آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-03:11م

معاناة زنجبار وخنفر مع الكهرباء وتعسف تحكم كهرباء عدن بسحب الخط عنهما

الأربعاء - 07 أبريل 2021 - الساعة 12:08 م

محمد فضل زيد
بقلم: محمد فضل زيد
- ارشيف الكاتب


 

الاخوة المحترمين :
* معالي وزير الكهرباء
*محافظ محافظة أبين
*مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء
*مدير عام مؤسسة الكهرباء /عدن
*مدير عام كهرباء منطقة ابين
برزت في الاونة الاخيرة بعض الظواهر في مايخص حصول مواطني خنفر وزنجبار على ساعة ونصف من الكهرباء مقابل من ثلاث الى اربع ساعات ونصف اطفاء.
وازدادت معاناة المواطن في ابين كثيرا نتيجة تلك الظواهر التي تطلب لفت انتباهكم لها .

# تكرار سحب خط الكهربأء من قبل تحكم كهرباء /عدن .. والذي يتم بواسطته تشغيل منظومة الكهرباء في ابين (جعار) واساسا الخط على (الزيرو ) دون احمال . ومبررات سحب الخط غير واضحة فعندما تخرج المنظومة في عدن كاملة لاي سبب من الاسباب يكون المواطن في خنفر وزنجبار مسلما الامر ومحتسبا معاناته عند الله
*لكن وهذا الذي تكرر حدوثه في الاونه الاخيره نسمع من تحكم كهرباء ابين تم سحب الخط من تحكم عدن وبدون اسباب ظاهرة وواضحة وعادة مايتم في بداية الليل ويعود مع الفجر واحيانا مابعد الساعة التاسعة صباحا .
# الظاهرة الاخرى .. امدادات كهرباء ابين بوقود الديزل لتشغيل مولدات الطاقة المشتراه .. في الاونة الاخيرة تغير موعد وصول بوزة الديزل عن سابقه .. الان نسمع وصلت الساعة العاشرة مساءً واحيانا مابعد العاشرة وتاخذ لها تقريبا ساعتين افراغ حمولة الديزل ..وبعدها مباشرة نسمع سحبوا الخط من عدن .
كانت سابقا البوزة تصل ظهرا بعد الظهر ... اما الان تغير موعد وصولها ولا نعرف الاسباب غير شك لدى مواطن ابين بإن العملية مرتبة ومنسقة لعملية الاطفاء في فترة المساء .
# عندما تم توحيد منظومة الكهرباء بين عدن وابين من خلال اقامة ابراج نقل الطاقة من عدن الى ابين مع المستلزمات الاخرى من استلام واعادة توزيع الطاقة وذلك في ثمانينات القرن الماضي .. وهذا ادى الى :
*وقف كافة مشاريع البنية التحتية في مايخص توليد الطاقة واعادة توزيعها في الشبكة الداخلية الناقلة في خنفر وزنجبار .. واصبحنا مرتبطين في مايخص انتاج الطاقة بالمركز /عدن
* وبرزت في الاونة الاخيرة وبالذات منذ ابريل 2015 بأن الاولوية في توفير الطاقة لعدن .. واذا زاد شيء اعطوا ابين وغالبا مايعاد سحب الخط على ابين بحجة زيادة الاحمال في عدن وتعذر التصدق ع ابين ولو بخمسة ميجا بل واحيانا ثلاثة ميجا
* نتابع وبألم شديد .. عندما يتحسن التوليد في عدن (محطة الرئيس ومولدات الانتقالي وزيادة الطاقة المشتراة ) لانجد احدا منصفا لابين. يقول اعطوا لها بماتيسر مما توفر .
*اعتقد لابين حق مشروع وقانوني من توليد الطاقة في عدن وان يخصص لها مايتناسب وحاجتها من توليد الطاقة لان ابين تم حرمانها لعقود خلت من اي بنية تحتية لتوليد الطاقة واضحت جزاء من منظومة الطاقة في عدن .ومايعطى لها لبس (منة) او (لسواد عيون زيد او عمر .. بل حق مشروع والا توفير طاقة مشتراة والاعداد لاعادة بناء منظومة التوليد للطاقة في،ابين .