آخر تحديث :الأربعاء-18 سبتمبر 2024-04:27م


#عدن .. مدينة عريقة لا يليق بها إلا الجمال والأمان والسلام.

الأربعاء - 06 مايو 2020 - الساعة 09:02 م

قاسم المسبحي
بقلم: قاسم المسبحي
- ارشيف الكاتب


 

بعد ايام معدودات ذكرى تحرير #العاصمةعدن.. هذا اليوم تحررت #عدن هذا هو التاريخ الجميل الذي لايمحى ابد..مهما حاول الاعداء .
تظل #عدن بوصلة الوطن ويظل رجالها دائما في الموعد من أجل الوطن ومصيره ومصلحته.
#عدن موطن الثقافة والبساطة والكرم والوفاء والعراقة
لقد قدر لها أن تلعب دائما دوراً قيادياً في تاريخ الجنوب واليمن فمنها انطلقت أغلب الحركات والتنظيمات والشخصيات والأفكار التي لعبت دوراً محوريا في صياغة مستقبل الجنوب واليمن

#وعدن علاوة على أنها مفهوم جغرافي لا ينازع في ذلك أحد بحدودها وآراضيها المعروفة وأسرها وأنسابها المحددة والعريقة.

إلا أنها لها مفاهيم تتعدى الجانب الجغرافي والقبلي المعروف فهي قد جمعت بين حدودها وبين ترابها قبائل تنحدر من كل مدن وقبائل اليمن. وهاجر إليها اليمنيون من مختلف الخلفيات الثقافية والاجتماعية والجهوية وعاشوا فيها بسلام و وئام ولاقوا من أهلها وسكانها كل ترحيب وتكريم .
ولذلك من يتطاول عليها إنما هو يتطاول على كل الوطن بمختلف مكوناته ونسيجه الاجتماعي ، ومن يُسئ إليها فإنما هو يسئ لمعنى الوطن ولفكرة التعايش والتعدد والتسامح .

ما تمر به الجنوب من أحداث إنما هي محطات عابرة ومراحل لابد من أنها ماضية وسوف تنقضي هذه الأحداث بكل مرارتها ويطوي الجنوبيين صفحاتها السوداء القاتمة ولكن سوف تبقى الإساءات والأحقاد التي ينشرها البعض دليلاً على جهلهم وحمقهم وغباوتهم، وقلة أدبهم وقصر نظرهم .
#العاصمةعدن مدينة العلم والأدب مدينة التسامح والبساطة والشهداء مدينة الكرامة والاباء. مدينة حاضنة الفقراء....صابرة على البلاء والوباء....حفظها رب الأرض والسماء.