آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-01:25ص

قرار مجلس الامن الدولي رقم 2564 في ضوء مداولات أعضاء المجلس عن الوضع الراهن في اليمن

السبت - 27 فبراير 2021 - الساعة 07:02 م

فضل مبارك
بقلم: فضل مبارك
- ارشيف الكاتب


صدر أمس الأول  الخميس قرار مجلس الامن الدولي رقم 2564  في ضوء مداولات أعضاء المجلس عن  الوضع الراهن في اليمن ..

لم يشر المجلس في قراره  ومداولاته يوم الخميس لموضوع البنك المركزي اليمني الذي كان مثار جدل خلال الشهر مايعني أن أعضاء المجلس _ ربما _  لم يروا في تقرير فريق الخبراء مايرتقي لمناقشته ..كما كان مروجا له خلال الايام الماضية .

بل وقالت مصادر مطلعة أن مجلس الامن في اجتماعه امس الأول  شطب فقرة في مشروع القرار تتضمن ترحيب المجلس بتقرير فريق الخبراء مايعني نسفا لما ذهب إليه فريق الخبراء من اتهامات للبنك بأعمال فساد وغسبل أموال ويؤكد أن ردود  البنك وموقفه كان صائبة ومفحمة  تجاه اتهام الفريق بعدم الارتكاز عند إعداد التقرير على منهجية واسس موضوعية ولم يستقي معلوماته عبر القنوات الرسمية ومابني على باطل فهو باطل .

وقال المصدر  (( لم يعط المجلس اهتماما لما تناولة التقرير .. ولم يتناوله الاعضاء في اي بيانات ،، كما اكد وكيل الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية على اهمية دعم العملة الوطنية ودعم الاقتصاد الوطني من خلال ضخ المزيد من العملات الصعبة في البنك المركزي )) .

ليس دفاعا عن شخوص البنك فهم راحلون مهما طالت فترة بقاؤهم مثل من سبق في تولي الادارة .ولكنه تجسيدا للدفاع عن ركيزة اساسية يمثلها البنك في سياق الفعل والهم الوطني واي انكسار لها بلاشك ستكون تبعاته المؤلمة على رؤؤس البسطاء من الناس وهو أمر لايدركه الكثير من الناس الذين ينبغي أن يكونوا عونا للبنك ويوجهوا  معاول هدمهم  تحاه تلك القلاع التي تنخر الوطن وتزيد ناسه ايلاماً ولم تعد شواهدها بحاجة إلى اثبات .