آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-03:30ص

البحث عن مغفلين.

الإثنين - 30 أكتوبر 2023 - الساعة 09:00 ص

د.عيدروس النقيب
بقلم: د.عيدروس النقيب
- ارشيف الكاتب


عيدروس نصر.

من الواضح أن منطق الأحداث في اليمن يمضي باتجاه الاستسلام للأمر الواقع للوصول إلى ما يسمونه (بالتسوية السياسية)، وهو الذهاب باتجاه تسوية ربما ترقيعية، تتمحور في القبول بالجماعة الحوثية كسلطة أمر واقع وتكرُّمها بمنح مقاعد في الحكومة المرتقبة وتفرعاتها للشرعية المهزومة وبهذا يتخلص الأشقاء في الشمال من صداع دامي استمر تسع سنوات ولمَا يتوقف بعد.

لكن تبقى المعضلة عند موضوع الجنوب والقضية الجنوبية.

منطق شرعية ما قبل اتفاق الرياض يقول: دعونا نتفق حول هزيمة المشروع الإيراني وبعدها نناقش القضية الجنوبية، وهذا ما تضمنه الاتفاق وحتى مخرجات مشاورات الرياض (أبريل ٢٠٢٢م) التي بموجبها تم نقل السلطة من الرئيس هادي أطال الله عمره، إلى مجلس القيادة الرئاسي.

الترجمة المبسطة لهذا المنطق يمكن تفسيرها بما يلي:

على الجنوبيين أن ينتظروا الشرعية حتى تهزم الحوثي عسكرياً، أو تتفق معه على صيغة التسوية السياسية سلمياً وبعدها نبدأ في مناقشة القضية الجنوبية.

هناك احتمالات لهذه الفرضية

الأول وهو التوجه نحو الحرب، وفي هذه الحالة تبدو النتائج جاهزة سلفاً ، ف(الجيش الوطني) الذي لم يعد له وجود إلا في المنطقة العسكرية الأولى (وادي وصحراء حضرموت والمهرة) المالية للحوثيين، قد سلم الأمر للحوثيين منذ ٢٠١٩ ولم يعد يطلق رصاصة واحدة ولو مرة في الشهر من باب استذكار وظيفة البندقية، وحراس الجمهورية قد سلموا منذ الشهر الأول لتشكيلهم أغلب مديريات الحديدة التي حررها الجنوبيون والمقاومة التهامية، سلموها للحوثي تحت حجة إعادة التموضع، ولم يبقَ إلا الجنوبيون الذين عليهم أن يدافعون عن أرضهم ويحرروا محافظات الشمال ثم يسلموها للشرعية المسترخية كما سلموها محافظات الجنوب بعد تحريرها من الانقلابيين وداعش والقاعدة.

وعلى هامش هذه الفرضية فإن الخيار الأرجح هو استكمال هيمنة الحوثي على بقية مديريات الشمال القليلة التي لم يسيطر عليها بعد وهي لا تزيد على عدد أصابع اليدين.

أما فرص الشرعية في هذا الخيار فهي تقترب من الصفر

لأسباب يطول الحديث فيها، وقد سبق وأن تناولناها عدة مرات، لكن ملخصها أن الأكثر قبحاً لا يمكن أن يهزم القبيح، والأكثر فساداً لا يمكن أن يتغلب على الفاسد،

كما إن المضي في هذا الخيار لن يحقق للشرعية أية منجزات تذكر، خصوصاً بعد جنوح الأشقاء في المملكة العربية السعودية إلى تسوية خلافاتهم مع الحوثيين عن طريق التفاوض الثنائي.

الخيار الآخر هو التسوية السياسية السلمية، وهذا ما يلوح في الأفق ويبدو أن الأشقاء في الشمال، شرعية كانوا أم نخباً سياسية وعسكرية، أم مواطنين عاديين،

يميلون إليه وقد أعلنوا عن هذا مراراً وتكراراً لكنهم لم يقدموا مشروعاً ملموساً يخرج عن النصوص النمطية التي تجاوزها الزمن من خلال معزوفة "المرجعيات الثلاث" التي يعلمون كما يعلم الجميع أن وجودها أصبح أقل وفرة من عدمها وفرص تنفيذها أقرب إلى المستحيلة، وبالتالي فمن يحدد معاني ومسارات التسوية السلمية هو الطرف الأقوى حتى وإن كان مشروعه ينطوي على العودة إلى زمن ما قبل الدولة.

ومرةً أخرى نذكر أن الصيغة المطروحة تتخلص في الآتي:

إن على الجنوبيين أن يساعدوا الأشقاء الشماليين حتى يحلوا مشكلتهم الصراعية حرباً (وهذا مستحيل) أو سلما بتوحيد صفوفهم ليتفرغوا (الأشقاء الشماليين) لوأد القضية الجنوبية، وليس لحلها، لأنهم جميعا مشتركون في أسبال صناعتها ومحاولة اجتثاثها.

هذه الصيغة السريالية تحتاج إلى عدد من المغفلين الجنوبيين المتفوقين في غفلتهم، لكي يقبلوا بها ويقومها بتنفيذها، ومثل هذه النوعية من البشر ليست موجودة في الجنوب.

حيث إن خلاصة الصيغة ستعني أن عليهم (الجنوبيين) أن ينتظروا حتى يتوحد الشماليون وينجزوا مشروعهم ليعاودا غزو الجنوب كما فعلوا في ١٩٩٤م و٢٠١٥م.

وباختصار إن الجنوب وقياداته وقواه السياسية وفي المقدمة منها المجلس الانتقالي الجنوبي، أمام خيارين:

إما أن يقاتلوا الحوثيين وحدهم، ويحرروا محافظات الشمال ويسلموها للشرعية لتعاود غزو الجنوب، أو لتواصل هيمنتها على مصير أبنائه كما تفعل اليوم، أو أن ينتظر الحوثيين والشرعية ليتصالحوا ثم يعودوا غزو الجنوب، والخياران انتحاريان بامتياز.

لن تجد الشرعية الشمالية شريكاً بديلاً للمجلس الانتقالي الجنوبي، والمجلس ليس لديه هذا المستوى من المغفلين.

بيد أن الشرعية (الشمالية) يمكن أن تستحدث أتباعاً من الهامش، وهؤلاء متوفرون لكنهم بلا قاعدة شعبية ولن يستطيعوا أن يلعبوا اي دور سوى دور التابع، وهم قد يقبلون بهذا الدور طالما هم بلا مشروع وبلا اهداف وبلا حاضنة شعبية، لكن حتى هؤلاء ينبغي تذكيرهم بالتجارب القريبة المرة بطعم العلقم.

لقد غدرت النخب الشمالية بالحزب الاشتراكي اليمني الذي جاء إليهم بدولة مساحتها ٣٧٥٠٠٠ كم مربع بثرواتها ومواردها وعملتها وعاصمتها وعلمها ونشيدها الوطني وسكانها الذين لم يتجاوز عددهم حينها الملايين الثلاثة،كما غدرت بحلفاء ١٩٩٤م وتآمرت على الرئيس هادي وزملائه وكان يمكن أن يصبح الرئيس هادي في عداد الموتى لولا لطفا الله به والظروف التي يعلمها الجميع، وحتى شركاء الانقلاب من الجنوبيين لم يسلموا من غدر هذه النخب، وليس الشهيد عارف الزوكة إلا عينة واحدة لآلاف الحالات الجنوبية التي تنتظر دورها في الغدر .

هذه المعادلة البارادوكسالية لا تستقيم على اي منطق ولا حتى على منطق قراقوش.

والله أعلم