يقول الشاعر أبو الطيب المتنبي
ولم أرى في عيوبِ الناس شيئا ***** كنقصِ القادرينَ على التمامِ
إلى ان.. قال .أقمت بأرض مصر فلا ورائي***تخب بي المطي ولا أمامي
وملني الفراش وكان جنبي**************يمل لقاءه في كل عامِ
وابيات الشعر هذه أصبحت سيرة على فم الزمن منذ ان اسمعها الناس وهي للشاعر (اليمني) الحكيم الفذ ، الذي لم يبّزه شاعر في الدنيا حتى اليوم، وهو ابو الطيب المتنبي .ولقد أوردت هذه الابيات توسعا وكمقدمة ، ولكن ما انا بصدده هو موضوع آخر سنأتي عليه، وما الأبيات كما قلت، التي تلي البيت الاول الا توسعة ايضا على توسعة . فقد يكون جميلا ان تعرف البيت (الحكمي) وما بعده او قبلة من ابيات شعرية، وهذا نهج الكثير من القُرّاء والُكتّاب .
و ما أنا بصدده كما قلت ، هو ان الناس في الوطن اليوم تلتم حول بعضها البعض ، وتتجمع وتعود الى استنهاض وإيقاظ تاريخها ومآثرها وأدوارها لخدمة الوطن ، ألا فريق مظلوم مقصّي ، وساكن مُشرد . وكانه صخرة منسّية في واد . . واعود وأذكر ببت شعر لابي الطيب المتنبي عن السّكون والهجود في المشاعر والعواطف بل والانفعالات فيقول.
اصخرة أنا مالي لا تحركني ** هذا المدام ولا تلك الاغاريدُ
واعذروني عن نطق كلمة (مُدَام) فقد كنت اود أن اعدلها واقول هذا (الجمال) لان المُدام تعني (الخمر) . ولكنني تراجعت لان الانصاف ان ننقل ما قيل بدون رتوش . ومن اسماء الخمر (الراح) و(كميت اللون ) وكذلك وهذا غريب (القهوة) نعم القهوة ،فالقهوة هي تعني خمر لذلك الشعر اليمني يقول .. وعن كميت اللون . يقول المتنبي
إذا اردت كميت اللون صافيةٌ ** وجدتها وحبيب النفسِ مفقودُ
اما عن القهوة في انها تعني الخمر فهذا بيت شعر (حميني) يقول
كل خمر محرم علينا ** غير خمر العقيق اليماني
ولقد كان اسم هذه النبتة اي هو كاسم ثمارها (البن ) ولا زال يسمونها في بعض الولايات الأمريكية وكندا ( البن ) وهناك اجهزة وآلات كبيرة تباع لعمل القهوة اسمها بالإنجليزية ( بون ) (bun ) وما تسمعه من اخطاء في الافلام الاسلامية هي( صبوا القهوة( هو خطاء فادح لان القهوة لم تكن متوفرة في ايام الاسلام.
واذا صادف وقرات كلمة قهوة في كتب قديمة فهي تعني الخمر . وللعلم القهوة لم تكتشف كسلعة عالمية الا قبل 3 قرون وبعدما سمح بزراعتها أحد أئمة اليمن حيث افاد انه كان يستعين عليها في التغلب على النوم وهو يسهر الليل مطالعا لرسائل العمال وشكاوي المواطنين .
كما و ان كانت القهوة محرمة من قبل الكنيسة في الفاتيكان . ولم يسمح بها الا بعد ان اتى احد البابويات وجربها ووجد انها تعينه على الصلاة والمذاكرة. ولا تخرج الشخص عن طوره اذا تناولها فسمح وأفتى بجواز شربها، وبعد ذلك انتشرت وازدهرت تجارتها بتصديرها عن طريق ميناء المخاء . فسميت (موكا) ايضا . Mocha
وتوسعة . هكذا كانوا حكامنا يسهرون الليل بل وكانوا (طيور الفجر) وليس (أكياس نوم )مثلما هم عليه الساسة اليوم . فهم اي ساستنا الكرام المكترفون . ينامون حتى الضحى . وقد ذمت العرب نؤوم الضحى . وقيل لشخص انه طلق زوجته! فقيل وما سبب ذلك! وهي تلك الحسناء الحوراء الهنوف . قال لقد كانت نؤوم الضحى . واليوم لسنَ النساء النؤومات للضحى بل نؤومات الظهر. وساهرات الليالي حتى الفجر . وكل ذلك في مسلسلات وحش و واتس آب . وسفن آب. وماذا تعني سفن آب seven up (توسعة) تعني انها الاعجوبة ما فوق عجائب الدنيا السبع . وهذا لمن يتناولها ولا يكلف نفسه عناء فهم اسمها .
