آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-03:21ص

(عصًار) واي شيخ اوثمان

الجمعة - 26 يناير 2024 - الساعة 09:19 م

سعيد عولقي
بقلم: سعيد عولقي
- ارشيف الكاتب


(عصًار) واي شيخ اوثمان از اولويز باك.. اند ايدن از فوروورد؟ في صباي كان اهلي يرسلوني الى معصرة الجلجل في وسط الشيخ عثمان، باك باك. !! من بيتنا الكائن في شارع10قسم دالD..(شارع تونس اسمه الان).. بيننا وبين المعصرة خمس حوافي.. اجلس في المعصرة في انتظار سليط الجلجل.. يناولني العصار قطعة عصار لآكلها كهدية.. كان مذاق العصار جميلاً..طعيماً علئ مااذكر.. ام انها الطفولة التي تجعله بذلك المذاق؟؟ لاادري.!! قدام المعصرة يقع دكان محمد عبداللاهي الشهير، بل الاشهر لبيع السبار في الشيخ عثمان باك.. باك.. عنده الراشن وكل الحوايج والبهارات والشوينجم ابو حربة.. كل المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية كانت اصلية 100% ومافيش خدعنج مكرنج كما هذي الايام السوداء اللي كلها غش وخداع وشرم برم كعب الفنجان، وبلم بلي ياابوعلي.. صحيح الدنيا متواضعة والفقر موجود والحياة بنت كلب.. بس الصدق والامانة كانت سيدة الموقف والكوز ماء بمبة مقطر ومدخن او معطر بالمستكة وحب الهال كان ببيستين.. ولو قليل كبير بعانة.. صاحب المعصرة مثلاً بايملي لي قارورة زجاج من حق الفيمتو الفارغة سليط جلجل بشلن ونص فقط لاغير.. طري من المعصرة حتئ اننا احس بسخونة القارورة بيدي.. هذي المعصرة كلها من الخشب ويجرها جمل يدور معصوب العينين، وتستعمل هكذا بالضبط من اكثر من عشرة الف سنة.. مافيش دينمات ومحركات والكلام الفارغ دا. كله اصلي وعلئ اصوله التاريخية.
قدام المعصرة يقع بيت الشيخ محمد علي مقطري، عمدة الشيخ واكبر ثري فيها اللهم صلي علئ النبي.. وهو جد صديقي العزيز الراحل قبل اوانه الاستاذ هشام علي، وكيل وزارة ثقافتنا.. وفي "المنظرة"في الطابق العلوي بيت الشيخ المقطري، زرته يوم كنت ازور صديقي هشام للمعايدة.. وفي بقية ادوار المنظرة الابناء والنسوان.. والخادمات والحشم.. والشيخ متسلطن فوق وشيخ عثمان از باك باك كما كان يقول في المجلس التشريعي الذي كان عضواً فيه. !!
في الناحية الثانية من الشارع يقع دكان طاهر لبيع ايس كريم ويلز الانجليزي وشوكولاتة كادبري الانجليزية العالمية اللي مافيش اعظم منها بين الشكاليت.. كل اسبوع مرة اشل منه باكت بحجم الكف قيمته باوله وبيستين، ليش البيستين؟ والله ماناش داري.. فوق الدكان بيت الغوانم طه وعبدالله احمد غانم، المحافظ والوزير بعدين..
قام الحاج المقطري ببناء سكة منازل كاملة في حافتنا كلها مؤجرة لصالحة، ويجمع الكريان كل شهر واحد شاقي معه مافيش اطول من لسانه.. يجيء شهرياً ومن بيت الئ بيت وبصوت عالي ينادي:ياجرابيع ليش ماتطرفوش الكراء ساني بلا لوك؟؟ لازم يعني الواحد يغلط فيبكم؟؟ والله ماانتوش حق عز.. جرابيع وعيال كلب.. يقول الكلمتين الاخيرتين بصوت واطي، لكني كنت اسمعها منه.. مالكم، شيخ اوثمان از باك باك.. والناس برضه تعابئ والزمن ابن كلب زيما قلت لكم، في ناس فقراء كثير يتقبلوا سبوب وكيل المقطري لجمع الكريان.. مرة استقام له الصديق احمد منور شريف الرفاعي وتحداه وقال والناس تسمعه:لو ما بطلش هذا الباستر طولة اللسان بااماطش بدين ربه. !! واحمد منور ابو عينها.. اذا قال فعل.
يرتفع صوت الاذان من مسجد النور الكبير الجديد، بجانب سوق الماركيت حق الشيخ اوثمان اللي بناهو الكولونيل ليك صاحب المكتبة الشهيرة المسماة باسمه، وهو كذلك مؤسس الجيش حقنا.. من بعد الاستقلال كان الشيخ عبدالله حاتم الله يرحمه هو امام مسجد النور.. وكل جمعة لماكان يؤم الناس في صلاة الجمعة، وكنت من بينهم مع ابي.. كان لما يوصل الى فقرة الدعاء والدعاوي يرفع صوته عامداً متعمداً بعد دعوته بالقول:اللهم اصلح من في صلاحه صلاح للاسلام والمسلمين، ويردد الناس بعده طبيعي بالقول:اأمين.. ثم يرتفع صوته قوياً عالياً بالقول: واهلك من في هلاكه صلاح للاسلام والمسلمين!!! ويزمجر الجميع بعده وبأعلى صوت قائلين:أأآآميييين !! فترتاح النفوس المعذبة نسبياً من عذاب الدنيا.. وواي شيخ عثمان از باك باك؟؟ قلت لكم برضه انه كان زمن شوية ابن كلب.. بس يالله.. ماعلينا.. اهي ايام ومرت... لكن ماحد قال لي:واي شيك اوثمان ووز باك باك.. اند ايدن ووز اولويز فوروورد.. فوروورد