آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-08:31ص

الشبح المخيف في زمن الصراع البيولوجي

الثلاثاء - 22 ديسمبر 2020 - الساعة 09:16 ص

د. صابر الحالمي
بقلم: د. صابر الحالمي
- ارشيف الكاتب


إن الناظر والمتأمل إلى تلك المتغيرات المفاجئة وما أحدثته تلك التطورات العلمية من فوضى يدرك أهمية الصراع التكنلوجي والبيولوجي على هذا الكوكب في زمن التقدم والتطور العلمي ..وبرغم النكسة والعجز التي تعرضة لها الدول المتقدمه في سبيل الاستعلاء والكبرياء،وظل أولئيك المتغطرسون في إنعزال شديد وخوف وهلع أصاب العالم وأصبح الجميع بين الحجر المنزلي والحجر الصحي.

هنالك الكثير من الإبداعات الغربية والأنجازات التنافسية العلمية بين الدول العظمى تواجدت لتسعف العالم ولكنها ظهرت مكفنه في أقمشه بيضاء معقمه ومغطاة بين سطورها حكايات مفتوحة الاحتمالات وبين أوراقها معاني مدفونة السطور لا يدرك حقيقتها إلا المفكرون.

أصعب المغامرات البيولوجية أوقعت الشعوب والعالم في مأزق وعجز صحي وشلل تام أصاب الاقتصاد العالمي بالأنهيار حيث أستطاع الصينيون خلال تلك الأزمة قلب المعادلات والموازين الاقتصادية .. ومن تلك المحنة نجح الصينيون في خداع العالم وتعويض الخسائر المالية في شراء الأسهم الأجنبية.

تظليلات أشبه بالخرافية والدراماتيكية ذات حقائق واقعية ملومسة ومؤلمة ومكلفة وباهضة الثمن غلبت الأفكار المتطوره وجعلت العمله الصينية تحتفظ في رصيدها البنكي..وخلف كل تلك الأقوال والأفعال والسيناريوهات زعماء وقادة ودراسات وبحوث استراتيجية أوصلت العالم إلى هذه الدرجة من الذهول و الاستغراب والتعجب .

فيجب الإدراك إلى كل ما يخطط له الكبار والعباقره فالمعالجات السطحية المؤقته احيانآ لا تفيد بالغرض ..فالحياة تدخل في مستنقع الخوف عندما تتراكم الأوهام وتتغير السلوكيات حينها تتحول تلكم الأوهام الأشد فتكآ إلى قناعات راسخه لايمكن الخلاص منها إلا بالعلم والمعرفه .

نحن اليوم امام سلالة جديدة من فايروس كورونا "COVID19" والتي أعلنت السلطات البريطانية عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا على أراضيها.

وحذرت السلطات من سرعة انتشار السلالة الجديدة التي قالت أنها خرجت عن السيطرة..

ولذلك يجب على وزارة الصحة ومكاتب الصحة وكل الأطباء في الحقل الصحي الى العمل على وضع الحلول ومعالجة الأوضاع الطبية ،فالقادم قد ربما يكون اسوئ فعليكم جميعآ وضع الاحتمالات وإيجاد الحلول وفرض المتغيرات بطرق أيجابية صحيحه وفي محل الجد ويجب النهوض في المستويات والخدمات الطبية إلى مستويات عاليه.