آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-01:43م

تعز‌ ‌جرح‌ ‌نازف‌ ‌في‌ ‌قلب‌ ‌اليمن‌ ‌هل‌ ‌تكون‌ ‌حزام‌ ‌وواحة‌ ‌سلام‌ ‌؟‌ ‌

الخميس - 04 فبراير 2021 - الساعة 06:45 م

عبدالرحمن علي علي الزبيب
بقلم: عبدالرحمن علي علي الزبيب
- ارشيف الكاتب


تعز .. مدينة حالمة بمستقبل  مزدهر لليمن وواقع مؤلم  تتوسط اليمن في قلب الوطن الجسد مهما كان قوياً اذا كان القلب ضعيف سيؤثر على قوة وامكانيات وقدرات الجسد والعكس صحيح وهكذا تعز قلب اليمن قوتها قوة لليمن وضعفها إضعاف لليمن فهي القلب  لليمن والقلب تعز  ..

تعز ... تـ عز من يعزها و تـ عز من يعزها ...

لانطالب سوى ان تقوم جميع الأطراف في اليمن بتقييم جاد ومهني عن موقفها ودورها في ملف تعز انا متأكد ان الجميع سيراجع حساباته وسيغير من تعامله وموقفه من ملف تعز وسيتوقف اطلاق النار في تعز لتعود عاصمة للثقافة والعلم والاقتصاد  وشاطيء ومرسى سلام ورافعة لانتشال اليمن الى وضع افضل مما هو فيه ...

رغم معاناتها كمدينة ومحافظة مترامية الأطراف مدينة الساحل والوادي والجبال لكن ؟

مايحصل حالياً في تعز يدمى لها القلوب .. جرح ينزف باستمرار وبلاانقطاع

جميع الأطراف تؤجل وترحل معالجة و انهاء معاناة تعز وتحويلها من بؤرة لتفجير الأوضاع في اليمن الى واحة سلام مستدام ..

اذا كانت هناك رغبه وإرادة حقيقية وطنية ودولية لايقاف الحرب في اليمن وصناعة سلام مستدام فان تعز هي بوابة السلام والمضيق الوحيد لايصال اليمن الى شاطيء السلام ...

تعز  بمديرياتها الثلاثة وعشرين مثل نجوم مضيئة في فضاء الكون والسماء او كـ حبات لؤلؤ مترابطه بعقد ذهبي جميل يلملم حباتها الموزعة على ساحل البحر والوادي والجبال ..

الجبال تحميها والوادي يغذيها والبحر يربطها بالعالم و يمدها بنسيم عليل يجدد روحها التواقه للحياة والصمود رغم الألم والجحود

ثلاثة وعشرين وردة في بستان اسمه تعز كل وردة لها اسم ورائحة ولون انها مديريات تعز الثلاثة وعشرين كالتالي :

( مديرية شرعب السلام - مديرية شرعب الرونه – مديرية موزع – مديرية المخاء – مديرية باب المندب – مديرية ماوية  – مديرية مقبنه – مديرية مشرعه وحدنان – مديرية صبر الموادم – مديرية جبل حبشي – مديرية المسراخ – مديرية خدير – مديرية الصلو – مديرية الشمايتين – مديرية الوازعية – مديرية حيفان – مديرية المظفر – مديرية القاهرة – مديرية التعزية – مديرية صالة – مديرية المعافر – مديرية المواسط – مديرية سامع )

لن تنعم اليمن ولن يتحقق سلام مالم تنعم تعز وأهلها بالسلام .

أجمل لحظات العمر عندما تتنفس الهواء في تعز عندما تكون في تعزتحلق روحك في فناء قلعة القاهرة لتقفز بها نحو السماء بلا قيود ولافواصل  تشعر بمشاعر إيجابية تشعر بالاطمئنان والسلام ارض طيبة  مهما نغصتها احداث الحرب والمعارك ..عند كل زيارة الى تعز تخرج منها مكرهاً وانت تخطط بالعودة اليها سريعاً فلانستطيع فراقها طويلاً ..

عند الذهاب من منطقة الى أخرى يجب ان تتوقف في تعز فهي محطة الزامية لاستعادة الانفاس واستقرار الروح الذي عبثت بها الحياة .. نعم تعز واحه سلام ..

استمرار معاناة تعز وارتفاع عدد ضحايا الحرب في تعز تؤجج لهيب الحرب واستمرارية تقطيع أجزاء تعز وقطع التواصل بين الساحل والوادي وجبال تعز وقطع المنافذ والطرقات لا يتسبب فقط في معاناة المواطنين في تعز بل يقطع حبال السلام تعاني اليمن من حرب منلفته من قواعد القانون الدولي الإنساني ولكنها في تعز اكثر انفلاتاً وانعدام أي ضوابط قانونية او أخلاقية فالجميع في تعز مستهدف والجميع ضحية .

