آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-10:48م

علاقة اليمنيين غير السوية بالوطن والوطنية !

الخميس - 03 أغسطس 2023 - الساعة 01:10 م

عبدالواسع الفاتكي
بقلم: عبدالواسع الفاتكي
- ارشيف الكاتب


نعيش - نحن  اليمنيين -  علاقة غير سوية مع أنفسنا ،  انحدرت من موروثات متراكمة ضمن مزيج من النقائض والأضداد في صميم تكويننا المجتمعي ،  دون جرأة على ترك ما هو تاريخ للتاريخ ، والإبقاء على ما هوحاضر ومستقبل للحاضر والمستقبل .

أخفقنا  في تحويل كل صراعاتنا إلى قدرة على الحياة الفاعلة المنتجة ، والمشاركة في بناء وطن يسوده العدل والاستقرار والتنمية ، والإبداع العلمي والمنجزات العملاقة ، نجحنا بامتياز في استعداد منقطع النظير لإراقة الدم في معركة السلطة .

إن العصبيات والمذهبيات ولو لبست ثوب السياسةأو رداء الوطنية الزائفة ، لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكن مرجعية لمجتمعنا اليمني يواجه بها تحديات العصر ، وإذا ظلت هي الأساس في التعامل ،  فلا مناص أمامنا من خيارين ، أحلاهما مر ، إما تحويل اليمن لشجرة في فناء العصبيات المذهبية أو  السياسية التي يجري هندستها على قدم وساق برعاية دولبة ،  وإما استمرار الحرب الأهلية لاستكمال تحلل الدولة والوطن .

يبقى الاختبار الأكبر هو استيعاب عناصر القوة الخلاقة اللازمة للنهوض باليمن في ميادين الاقتصاد والسياسة ، لكل من لا يحمل البندقية على كتفه ليفرض مشروعه ، على طريق إقامة علاقة صحية مع الذات ومع الآخرين ، وبما يمكننا من إدارة الصراع السياسي بأدوات العصر الديمقراطية .

#عبدالواسع_ الفاتكي