لن نتوسع مرة اخرى !!نعود الى بعد هذه المقدمة ، الى موضوعي الذي تاه مني، وهو ان الناس تتجّمع وتتحد، ومنهم مثلا اعضاء جبهة التحرير في الشطر الجنوبي وحزب الرابطة واحزاب سابقة ومكونات كحزب الشعب وغيرة , ولكن لا نسمع ولم نرى مكونا باسم( سلاطين ومشايخ الجنوب ) واستطيع ان اقول ان اي مكون لهؤلاء سوف يكون بقوة حزب المؤتمر اذا التف حولة السلاطين والامراء والمشايخ والاشراف واعني هنا اشراف بيحان وهم من أهم الأسر التي شكلت اتحاد الجنوب العربي حين ذاك . وهم بصدق اي السلاطين هم اليوم من الرشد والخبرة والتعليم والثقافة والوعي ما يجعل الناس تثق بهم وتسلمهم زمام امورهم للسير بالوطن الى بر الامان .
قلت هذا لأنني لمست عندما زار الشيخ عبد العزيز عبد الحميد المفلحي الوطن كم كنا سعداء بقدومه وكم استأنست الناس به. وهو للعلم من مشايخ يافع وخله المفلحي المعروفين بصدقهم ونزاهتهم ورشدهم وسعة وعيهم وتواضعهم وطهر اليد ونجاحة في حياته التجارية فهو لا يحتاج الى احد .
وهناك شخصيات من السلاطين ومنهم اقتصاديون وخبراء مال ورجال اعمال . ومنهم الاقتصادي المعروف الامير مدير عام اكبر بنك سعودي 0البنك الاهلي ) وهو الامير .هادي بن علي شايف . شقيق امير الضالع الامير شعفل بن علي شايف حفظه الله بل وهناك من مشايخ الضالع . والشيخ مصطفى عبد الإله احمد الدرويش من منطقة الضالع حرير . ومثلهم كثيرون من الشخصيات النابهة و من رجال اعمال في الامارات أمثال الشيخ صالح محمد محسن الضباعي من مشايخ لبعوس وشقيقة شيخ لبعوس الشيخ حسين محمد محسن الضباعي الذي كان احد اذكى طلاب الوطن و المتخرجين من كلية الشوفيات في بيروت في الستينات، وهم وغيرهم أمثال سلاطين آل هرهرة في يافع ، يمثلون ملح الارض وخير فتية أمونوا بربهم .
لو عادوا هؤلاء ضمن مكون او تجمع او تشكيل لربما حلّق الوطن ونهض من كبواته . ولا تصدقوا لمن يقول انهم سيأتون للانتقام او لغرض العودة لمواقعهم كحكام فقط لا . واقول لقد تغيرت اشياء كثيرة ومرت مياه غزيرة في نهر الحياة .سيأتون لخدمة الوطن يحملون صدقهم ونقاء اخلاقهم وآمالهم لهذا الوطن والانسان الذي ذبح من الوريد الى الوريد .!!
واعود اذكر هناك كانت حينها عدد 22 ولاية، كانت تشكل اتحاد الجنوب العربي فضلا عن حضرموت .و هناك سلاطين حضرموت وهم يملكون رصيد هائل من الشعبية الطاغية الكاسحة . ومنهم صاحب القلب الكبير والشعبية الزاخرة السلطان والمؤلف والمؤرخ والسياسي والباحث السلطان عوض بن غالب القعيطي سلطان القعيطي . وهذه الشخصية تتفرد بوعي وعلم وشعبية طاغية . وكذلك السلطان الكثيري .فضلا عن سلطان المهرة وسقطرى . وهؤلاء كما قلت يمثلون الرشد وطهر اليد والامانة والاخلاص الا محدود
واضيف هناك رجال اعمال من سلاطين الفضلي وهم من بنى وشيد وطور سلطنة ابين . وكذلك هناك رجال اعمال من اسرة مشايخ العوالق آل فريد يعيشون في الامارات وكذلك المحامي الضليع خريج بريطانيا . ورجل الاعمال المعروف . الشيح احمد بن فريد الصريمة ، الذي كان من اكبر من ساهم في اعمال مقاولات مشهوده في الخليج عامة وسلطنة عمان الفتية خاصة . ولقد قيل عن هذا الرجل في كندا انه لو تسلم منصبا، كرئيس وزراء، للوطن مع بعض الصلاحيات وبحكم علاقاته الدولية الواسعة وقوة شخصيته ونباهته لربما ، نهض بالوطن وانتشله من هذا التخبط والهوان والضعف لانتشله خلال عقد من الزمن .
وللعلم هناك أسر سلاطين لحج وهم رجال فكر ورجال اعمال وزراعة وبيت كرم وعطاء وبذل .بل وشخصيات سبقت عصرها . و ادلل على ازدهار لحج في ايامهم، وكيف كانت لحج الخضيرة ، وكيف أصبحت بعد ان رحلوا عنها .
