شهر يناير .. شهر التوعية بسرطان عنق الرحم

طرق التشخيص والعلاج (الجزء الثاني).
اعزاء القراء والمرضى الكرام في المقال السابق  تكلمنا حول سرطان عنق الرحم وماهي  الأعراض  والمسببات وهنا نكمل طرق التشخيص والعلاج  
تشخيص سرطان عنق الرحم:
في حال الشك بوجود سرطان عنق الرحم، يُوجّه الطبيب إلى المرأة المريضة عددًا من الأسئلة بخصوص التاريخ الطبي للعائلة، ثم يجري لها فحصًا جسمانيًا، وقد يحتاج الطبيب إلى إجراء المزيد من الفحوصات، منها:
1. فحص مسح عنق الرحم(pap smar)
هو فحص روتيني، الغاية منه هي الكشف عن أي تغيّرات غير طبيعية في خلايا عنق الرحم وعن سرطان عنق الرحم.
يتم إجراء هذا الفحص بشكل روتيني، إذ أنه يُعد إجراء سهلًا جدًا، بالإضافة إلى كونه الوسيلة الوحيدة المتوفرة للكشف عن التغيرات في خلايا عنق الرحم ومعالجتها قبل أن تتحول إلى سرطان عنق الرحم.
2. فحص تنظير المهبل (Colposcopy) وأخذ خزعة (Biopsy) من أنسجة عنق الرحم
يُمكن إجراء فحصي تنظير المهبل والخزعة من أنسجة عنق الرحم لامرأة حامل من أجل تأكيد تشخيص الإصابة بمرض سرطان عنق الرحم، للتأكد من وجود خلايا سرطانية على السطح الخارجي لبطانة عنق الرحم وتحديد موقعها.
3. خزعة من الغشاء المخاطي لعنق الرحم (Curettage)
من أجل الكشف عن وجود خلايا سرطانية في قناة عنق الرحم (Cervical canal of uterus).
4. خزعة مخروطية (Cone biopsy)
أو استئصال الأنسجة بواسطة لولب السلك الكهربائي (LEEP)، باستخدام هذه الطرق يتم أخذ عينة من أنسجة عنق الرحم من أجل فحصها مجهريًا.
علاج سرطان عنق الرحم
عندما يتم الكشف عن سرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة تكون احتمالات الشفاء منه كبيرة، وفي حال تم الكشف عنه في مرحلة مبكرة جدًا فهنالك احتمال بأن تكون المريضة قادرة على الحمل وإنجاب الأطفال بعد إتمام العلاج.
يكون علاج سرطان عنق الرحم في معظم مراحله اللاحقة منوط باستئصال الخلايا السرطانية ممّا يؤدي إلى عدم القدرة على الإنجاب لاحقًا.
الطرق العلاجية المتبعة تشمل:عندما يتم الكشف عن سرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة تكون احتمالات الشفاء منه كبيرة، وفي حال تم الكشف عنه في مرحلة مبكرة جدًا فهنالك احتمال بأن تكون المريضة قادرة على الحمل وإنجاب الأطفال بعد إتمام العلاج.
يكون علاج سرطان عنق الرحم في معظم مراحله اللاحقة منوط باستئصال الخلايا السرطانية ممّا يؤدي إلى عدم القدرة على الإنجاب لاحقًا.
الطرق العلاجية المتبعة تشمل:
1.استئصال الرحم (Hysterectomy)، واستئصال الغدد الليمفاوية في منطقة الحوض، وقد تقتضي الضرورة لاستئصال كلا المبيضين (Ovaries) وقناتي فالوب (Fallopian tubes).
2.المعالجة الإشعاعية (Radiotherapy).
3.المعالجة الكيميائية (Chemotherapy).
يتم تحديد كمية العلاجات اللازمة تبعًا لكمية الخلايا السرطانية التي نمت، كذلك هنالك إمكانية للدمج بين عدد من الطرق العلاجية.
تُشكل المعالجة الإشعاعية طريقة العلاج النموذجية في مراحل معينة من مرض سرطان عنق الرحم، وغالبًا يتم الدمج بين المعالجة الإشعاعية والمعالجة الجراحية، والمعالجة الإشعاعية هي عبارة عن استخدام موجات عالية من الأشعة من أجل القضاء على الخلايا السرطانية وتقليص الأورام.
تستطيع الأشعة الوصول من جهاز موجود خارج الجسم، أو من مادة مُشّعة (Radioisotopes) يتم إدخالها عن طريق المهبل وصولًا إلى منطقة عنق الرحم، حيث توجد الخلايا السرطانية، وذلك بواسطة أنابيب بلاستيكية صغيرة ودقيقة (Brachytherapy).
أظهرت بيانات طبية لأول مرة أن لقاح فيروس سرطان عنق الرحم يخفض حالات الإصابة بنسبة 90 في المئة تقريبا.
ووصفت مؤسسة أبحاث السرطان في بريطانيا النتائج بأنها "تاريخية"، وقالت إنها أظهرت أن اللقاح ينقذ الأرواح.
وتنشأ جميع أنواع سرطانات عنق الرحم تقريبا، المعروفة باسم الورم الحليمي، عن الفيروسات، وهناك أمل في أن يقضي التطعيم على المرض تقريبا.
وقال الباحثون إن نجاح اللقاح يعني أن من تلقوا التطعيم قد يحتاجون إلى اختبارات أقل من غيرهم لعنق الرحم.ونظرت الدراسة، التي نُشرت في مجلة لانسيت، في ما حدث بعد تقديم اللقاح للفتيات في إنجلترا عام 2008.
وهؤلاء التلميذات هن الآن بالغات في العشرينات من العمر. وأظهرت الدراسة انخفاضا في كل من حالات نمو السرطان السابقة وانخفاض سرطان عنق الرحم بنسبة 87 في المئة.
وقد أجريت دراسة بحثية في عدن في مركز الأورام حول أكثر انواع السرطانات  النسائية انتشاراً في الفترة من 2014الى2016    تبين أن سرطان عنق الرحم يعتبر ثالث انواع السرطان انتشاراً لدى النساء  وقبله سرطان المبيض ثم يأتي سرطان الرحم ثانيا. ويعتبر هذا مشكله أساسية تحتاج السياسية الصحية في اليمن لنظر بمدى أهمية الكشف المبكر لي سرطان عنق الرحم وتفعيل دور مسحه عنق الرحم ومدى أهمية ادخال التلقيح ضد الفيروس الحليمي البشريHPV بين الفتيات من سن 9-11سنوات .حاليا يوجد مراكز مجانيه في عدن التابعة للمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان-عدن بمركز الحياة للكشف المبكر للسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم.دمتم احبائي بصحة وعافية وربنا يشفى كل مريض سرطان.

 

مقال طبي د. اماني صالح هادي سعيد
اخصائيه علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني للعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء-حي عبدالعزيز بجانب مسجد الصحابة
رئيسة وحدة التوعيه الصحية للمجلس العربي للاكاديمين والكفاءات -فرع اليمن  
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيويه.