آخر تحديث :الثلاثاء-14 مايو 2024-04:46ص

الوطن أغلى من كل شيء

السبت - 10 مارس 2018 - الساعة 06:36 م

عبدالله مريقش
بقلم: عبدالله مريقش
- ارشيف الكاتب


من يدرك أنه سيجد بماله أو بنفوذه وطن غير وطنه واهم، ومن يدرك أنه سيجد كرامة وعزة في وطن غير وطنه واهم، الوطن هو الكرامة والعزة، الوطن لا يقدر بثمن ( بلادي وإن جارت عليَّ عزيزة ،،، وأهلي وإن بخلوا عليَّ كرام) .

يجب علينا أن نكون أقوى وأصلب من أي ظروف مهما كانت قسوتها واشتدت رياحها علينا ، نجوع من أجل نبنيها ونضحي حتى الموت لكي تبقى شامخة شموخ الجبال.

علينا أن نتكاتف لنشكل في تكاتفنا صخرة تحطم كل التامرات ، علينا أن نعمل بضمائر حية لنقضي على الفساد ، علينا أن نخلص ليرتقي الوطن إلى مستوى أفضل، علينا أن نهدم المتارس لنبني لأبنائنا المدارس.
اتركوا أطفالنا يحملوا ألعابهم، اتركوا أطفالنا يعيشوا براءة طفولتهم، دعونا نتحد ونكون معول بناء وتنمية.

دعونا نتحد لنحقق حلمنا في بناء دولة مدنية حديثة يسودها العدل والمساواة والحرية.
دعونا نتحد لنشكل في اتحادنا بناء مجتمع متعلم واعي، جميعنا قد ملينا الدمار والتشريد والمعاناة ...جميعنا قد كرهنا وضعنا المزري.... علينا أن نفتح أفواهنا ونقول لا وألف لا لمن يريد حفر قبورنا، ويحمل نعش جنائزنا نقول لا لمن يحمل لنا مشروع الموت، نقول لا لمن يريد مسح هويتنا وتاريخنا ونحن أصل الأصالة العربية.

علينا أن نرفض أن نكون قطيع أغنام شارده تستفرد بها الذئاب واحدة تلو الأخرى علينا أن نقول للعالم إننا شعب ورثنا الحرية والعزة من أسلافنا...من سيقف في وجه من يريد هلاكنا أن لم نقف جميعنا وقفة رجل واحد.

دعونا نتخلى عن الكبرياء والغرور، دعونا نقدم تنازلاتنا، ونقبل بالرأي والرأي الآخر.... دعونا نتحد لنضمد جراح وطن ينزف ألمًا؛ بسبب تطفلنا وجهلنا، وغرورنا وعدم التواضع لبعضنا علينا أن نرمي خلافاتنا الشخصية وراء ظهورنا مهما عظمت.
علينا أن نعود إلى رشدنا ونحافظ على وطن فيه عزتنا وكرمتنا.
فالوطن هو من يستحق التمجيد والولاء، فالوطن باقٍ والولاءات للأشخاص لا تسمن ولاتغني من جوع..