آخر تحديث :الثلاثاء-14 مايو 2024-07:30ص

المتابعة الدورية لسرطان الثدي

الأربعاء - 29 ديسمبر 2021 - الساعة 03:04 م

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب


اعزائي القراء والمرضى الكرام معروف أن سرطان الثدي عند النساء والرجال هو من السرطانات القابلة للشفاء بنسبة عالية اذا تم اكتشافه بشكل مبكر وكذا المتابعة الدورية بعد العلاج لي سرطان الثدي في التقليل من نسبة الارتجاع مثلا وجود ثانويات في الكبد مثلا وجود بؤرة واحدةفي الكبد يساعد استخدام التردد الحراري radio frequency ablationفي علاجها بشكل كامل وليس فقط علاج تلطيفي.  والكشف المبكر لي مضاعفات العلاج الكيماوي والهرموني  من قبل طبيب الأورام المختص.  
وتتم المتابعة الدورية بعد العلاج الكيماوي والاشعاعي كل ٣الى٤اشهر لمدة عامين وبعدها كل ٦الى ٨اشهر لمدة ٣سنوات وبعدها مرة في العام ولكن في حالات قليلة التى لديها نسبه خطورة عاليه لي للارتجاع والحالات ذات المرحله الصفريه  تتم المتابعة كل ٦اشهر لمدة خمس سنوات وبعدها مرة كل عام.
وتتم المتابعة من قبل طبيب الأورام المختص بحالتك بعمل فحوصات ثابتة للدم وكذا فحص دلالات الأورام وعمل جهاز تلفزيون للثديUS كل سته اشهر وعمل ماموجرام مرة في العام  واحيانا قد يتم عمل رنين مغناطيسي للثدي عالي الكثافة،وفي الحالات عاليه الخطورة مثل سرطان الثدي الثلاثي السلبيه يتم عمل مسح ذريPET/CT كل ٦اشهر .وممكن أن يطلب الاطباء اشعه عاديه للصدر و جهاز تلفزيون للبطن والحوض مع دلالات الأورام.
وفي حاله اخذ العلاج الهرموني مثل عقار تاموكسفين Tamoxifen  يتم عمل فحص من قبل طبيب نساء وولادة وعمل جهاز مهبلي لمتابعة  سماكه بطانة الرحم  وعمل خزعه عند الحاجة لذلك للكشف عن مضاعفات هذا العلاج الذي يؤدي إلى سرطان الرحم في حالات نادرة. 
وفي حالة المرضى الذين يأخذون عقار Aromazin inhibitors مثل الفيمارا أو ارومازين  كاعلاج هرموني لبد من متابعه الدهون عند الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع وكذا عمل فحص كثافة العظام لمعرفة هشاشة العظام كل ٦اشهر  وواعطاء إ مقويات العظام مثل  الزميتا (zomata) أو البروليا prolia. بصفه روتينية للحفاظ على كثافة العظام واعطاء الكالسيوم وفيتامين دأل بصفة روتينية.
وفي حاله اخذ عقار الهرسبتين  Anti-Her2 لبد من عمل موجات فوق صوتية لي القلب كل ٣اشهر أثناء العلاج وبعدها كل ٦اشهر من انتهاء العلاج لمدة عامين.
وعليه اعزائي لبد من استشارة طبيبك الخاص والعمل على إعطاء جدول المتابعة الدورية بعد انتهاء علاجك حتى نقلل فرص الارتجاع والعيش في امان دمتم بخير وعافيه وسنه حب وسعاده عليكم في يمنا الحبيب .


مقال طبي بقلم د. اماني صالح هادي
اخصائيه علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني للعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء-حي عبدالعزيز بجانب مسجد الصحابة
رئيسه وحدة التوعيه الصحية للمجلس العربي للاكاديمين والكفاءات -فرع اليمن  
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيويه