آخر تحديث :الأربعاء-18 سبتمبر 2024-04:27م


سامر فضل .. المدرب المبدع والناجح

الخميس - 21 ديسمبر 2023 - الساعة 11:41 ص

مختار محمد مشرقي
بقلم: مختار محمد مشرقي
- ارشيف الكاتب


 

كتب / مختار محمد حسن

سامر فضل مدرب منتخبنا للناشئين راهن عليه الكثيرون منذ بداية حياته الرياضية ، التي بدأها مع فريق المنصورة ، ثم ذهب للتلال الذي لعب له كحارس مرمى شاب في بطولة المريسي الرمضانية عام 2010 ، والتي أحرز لقبها مع نادي التلال ، وسرعان ما أخذ سامر فضل مكانته الرياضية المرموقة بكل قوة واقتدار.

ومباشرة بعد هذه البطولة الرمضانية ، دخل سامر فضل حارس المرمى ، ضمن القائمة الرئيسية للفريق الأول لنادي التلال لكرة القدم الذي كان حينها بقيادة (المدرب العراقي أكرم سلمان) ، ومساعده (الكابتن شرف محفوظ) ، ومدرب الحراس العراقي (كاوا إبراهيم).

وفي تلك الفترة كان هناك حارس تلالي شاب إسمه (علي موكا) وكان حينها أقدم وأفضل في المستوى من الحارس سامر فضل ، ولكن يومها ركز مدرب الحراس العراقي على الحارس (سامر) وأهمل الحارس علي موكا .. فقمت بسؤال المدرب العراقي (كاوا) عن السبب في ذلك .. فقال لي : (اخترت الحارس سامر فضل لأنه يركز على كل تمرين، بالإضافة إلى أن لديه شغف كبير في التعلم) عكس الحارس التلالي الآخر (الموكا) الذي كان دائماً ما يمزح في التمارين.

وبعد ذلك واصل سامر فضل طريقه السريع مع ناديه التلال ليصبح الحارس الأساسي له ، بل أصبح أيضاً قائداً للفريق ، حيث لم يقتصر دوره على حراسة المرمى وقيادة الفريق فقط ، بل كان دائما شغوفاً بالتعلم ، حتى أنه تعلم (اللغة الإنجليزية) وأصبح مترجماً وصديقاً للاعبين الأجانب.

سامر أيضاً كان لديه طموح كبير في الاحتراف الخارجي ، وقد خاض تجربة احترافيه رائعة مع (الوحدة العماني) وقاده للفوز في أول مباراة على فريق أهلي سداب بأربعة أهداف دون رد في افتتاحية دوري الدرجة الأولى العماني ، واختير ضمن أفضل 7 لاعبين في الوحدة العماني إلى جانب :محمد مسعود الغيلاني ، ومحمد علي العلوي ، وخميس سعيد الساعدي ، وجمال توفكي ، وحمدان الجعفري وهاني العلوي .. وبعد أن ألغى الإتحاد العماني فكرة الاستعانة بحراس المرمى ، إتجه سامر فضل لمهنة التدريب ودرب نادي الوحدة العماني الأولمبي ، ثم الفريق الأول في موسمي 2000 - 2021.

ثم ارتقى سامر فضل مع نادي الوحدة العماني إلى دوري (عمانتل) 2023 ، وحصل على المركز الرابع مع الفريق الأولمبي بنادي الوحدة العماني .. ولم يقف سامر فضل أمام هذا الأمر ، بل نال شهادة دورة (afc (C DIplomA الدورة C التي أقيمت في سلطنة عمان عام 2016 ، وشهادة دورة afc (B) DIplomA الدورة التدريبية B ، التي أقيمت في دولة قطر عام 2018 ، وشهادة دورة afc (A) DIplomA الدورة التدريبية A التي أقيمت في العراق عام 2023 .. وأخيراً نال شهادة دورة (تحليل أداء) مباريات كرة القدم التي أقيمت في جمهورية مصر العربية عام 2020 .. كما شارك في العديد من ورشات العمل (أون لاين) عبر الاتحاد القطري لكرة القدم لتصبح لديه خبرات تدريبية لمدة 8 سنوات ، ليعمل بعدها كمساعد لمدرب المنتخب الأولمبي في بطولة غرب آسيا 2023 ، ثم كمساعد لمدرب المنتخب الاولمبي في تصفيات آسيا التي أقيمت في فيتنام 2023.

وأخيراً تم الإستعانة بالكابتن والمدرب الناجح (سامر فضل) لتدريب منتخبنا للناشئين الحالي ليضع كل خبرات هذه السنوات في بلاده محققاً اللقب الكبير (بطولة ناشئي غرب آسيا العاشرة) التي فاز بها منتخبنا بركلات الترجيح.