آخر تحديث :الثلاثاء-07 مايو 2024-02:59ص

مجتمع مدني


آفاق ومركز SOS ينفذان ورشة التشبيك للمنظمات العاملة في مجال إشراك المرأة في بناء السلام

الخميس - 20 فبراير 2020 - 11:26 ص بتوقيت عدن

آفاق ومركز SOS ينفذان ورشة التشبيك للمنظمات العاملة في مجال إشراك المرأة في بناء السلام

(عدن الغد)خاص:

نفذت صباح الامس 19/2/2020م مؤسسة افاق شبابية ومركز SOS لتنمية قدرات الشباب في فندق كورال في محافظة عدن ورشة التشبيك الخاصة بمنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال إشراك المرأة في بناء السلام.

الورشة التي هدفت إلى توحيد جهود العاملين في مجال إشراك المرأة في بناء السلام وإيجاد مزيد من روابط التشبيك بين منظمات المجتمع المدني من أجل السعي نحو إشراك المرأة في بناء السلام.

وفي مستهل الورشة رحبت منسقة مشروع إشراك المرأة في بناء السلام المهندسة/فريال النسيم واستعرضت أبرز الأهداف من الورشة وأتاحت للحاضرين المجال للتعريف عن أنفسهم والجهات التي يمثلوها والأنشطة التي نفذوها في مجال الورشة.

بعدها تحدث الأستاذ/محمد قاسم نعمان – رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان من خلال ورقة عمل قدمها بعنوان "إشراك المرأة في بناء السلام، القوانين والمرجعيات" استعرض فيها أبرز المحطات التي سبقت قرارات الأمم المتحدة الخاصة بإشراك المرأة في بناء السلام كما استعرض أهم بنود القرار الأممي "1325" وأدار نقاش جماعي مع المشاركين في ورشة التشبيك افضت إلى أهمية وجود جهود جماعية تكون أكثر تأثيرا في إيصال المرأة إلى مراكز صنع القرار وبناء السلام.

وخلال النقاشات التي رافقت ورقة العمل الأولى في الورشة أشار المشاركون إلى الصعوبات والتحديات التي تواجه وجود دور فاعل وأكثر تأثيرا للمرأة في مجال بناء السلام.

 وخلال الجلسة الثانية من الورشة استعرضت الأستاذة/مها عوض - رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني من خلال ورقة العمل الثانية في الورشة أبرز التجارب العربية والدولية في إشراك المرأة في بناء السلام حيث استعرضت تجارب كلا من أيرلندا الشمالية وسوريا وغيرها من الدول التي كانت سباقة في مجال إشراك المرأة في بناء السلام.

كما استعرضت أبرز الجهود المحلية الرامية الى إيجاد مساحة أكبر لإشراك المرأة في عمليات بناء السلام في اليمن.

الجدير بالذكر أن هذه الورشة تأتي ضمن مشروع "اشراك المرأة في بناء السلام" الذي تنفذه مؤسسة افاق شبابية ومركز SOS لتنمية قدرات الشباب والذي يهدف إلى تعزيز الوعي والجهود الرامية نحو اشراك المرأة في بناء السلام من خلال عدد من الأنشطة تشمل ورش التشبيك والمناظرات والمسرح.