يوميا يغادر الكثير تعز حتى أصبحت بعض المناطق مناطق اشباح شبه خالية من سكانها فهناك من غادروا اليمن وهناك من نزح الى مناطق الشمال او الجنوب او الشرق او الغرب ومن تبقى يكابد المعاناة بسبب انقطاع الطرقات وتقطع خطوط التواصل بين البحر والوادي وجبال تعز وبسبب  اشتعال نيران الحرب المستعرة في كل مكان في تعز يغادرها يومياً الكثير  .

تفاهمات استكهولم كانت تعز ضمن بنودها ولكن تم تأجيل تطبيقها وتفاهم الجميع على  تركيز الاهتمام على محافظة الحديدة فقط ..

لو تم التركيز على كلاهما ربما تحققت انفراجه كبيره لتحقيق سلام مستدام في اليمن انحصار الاهتمام في محافظة الحديدة من كافة بنود تفاهمات السويد اشعل الحرب بضراوة في الحديدة وبالتزامن تجاهل تطبيق تفاهمات السويد في تعز افسح المجال لاستمرارية الحرب والمعاناة ..

البعض يطرح ويبرر تجاهل تعز وتأجيل أي جهود لايقاف اطلاق النار في كافة مناطق تعز بان تعز يجب ان تبدأ بجهود ذاتيه محلية لصناعة سلام وإيقاف الحرب فيها عبر تفاهمات محلية ليدعم الجميع تلك الجهود ويتوسع نطاقها ليشمل الاخرين المحيطين بـ تعز وتتحول تعز الى واحة ومكان التقاء جميع الأطراف فيها لصناعة السلام المستدام في اليمن وبدلاً من الالتقاء وعقد الاجتماعات وابرام التفاهمات خارج اليمن بالإمكان ان تكون تعز محطة يلتقي الجميع فيها لصناعة السلام المستدام ...

الى جوار الأرض الطيبة والموقع الاستراتيجي لـ تعز ايضاً الموارد البشرية المؤهله في تعز والبنية الاقتصادية تعزز من دور ريادي ومتقدم لـ تعز الحاضر والمستقبل في تصحيح مسار اليمن بشكل عام نحو السلام والبناء والتنمية ..

لايوجد ازمة قيادات في تعز فالقيادات والصف الأول  وصانعي القرارات في جميع الأطراف يقبع في مقدمتها أبناء تعز لماذا لا يتم عقد لقاءات بينهم للوصول الى تفاهمات محلية توقف الحرب في تعز وتفتح الطرقات بين مناطق تعز وتفتح المسار بين الساحل والوادي والجبل ... من العيب ان تحصر تعز نفسها وتتقطع اوصلها واجزاؤها وبدلا من وصول احتياجاتها عبر ساحلها – المخا – تذهب بعيداً ويتم حرمان تعز من ذلك المنفذ الهام الذي لو تم تحييده وتشغيله لتغير الكثير في تعز وتحسنت الأوضاع الإنسانية لصعبة في تعز  لا يوجد من يرفض أي تفاهمات إيجابية يجب ان يكون ذلك ضمن أولويات  المجتمع الدولي وفي مقدمتها الأمم المتحدة لرعاية مبادرات مجتمعية في تعز ستكون اذا نجحت تجربة ناضجة وإيجابية بالإمكان تطبيقها في عموم مناطق اليمن وهناك بوادر إيجابية قوية لتحقيقها .. والجميع في تعز منتظر من يبدأ مرحلة السلام لينخرط الجميع فيها ويتجاوزا حرب قاسية يدفع ثمنها الجميع في تعز وحتى خارجها .

وفي الأخير :

نناشد جميع الأطراف الفاعلة في اليمن لتقييم عاجل ومهني لدورها وموقفها من ملف تعز الحالمة كما نناشد المجتمع الدولي بالقيام بجهود إيجابية عاجلة لتحريك ملفات تعز الإنسانية والشروع في إجراءات عاجلة لفتح الطرقات والمنافذ لبرية والبحرية  من والى  وبين مناطق تعز ...

يجب ان يتوقف اطلاق نار شامل في جميع مناطق تعز وتبدأ مسيرة الحياة والسلام تعم قلب اليمن النابض تعز الذي اتعبها وانهكتها الحرب المستعره بتوقيف اطلاق النار وفتح جميع المنافذ والطرقات في تعز سيعود الكثير الى تعز وتبدأ رحلة نهوض وتنمية ليس لتعز فقط بل اليمن كامل ستعود تعز حزام يؤمن اليمن وقلب يمد شرايين الوطن بالخير والازدهار ...

