آخر تحديث :الأربعاء-01 مايو 2024-02:05ص

الأمية تدق ناقوس خطر التعليم في مسيمير لحج !

الأحد - 06 ديسمبر 2020 - الساعة 05:18 م

أحمد مطرف
بقلم: أحمد مطرف
- ارشيف الكاتب


أصابني الذهول وأنا اقرأ إعلان خاص بإدارة محو الامية مديرية المسيمير محافظة لحج  في مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص الاعلان عن ووظائف تعاقدية مع معلمين ومعلمات وفتح فصول دراسية في عدد من قرى ومناطق المديرية ..

بعد أن شهدت العملية التعليمية خلل في السنوات الماضية في مديرية المسيمير وتراجع غير مسبوق .. الأمية تعود للواجهة من جديد !! وتغزو مناطق مديرية المسيمير وتنذر بكارثة محتملة في واقع التعليم في عصر الثورة التعليمية والعلمية التي يشهدها العالم !!

ماهو دور إدارة التربية والتعليم في مديرية المسيمير في حرمان طلاب وطالبات من التعليم في قرى ومناطق المديرية ؟؟

لماذا لم تستوعب منطقة مبرق ظمن خطة مشاريع المديرية ومنها في مجال التعليم من خلال بناء فصول دراسية ؟

منطقة "مبرق" من المناطق التي وجدت المنظمات  ضالتها فيها !؟

منطقة "مبرق" بمديرية المسيمير محافظة لحج أحدى مناطق  مديرية المسيمير تبعد عن عاصمة المديرية حوالي مسافة 10 كيلومتر حيث تعتبر من المناطق التي لم تصلها عين التربية والتعليم بالمديرية ، في الوقت التي كانت منطقة مبرق تشهد تعليم وتدريس تحت الاشجار منذ الاستقلال حيث درس فيها من المعلمين الافاضل الفقيد الاستاذ محسن الفقية طيب الله ثراه وغيره من المعلمين .

اليوم الامية تدق ناقوس خطر التعليم في المسيمير في هذة المنطقة وغيرها ، وجد في قرية واحدة مايقارب 350 طالب وطالبة أمي أي عاراً وخزي منيت به إدارة التربية والتعليم في مسيمير لحج بعد أن شهدت مناطق في المديرية حالة من الامية وتراجع مستوى التعليم فيها ليصل بها الحال فتح فصول دراسية تستوعب مئات الطلاب والطالبات باسم محو الأمية ..

واقع وجدت فيه المنظمات ضالتها وفي منطقة مبرق بالذات فيما أعلنت إدارة محو الامية مديرية المسيمير وجود وظائف تعاقدية لعدد أربعه فصول دراسية بتمويل الوكاله الامريكية ..
وشمل إعلان إدارة محو الامية بالمديرية فتح فصول دراسية ووظائف لمعلمين متعاقدين في بقية مناطق المديرية ومنها : شعثاء ، حبيل القوبي ، سقامي ، مكيديم ، جاودون ..

هل تغريت معادلة إدارة محو الامية في مسيمير لحج من تعليم الكبار الى تعليم الصغار ؟!.

مدارس كانت ولازالت مقفلة في وجوه الطلاب في مناطق المديرية ومنها مدرسة الحمزه قرية قيف التي لازالت مشكلتها قائمة وقيد البحث في توفير المعلمين ، وكذلك الحال في مدرسة قرية حبيل مقصرة مركز النخيلة هي الاخرى مقفلة منذ سنوات واهاليها يطالبون   تعليم ابنائهم  نتسأل أين دور إدارة التربية والتعليم بالمديرية والمحافظة مما يحدث ؟ وماهي أسباب عجزها في توفير المعلمين بينما تغطى مدارس المديرية بالمعلم البديل ؟؟ لماذا طال صمت إدارة التربية بالمديرية  في هذا الأمر وعدم قدرتها على حلحلت مثل هذة القضايا التي تعاني منها العملية التعليمية في المديرية ، بعد أن طالب اولياء أمور الطلاب في أكثر من مره حرمان أبنائهم من التعليم وهانحن اليوم نشاهد فصول دراسية تفتح للتدريس باسم الامية أطفال حرموا من التعليم ردحاً من الزمن في بقية مناطق وقرى المديرية ..

نداء نوجهه للاخ مدير عام مكتب التربية والتعليم محافظة لحج ومعالي وزير التربية والتعليم حفظ ماء وجه التعليم وعدم السماح لاستفحال واقع التعليم في مديرية المسيمير محافظة لحج المتردي .