آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-04:52م

الى اين ستتجه شبوة بعد الإنتصار ؟

السبت - 13 أغسطس 2022 - الساعة 11:32 م

محمود عواس
بقلم: محمود عواس
- ارشيف الكاتب


انتصرت شبوة على من تسمي نفسها الشرعية بعد كفاح طويل على مستوى السلطة المحلية والمستوى العسكري والأمني في محافظة شبوة التي كانت تحت سيطرة الأخوان الذين يسمون انفسهم الشرعية.
وبعد سجال طويل استطاع الجنوبين (الإنتقالي)من إزاحة المحافظ السابق الذي كان يتبع الأصلاح قبل مايقارب سبعة اشهر تقريبا،واستبداله بمحافظ جديد ينتمي إلى المؤتمر هو ابن الوزير العولقي  ولكن الوضع الامني والعسكري مازال تحت سيطرة  قوات الشرعية الأخوان .
المهم انهم انتصروا وتخلصوا،من السلطة الاخوانية في اول جوله من النزال.

فعملت قوات الأخوان على ارباك المشهد الأمني والعسكري بعدم الألتزام بأوامر السلطة المحليه،واعلان التمرد عليها بعدم تنفيذ اوامرها فقرر المحافظ إقالت القادة المتمردة ،مما اعلنت التمردو شنت حربها الخاسرة. وبعدها معركة عسكرية ضاربة،دارات بين القوات الجنوبية (دفاع شبوة. والعمالقة)من جهة،والقوات الأمنية والعسكريةلشرعية(الأخوان) ،التي استطاعة القوات الجنوبية الإنتصار عليها ودحرها من محافظة شبوة .

وفي عشيةٍ وضحاها،!اصبحت شـبـوة في قبضتهم ؛ابن الوزير يدير السلطة المحلية؛والإنتقالي القوات الإمنيةوالعسكرية.

مع هذا لإنتصار راودتنا أسئلة كثيرة ؛الى اين ستتجه شبوة ،وهل ستشهد وضعا آمناً مستقراً بعد الآن ،وستتوفر الخدمات، وستشهد نقله نوعية في التنمية والبناء والاعمار .؟؟

إذن سنترك هذه التساؤلات التي هي عالقة في أذهاننا للايام القادمة .
والتي تضعنا أمام واقعين أثنين.إما واقع قد يفتح لشبوة آفـاق النور لحياة سعيدة و كريمة لأهلها وتشهد وضعا مستقراً وآمنَّاًونهضة في البناء والإعمار والتنمية .
وإما إلى واقع تسقط بها في مستنقع مجهول وتعود بها كما كانت في زمن الأخــوان !!.

ونقول كماقال الشاعر :
ستبدي لك الأيام إن كنت جاهلاً
وسيأتيك بالأخبار مِنْ مَنْ لم تتزودا.
.نـنــتظــر الإيــام الــقادمــة لتأتينا بالأخــبــار عن حال شبـوة الى اين ستأول بها الأُمور.