عولقي
بقلم: سعيد عولقي
- ارشيف الكاتب


(نفيل) سمعت طرقاً على الباب، سألت : من؟ ورد علي صوت صغير: انا نفيل ياجدو.. فتحت، فدخل نفيل ومعه3من صويحابه من صغار عيال الحافة.. معك بيض ياجدو؟ سالني فقلت:شوف عندك في الثلاجة.. قال: لا اشتي بيض ناجح، جاهز يعني.. قلت : خليهم يطبخوه عندكم.. قال:اووهووه.. جيل مستعجل سريع يريد كل شيء جاهز.. قلت له : اذن عليك بالكيك، وعندك ايضاً كعك وبسكويت. جاهز!! كلهم مستعجلون، في الاكل واللبس والمشي وكل شيء.. حتئ لا يمشطون شعرهم.. يتركونها تتدلئ فوق رؤوسهم لتصل الى حواجبهم فوق عيونهم.. ملابسهم ايضاً سريعة.. كاجوال.. من لدائن حرير صناعي، نايلون.. عليها علامات اديداس، ونايك، وبوما.. وكذا.
يا نفيل لماذا لم يكمل ابوك اسمك؟ لماذا نفيل تصغير نوفل؟ لماذا ليس نوفل؟ ضحك من انفه.. وقال: مايستويش ياجدو.. بانستوي 2 نوفل.. اصل هو اسمه نوفل. !! نعم.. نعم.. وليد اسد.. متعلم ابن متعلم.. ضحك ضحكة كامله هذه المرة.. لم يلمع بياض اسنانه لانها كانت مسيجة بحزام من الفضة.. يبدو ان تلك ايضاً كانت موضة.. رفع يده وقال : يالله باي ياجدو.. وشكراً..وتبعه اصحابه العفاريت في الخروج.. كنت عفريتاً مثله في يوم من الايام.. القرن العشرين كان ينتصف.. في حي الضباط بمعسكر سيداسير لاينس في خورمكسر حيث قيادة جيش محمية عدن..ذلك اليوم دخلت علينا زوجة قائد الجيش الانجليزية في سيارة همبر.. او انها هولدن.. او هيلمان، لست متأكداً..علئ السيارة ملصقات ملونة للدعاية لمنتجات نيسبراي ونستله التي بدأت تغمر العالم في خطاه المتسارعة المستعجلة.. كله سريع الذوبان.. نيسبراي ونستله.. هكذا طلبت مننا النصرانية زوجة القايد التي تتصدر حملة ترويج تسويقية لمنتجات نيسبراي ونستله.. تتكلم بضع كلمات عربية.. وكنا نفهم.. كنا عفاريت مثل نفيل.. المهم كنا نريد البخشيش او البقشيش كما يقولون الان.. قالت: كل واحد منكم سيحصل على شلن كامل.. تسيرون بعدي خلف السيارة وتهتفون "نيسبراي و نستله" باعلى صوت.. وجاك داخل السيارة سيدق الطبل.. تمامو؟ قلنا تمامو.. وقبض كل واحد فينا شلناً كاملاً..عفاريت.. نادر واصغر علي خان عيال الضابط البنجالي الكبير.. وانا وعوض بطم سالم ابن الملازم بطم.. ومحمد اللحجي ابن قايد فرقة الموسيقى النحاسية العسكرية.. وحسن اليافعي ابن حسين الكراني ترجمان المعسكر.. وهيلا بيلا.. كله تمام مادام البخشيش في الجيب.. اوكيه؟ قالت المدام اوكيه.. وبدأ جاك يدق الطبل واحنا بعده نهتف نيسبراي ونستله.
في القرن العشرين قيل ان خطواته اسرع في سيرها من خطوات كل القرون التي سبقته.. ودخلت علينا كل منجزاته ومنتجاته.. ومع نيسكافيه دخل شاي ليبتون فنحن امة تفضل الشاي على القهوة حتى ولو كانت سريعة ونيسكافيه.. وايضاً على الطريقة الانجليزية نضيف الحليب للشاي.. والملاي للايسكريم رغم دخول قشدة نستله، وراينا الحرير الصناعي يغمر الملابس ويسمئ براي نايلون.. والشرابات، وعطور كريستيان ديور الفرنسية.. وفراريج ماجي ومرقها المحوج وحتئ ديوك الحبش "تركي" في اعياد الميلاد... وكانت العتبة جزاز والسلم نايلو ف نايلو