آخر تحديث :الثلاثاء-07 مايو 2024-01:01ص

أخبار عدن


كيري يستأنف مساعيه لاحياء محادثات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل

الخميس - 27 يونيو 2013 - 03:02 م بتوقيت عدن

كيري يستأنف مساعيه لاحياء محادثات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل

((عدن الغد)) رويترز:

يبدأ وزير الخارجية الامريكي جون كيري يوم الخميس مسعى جديدا لاحياء محادثات السلام بين الزعماء الفلسطينيين والاسرائيليين على الرغم من عدم وجود مؤشرات ملموسة بأنه سيحقق انفراجة خلال زيارته الخامسة للمنطقة.

 

وسيقوم كيري خلال الأيام الثلاثة المقبلة بجولات مكوكية بين اجتماعات في عمان مع العاهل الأردني الملك عبد الله والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس.

 

وتزامن وصوله الى عمان ليل الأربعاء مع أنباء بأن اسرائيل وافقت على بناء 69 وحدة سكنية في مستوطنة يهودية بالقدس الشرقية.

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية "على الرغم من ان مثل هذه الاجراءات لا تساعد فاننا لا نزال نتعشم في ان يدرك الطرفان الفرصة وضرورة العودة لمائدة التفاوض."

 

ولم يكشف كيري سوى عن تفاصيل قليلة عن استراتيجيته لجمع الطرفين معا. وانهارت مفاوضات السلام في عام 2010 في نزاع بشأن بناء اسرائيل في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

 

وتعتبر معظم الدول المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية غير شرعية. وترفض اسرائيل التي احتلت الضفة في حرب عام 1967 هذا. ويقدر عدد المستوطنات اليهودية التي أقيمت بتصاريح من الحكومة الاسرائيلية بنحو 120 مستوطنة الى جانب عشرات المواقع الاستيطانية التي أقامها مستوطنون دون موافقة رسمية.

 

ويشترط الفلسطينيون تجميد البناء في المستوطنات اليهودية قبل استئناف محادثات السلام.

 

ونقلت صحيفة هاارتس الاسرائيلية عن وزير لم تذكر اسمه من حزب ليكود بزعامة نتنياهو إعترافه بأن أي اتفاق مع الفلسطينيين سيستلزم الانسحاب من معظم أراضي الضفة الغربية وإخلاء كثير من المستوطنات.

 

وقال "نتنياهو يفهم ان التوصل الى اتفاق سلام سيستلزم انسحابا من أكثر من 90 في المئة من الضفة الغربية وإخلاء عدد غير قليل من المستوطنات. يعرف ان ذلك أحد الأشياء التي ستبحث."