آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-12:05ص

هل لدينا نقابة للمرضى؟

الإثنين - 20 مارس 2023 - الساعة 07:46 ص

وليد الحميدي
بقلم: وليد الحميدي
- ارشيف الكاتب


تعد الأمراض المزمنة الخبيثة، اقل ضرر من نظيرتها الأمراض السرطانية فالامراض السرطانية ضرها كبير لكن مدتها أقل أو فترة زمنية بسيطة او متوسطة تنتهي بموت الشخص وهذا الموت قد يكون رحيم،الله اعلم.

لأن الأمراض السرطانية ألمها كبير جدا خرافي فوق الوصف حتى مصارع الامريكي الشهير( براك لسنر) سيبكي ويكون مثل الحمل الوديع' هذا هو ملخص الأمراض السرطانية ضرها كبير لكن مذتها قصير متوسطة لكن ألمها اشد من من الأمراض المزمنة الخبيثة..

اما بخصوص الامراض المزمنة الخبيثة الذي نحن في صدى موضوعنا، معاناتها اشد وطويلة قد تلازم المرضى مدى طول الحياة منها الامراض الوراثية بكل انواعها مثل امراض الدم، السكري، الضغط، الاستماه الربو امراض القلب،امراض السارية والأمراض المعدية الجرثومية مثل السل والتيبي وغيرها من الأمراض المزمنة (لسنا اطباء لذكرها كلها في هذا المقال) نظرا لملازمتها جميع المرضى خلال فترة عيشهم إلى أن يتوّلى هم الملك الاحد الله عز وجل.  

لماذا سميت هذا الأمراض المزمنة بهدا الإسم بطبيعة الحال إن الامراض المزمنة والخبيثة لا تضر المرضى في جسدهم فقط انما تضرهم في حياتهم العملية والعلمية المهنية ناهيك عن الأضرار النفسية التي يعاني منها جميع المرضى بما تعمله هذا الأمراض الخبيثة من الم وضرر في الجسم والاضرار الاجتماعية.. كالسكري امراض الدم الوراثية والغير وراثية وأمراض القلب الخطيرة .

هذا الامراض تذمر حياة المرضى لا يستطيعون العمل والتكيف مع تكاليف الحياة فبعض يعاني من ضعف نظر وقلب ضعيف جد اذا عمل مجهود بسيط فقد الوعي.

اما امراض الدم الوراثية فهم بحاجة الى راح تامة جدا لأنهم في رحله مستمرة من البيث إلى المستشفى او الصيدلية والعكس.

اما امراض القلب فهم الشريحة الاكبر  مرضى في البلاد .

في الاخير لا يسعنا الكلام عن الأمراض المزمنة الخبيثة فموضوع طويل وشائك ومعقد, تصوروا ان كان هناك مريض مصاب بإحدى الأمراض المزمنة لا يعمل او لم يتمكن من الحصول على عمل او فقير بسيط لا يجد من يساعده من اهلة او أقاربه او من محيطه..البعض من هولاء المرضى يستخدمون أدوية مدى الحياة بعض من هذي الادوية باهضة الثمن والبعض رخيص .. وهل توجد نقابة للمرضى؟؟ وهل يعلم الجميع معاناة والم هولاء المرضى خلال حياتهم؟؟  اوصلنا الرسالة ..