آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-11:53م

غلوشة

الجمعة - 01 سبتمبر 2023 - الساعة 08:28 ص

هدى العطاس
بقلم: هدى العطاس
- ارشيف الكاتب


ذكرتني بالنسخة "البخيتية" في بداياته....😂
أكثر ما اضحكني في (تحليلها) وأضع توصيف لفظة تحليل بين قوسين. الاستسهال والقفز على  الحقائق. ومحاولة قضم تعقيدات المشهد وستره بغلالة هشة. 
أكثر ما أثار سخريتي وانتزع ابتسامة مني. ظرافة القول أن اصل "الصراع" بين اليمنيين سببه تقسيم الثروة. 
"صراع على تقسيم الثروة"...
عند اخواننا المصريين مصطلح بيسموه "غلوشة" وهي خلط الأمور  والاستهبال وتحريف الوقائع وخلق فوضى في المعاني . 
وهذا يقودنا للتوضيح لكل "المغلوشين" الشماليين وبعض الجنوبيين:
اولا هناك جنوب وجنوبيون في المشهد أي انه مشهد يضم اختلافا جذريا في ابعاده.
وتعميم مفاهيم الشمال واطرافه ورؤيتهم ووسمه بتوصيفاتهم وكأنه مشهد واحد غير متمايز. هو لب "الغلوشة" المقصودة لتحريف الحقائق.
محاولة القفز على مفهوم الجنوبيين ورؤيتهم للحرب ومحاولة توصيفها بالصراع. وهو توصيف ليس عبثا بل قصدي. حتى يبدو الأمر مسألة داخلية بين أخوة "يتهاوشون" وليست حربا شنها نظام سياسي وعسكري وقبلي على شعب كانت له دولة وسيادة قوضها هذا النظام  المعتدي.  
هي حرب بالنسبة للجنوبيين وليست صراعا. هذه حقيقة توصيفها في ذاكرة الجنوبيين  الطازجة غير المنقطعة وذهنهم الذي مازال يعايشها ويعاني جرائمها يوميا. 
جرائم قتل قام بها "قتلة متسلسلون" منذ 94.   ضحاياها الاف الشهداء والجرحى والايتام والارامل والجائعين والمشردين.
والجنوبيون وأن أصبحوا طرفا في حرب فرضت عليهم فاسبابهم  لا علاقة لها بتقسيم الثروة. بل لب قضية الجنوبيين وأصلها الهوية والسيادة على أرضهم . 
سيقول البعض الجنوبيون تقاتلوا في دولتهم السابقة. هذه لم تعد نقطة للمعايرة ولوي عنق الحقائق..  شهد  التاريخ الجنوبي السياسي صراع -وفي حالتهم يصح توصيفه صراعا لأنه داخلي- وكان على السلطة وليس على الثروة.  ولم يحدث ابدا صراع جنوبي جنوبي على تقاسم ثروة أرضهم.
بالنسبة للشماليين يصدق مسمى "صراع" بين اطرافهم لو ظلوا يتقاتلون في صنعاء وتعز وما حولها من ارض الشمال. إنما زحف جحافلهم العسكرية والقبلية المسلحة  على الجنوب لا يوصف إلا بحرب وغزو وحشي. 
كما من جانب آخر يصح تسميته صراعا بينهم كشماليين على تقسيم الثروة. لأنها إلى جانب استقتالهم على السلطة هي كذلك في اصلها صراع على ثروة الآخرين التي سطوا عليها ويظنون انهم قد افنوا اصحابها وورثوها. صراع المدرك بان الثروة ليست ملكه. ويتعامل معها كغنيمة منهوبة كل طرف منهم يريد نصيبه منها.