نشعر بوجع ألم تعز الان ويجب ان يستشعر ذلك الجميع لتتوقف معاناتها وتصبح تاريخ يطوى في متاحف التاريخ القديم ..

ااه يا تعز .. يا أيقونه الحب والسلام متى يتوقف نزيف جراحكي الدامية وتعودين كما كنتي واحة سلام وشاطيء تتحقق فيها الاحلام أيها الحالمة متى تتحقق احلامكي الجميلة .

بحثت عن قصائد واشعار في تعز وجدت لكثير والكثير منها فاقتطفت قصيدة ليعرف الجميع من هي تعز ...

إشرب  ﺳــﻮﺍﺩ ﺍﻟﺤﺒﺮ ﻭﺍﻛﺘﺐ ﻳﺎﻗﻠﻢ   ﺷﻌﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺪﺭﺍﻥ ﻭﺍﻟﺼَّﺨﺮﺍﻷﺻﻢ

ﺍﻛﺘﺐ تعز العزَّ ﻭﺍﺭﺳﻢ ﻭﺟﻬﻬﺎ    وﺍﻛﺘﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨــــدَّين ﻳﺎﺃُﻡ ﺍﻟﻘﻴﻢ

ﻓﻬﻲ ﺍﻟﺒﻄــﻮﻟﺔ ﻭﺍﻟﺒﺴﺎﻟﺔ ﻭﺍﻟﻔــﺪﺍ     وﻫﻲ ﺍﻟﺒﺸﺎﺷﺔ ﻭﺍﻟﺴَّﻤﺎﺣﺔ ﻭﺍﻟﺸﻴﻢ

تعز ﺍﻟﻤﺤﺒـﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻳﺶ ﻭﺍﻹﺧــﺎ    وﻫﻲ ﺍﻟﻌﻄــﺎﺀ ﻭﺍﻻﺑﺘﺴﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﻜﺮﻡ

ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺤﻀـــﺎﺭﺓُ ﻭ ﺍﻟﺘﻘـﺪﻡ ﻭﺍﻟﺒﻨﺎ     وﻫﻲ ﺍﻟﺜَّﻘــــﺎﻓﺔُ ﻭﺍﻟﺪَّﻓﺎﺗﺮ ﻭﺍﻟﻘﻠﻢ

ﻫﻲ ﻣﻬﺠـــﺔُ ﺍليمن الأبي ﻭﻗﻠﺒﻪُ       هي عقلهُ ﻭ ﻓﺆﺍﺩهُ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻘِـــــﺪَﻡ

تعز ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﻭ ﺍﻟﺮﺟﻮﻟﺔ ﻭ ﺍﻹﺑﺎ     وﻫﻲ اﻟﺘﻲ ﺍﺟﺘﺜﺖ ﺑﺸﻔـﺮﺗﻬﺎ ﺍﻟﻮﺭﻡ

ﻫﻲ ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻷﺣـــﺮﺍﺭ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻮﻓﺎ     وﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺴﺠﺖ ﺃﻧﺎﻣﻠﻬﺎ ﺍﻟﻌَــﻠَﻢ

تعز ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺸﺮﺕ ﻣﺸﺎﻋﻠﻬﺎ ﺍﻟﻀﻴﺎ    وﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻬـــﺮﺕ ﺑﻘﺎﻣﺘﻬﺎ ﺍﻷُﻣﻢ

تعز ﺍﻟﺘﻲ ﺭﻓﻌﺖ ﺃﻳﺎﺩﻳﻬﺎ ﺍﻟﺒﻨﺎ       وﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻠﻔﺖ ﻭﺑﺮَّﺕ ﺑﺎﻟﻘﺴــﻢ

ﻫﻲ ﺇﺫ ﺭﺁﻫﺎ ﺍﻟﺠﻬــﻞ ﻳﺠﻬﺶُ باكياً    وﺇﺫﺍ ﺭﺁﻫﺎ ﺍﻟﻌﻠﻢُ ﺃﺷــﺮﻕ ﻭﺍﺑﺘﺴﻢ

تعز ﺍﻟﺘﻲ أﺣﺒﺒﺘُﻬﺎ ﻭﻋﺸﻘﺘﻬﺎ     أﻓدي ــﺛﺮﺍﻫﺎ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻲ ﻭﺍﻟﻘِمم

ﺗﻌﺰ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﻨﺸﻘﺖ ﻃﻴﺐ ﻫﻮﺍﺋﻬﺎ    سيمدها ﺍﻟﺮﺣﻤـــﻦ ﺑﺎﻟﻨﺼﺮ ﺍﻷﺗﻢ

سنظل جميعا نتسائل ونحلم بأن تتحقق أحلام الحالمة #تعزجرح نازف_في_قلب_اليمن_هل_تكون_حزام_وواحةسلام ؟