آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-09:13ص

الذكرى 56 لعيد الاستقلال الثلاثين من نوفمبر المجيد وعدن تئن بصوت مسموع

الأربعاء - 29 نوفمبر 2023 - الساعة 02:01 م

د/ عبدالناصر الوالي
بقلم: د/ عبدالناصر الوالي
- ارشيف الكاتب



تهل علينا الذكرى 56 لعيد الاستقلال الثلاثين من نوفمبر المجيد وعدن تئن بصوت مسموع مكتوم غاضب صابر على مضض. 
نعرف ونعي مايدور وواهم من يعتقد اننا  عاجزون. 
عدن تعاني من قساوة الاعداء وعنفهم وعدم فهم بعض الاشقاء وخذلانهم. 
نحاصر بوعي. نحرم من الخدمات بمنهجية. توقف النشاط الاقتصادي وتدهورت العملة وارتفعت الاسعار وعم الجوع والفقر بفعل فاعل. 
لم يعد لنا هناك عدو واضح نستطيع ومستعدين ان نحاربه. ولا نحتاج الى الحرب. 
مكبلون بالاخوة في الداخل والاشقاء في الخارج من اجل السلام وعلى امل حل عادل لقضية شعب الجنوب بدون مزيد من سفك الدماء ولا مزيد من الشهداء والجرحى والارامل والثكالى. 
ان العقل والحكمة والوطنية وقد وصلت قضيتنا الى ما وصلت اليه واصبح الجنوب بايدي شعب الجنوب ولم يتبقى الا شرعنة دولته والحصول على الاعتراف الدولي تتطلب منا ان نبحث عن حل امن وحاسم عن طريق الحوار السياسي والتفاوض السلمي. 
ان سياستنا واضحة ،ارضنا معنا محمية بسواعد شعبنا وقواته المسلحة  ،بكل صنوفها ،البطلة الباسلة الصابرة المحتسبة الساهرة التي لا تغمض لها عين ولا ترتفع اصابعها عن الزناد.وجولاتنا الدبلوماسية وحواراتنا السياسية ومفاوضاتنا العلنية والغير علنية مع القريب والبعيد من اجل الوطن ولا شيء غير الوطن مستمرة. جنوب حر، مستقل  ،كامل السيادة، فدرالي بكل ولكل أبنائه. لم نخول بغير هذا ولن نقبل باقل منه. 
ايها الاحبة الاخوة والابناء نساء ورجال نعلم القهر والهوان الذي تعانون منه ونعلم انها تضحيات جسام منكم مستمرة وممتدة وصعبة وتهد الجبال ونعلم  حجم الصبر الذي قهرتموه. وتعلمون ان هذا هو ثمن الحرية في زمن تغلبت فيه المصالح الغير مشروعة وتدنت فيه القيم والاخلاق. 
يحاولون ان يبثوا الاشاعات لتضبيط الهمم وخلق اليأس والاحباط وتصوير ان الحرية لم تعد قيمة وان النصر مستحيل وان الهزيمة لا محالة منها ولا يعلمون ان شعبنا صبر مائة وتسعة وعشرين عاما على استعمار الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس ولم تثبط هممه ولم يحبط ولم يهزم فهو شعب لا يعرف المستحيل و لا يعترف بالمحال ينتصر او يموت ويموت لا يهزم. 
الجنوب مليء برجاله ونسائه الذين يملكون القدارات والخبرات والعزيمة والارادة. رجال دولة ورجال سلام ورجال حرب. فلننظر الى حولنا وماذا يحدث في العراق وسوريا وليبيا والسودان ولبنان. يعانون كما نعاني واشد. يئنون كما نئن واشد.  مخاض شديد يمر به الوطن العربي ونحن جزء منه. يعانون من نفّس المؤامرة ولا تختلف مشاعرهم عن مشاعرنا. 
مصر العروبة قلب الامة النابض وضميرها الحي وصوتها الصادق تعاني.
غزة فلسطين العزة والكرامة قرروا كسر جدار الخوف وعقلوها وتوكلوا يؤمنون بان النصر من عند الله وان الحرية لها ثمن باهض جداً فدفعوه ويدفعونه وسيدفعونه.شرف الامة وعزتها غزة. اعادوا النخوة والكرامة والعزة. هم قلة مثلنا وهم قوة مثلنا وهم ونحن الصبر وكل الصبر.  
هل نحب وطنا كما يحبوه هم؟ نعم نحبه. احبوا وطنكم ايها الاخوة احبوه بكل ما استطعتم من قوة. احبوه كما هو وبكل ماهو فيه ومنهم فيه. لا تكرهوا اشخاص وتكرهوا الوطن بسببهم. الوطن ليس فندق ان ساءت الخدمات فيه تركناه الى غيره. الحياة فيه صعبة وكل اعدائه صعبين وبعض اصدقائه اصعب وبعض ناسه صعبين ولكن كل هذا الى حين. 
احيوا ذكرى نوفمبر وتضامنوا مع غزة بصوت وضجيج عالي. 
﴿وَلا تَهِنوا وَلا تَحزَنوا وَأَنتُمُ الأَعلَونَ إِن كُنتُم مُؤمِنينَ﴾ [آل عمران: ١٣٩]
تحياتي. 
ا. د. عبدالناصر الوالي 
عدن 
٢٩ نوفمبر ٢٠٢٣م