وهناك رجال اعمال من مشايخ يافع بني مالك وبني قاصد ، ومنهم من اسرة الضباعي شيخ مشايخ لبعوس وهي اسرة كريمة فاضلة واسرة مشايخ النقيب ومنهم اهل النقيب من خيرة من انجب الوطن ويافع خصوصا . ونعرج على مشايخ العوالق قاطبة . ومشايخ الواحدي والحوشبي والعواذل . والعقربي .والاحدي وبيحان. والجميع اسر اصبحت بحجم قبائل بعد هجراتهم وتعلمهم في الخارج ولقد نهضوا بأنفسهم في ظرف قهر وإذلال وهم اليوم في صدارة الوظائف في السعودية ودول الخليج وفي كندا وبريطانيا فضلا عن أمريكا .
وعن سلطان يافع بني قاصد .و يافع الساحل(جعار) فقد عاد بعد الوحدة وتسلم وزارة المغتربين ثم ترك المنصب فلم يكن يشعر بنوع من الثقة ويلمس صدق التعاون . وهو للعلم السلطان فضل بن عيدروس العفيفي نجل الشهيد السلطان الثائر محمد بن عيدروس العفيفي .. وللعلم سلاطين العفيفي، هم سلاطين تنمية وادارة ودورهم في نهضة سلطنتهم (سلطنة يافع الساحل) وعاصمتها كانت جعار . وكانت جعار او سلطنة يافع بالساحل تشكل علامة فرقة على مستوى الجزيرة العربية في ذلك الحين فلقد كانت تنافس في ازدهارها لحج بل عدن في تلك الأيام.
استطاعت هذه السلطنة الفتية في بداية الستينات في القرن الماضي ان تشق الطرقات المسفلتة وان توفر المياه الى المنازل وكذلك تنعم بخدمات الكهرباء والصرف الصحي والعلاج والتعليم الراقي. وفي وقت كان بقية الريف يعيش قرونه الوسطى، كانت سلطنة يافع الساحل تنعم بازدهار ثقافي وزراعي وبنى تحتية لا مثيل له.
ومن اهم ما اعتنى به سلاطين (العفيفي) في جعار او ما كانت تسمى سلطنة يافع الساحل هو الزراعة فقد تم تشييد قنوات الري الحديثة والسدود واصبحت سلطنة أبين وسلطنة يافع الساحل تشكل سلة غذا عدن ومعظم المحميات. بل والمنتج الرئيس للمنطقة الحرة والقاعدة البريطانية في عدن، لكل ما تحتاجه من مواد زراعية وفواكه وخضار .
ايها السلاطين. لقد قرات مقالا نشرته بعض الصحف ومنها صحيفة ( يافع برس ) وكان عبارة عن تصريح او بيان باسم الناطق الرسمي باسم ( تجمع مجلس وجهاء وأعيان الجنوب ) ولقد ادلى الناطق الرسمي باسم هذا المجلس السلطان محمد بن سرور الحوشبي سلطان سلطنة الحواشب، ادلى . بما يفيد في اشهار هذا المجلس . وأضم صوتي الى اصواتهم ليس بحثا عن هيلمان وعن دور او استعادة مجد ضاع للسلاطين . بل ان عودة هؤلاء الاخيار المخلصون سيكون خيرا للوطن . فلقد اصلحوا الوطن في ايام العوز، وعشنا ازدهاره، ورحلوا عنه الاخيار ، وهاجروا مرغمين مبعدين مقصصين فعاثوا بعدهم بالوطن عاثوا به ثلة، فساموه الويلات والعذاب والثبور وعظائم الأمور .
تلملموا ايها السلاطين حبا بالوطن ومن اجل الوطن . ومن يخاف من عودتهم عليهم ان لا يستبقوا الاحداث وخير من استأجرت القوي الامين . قلت هذا بعد ان علمت ان حفيد البدر قد قام بزيارة الى صنعاء . واجتمع ببعض الشخصيات وبعض رجال القبائل . فلا تفرطوا بأخيار كانوا ولا زالوا الصدق في زمن الكذب والامانة في زمن الفساد والامل في زمن اليأس والرجولة في زمن الضعف والهوان .
لا خير فنا ان نلم نشجعهم في ان يعودوا ويساهموا في بناء الوطن . ولا خير فيهم ان لم ينهضوا بنا وبالوطن المهيض الذي تسابقت لنهشه الدهماء فاختطفته وتركته في هذا الهوان والضعف والاندحار .
للسلاطين خبراتهم وعلاقاتهم الدولية ووعيهم وتواضعهم ومصداقيتهم واموالهم التي كسبوها بكدهم وعرقهم ولبس عبر سماسرة بيع السلاح وصفقات مشبوهة ملوثة . . وللسلاطين تاريخ حافل بالمنجزات . انهم صقور صيد (حرة) فلا تشووها لا تأكل الا الصيد الحلال فلا تصدقوا .